اللاذقية  
صورة اليوم
معرض صافون "نزار بدر" على سطح منزله
التالي
معرض صافون
وجه اليوم
د."بيهس الوقّاف".. أيقونة الجراحة العظميّة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من اللاذقية

"برهان زريق".. الصمت من أجل الجميع

كمال شاهين

الاثنين 02 تشرين الثاني 2015

جنكيل ـ الحفة

قضى عمره بين الكتب والناس، منافحاً عن الحق والحقيقة، وباحثاً عن تعزيز صورة الإسلام الحضاري في علاقته بالعروبة والإنسان، غير مهتم أن يطرق بابه أو يطرق باب مؤسسة إعلامية للحديث عن منجزه الفكري الذي تجاوز عشرات الكتب والأبحاث.

تكبير الصورة

المفكر والباحث السوري "برهان زريق" ودعناً قبل أسابيع صامتاً مبتسماً كعادته، منجزاً في عالم الفلسفة والفكر والقانون والأبحاث ما يضعه في الصف الأول من مفكري العالم العربي ذوي الأثر الواضح في تكوين اتجاهات هذا الفكر.

للمفكر الراحل سيرة ثرية يذكرها ابنه المهندس "سامر" في حديث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 20 تشرين الأول 2015، فيقول: «قبل عام 1958 مارس التدريس في مدارس "اللاذقية" ومنها مدارس "جبلة" وقراها قرابة السنتين تقريباً، وبعد نيله لإجازة الحقوق من جامعة "حلب" عام 1965 تعين موظفاً في مؤسسة التبغ في الدائرة القانونية وبقي فيها حتى عام 1970 حين سافر إلى "القاهرة" لينال الماجستير في القانون من جامعتها.

استقال من عمله الإداري في "الريجي" بعد خروجه من الاعتقال لميوله الناصرية عام 1975، ودخل سلك المحاماة مطلع العام التالي، وبقي فيه حتى تقاعده في آذار 2007، كان خلالها قد نال عام 1984 دكتوراه في القانون الإداري من جامعة "المنصورة" حملت عنوان: "نحو نظرية عامة في العرف الإداري"، ليعود إلى "سورية" إلى سلك
تكبير الصورة
المهندس سامر زريق
المحاماة».

بقي الباحث والمفكر "زريق" حتى رحيله يعمل في سلك القانون والمحاماة، رجلاً يعرفه كل من عاشره بنبل المعشر والصدق والاستقامة، «كان منافحاً عن الحق والحقيقة، إنساناً أولاً وقانونياً ثانياً، كان علّامة في القانون كما في الحياة، وفي زمن الغاب الرابض والخانق والمزمن بقي إنساناً وفياً لمبادئه»؛ كما يذكر ذلك الدكتور "جهاد عطا نعيسة".

تجاوز عدد الكتب التي كتبها الراحل العشرات، ركزت كلها على مفاهيم الحوار والبحث المتجدد في تاريخ الإسلام والعروبة بحثاً عن صورة حضارية متجددة للعروبة، من أبرزها: "المرأة في الإسلام"، "الصحيفة وميثاق المدينة المنورة" (وطبع طبعتين حتى عام 2015)، "الإسلام والعلمانية"، "العروبة والإسلام"، "الإنسان في القرآن" (2011)، "ثورة الحفة" (2011) عن ثورتها ضد الاستعمار الفرنسي، "التجدد الحضاري في الدار العربية" (2014)، "العرب المسيحيون" (2012)، "فلسفة الحرية"، و"الإصلاح الديني"، وغيرها.

كتب الراحل الكثير من الكتب التي مثلت هويته الفكرية معتمدةً على الربط الحضاري بين مفهومي العروبة والإسلام الديمقراطي، يذكر الشاعر "منذر مصري" صديقه في شهادته عن الراحل قوله: «رجل عاش مغموراً ومات
تكبير الصورة
منذر مصري وبرهان زريق ومحمد رعدون
بصمت في سبيل أن تكون "سورية" وطناً للجميع، والعروبة عقيدة، والإسلام منهجاً بفكره المدني والديمقراطي الذي كان يؤمن ويبشر به مستعيداً كل تفصيل إنساني وفكري، لا أظن يعرفه ويقرؤه سوى القلة الذين يقدم كتبه لهم، طبع أغلب كتبه على حسابه الخاص».

من طروحاته التي قدمها في كتبه ما ذكره في "الموسوعة الإسلامية" التالي: «ولا يمكن أن تتحقق تطلعات الأُمّة في الوثوب الحضاري من دون التجديد، وإذا أردنا أن نكون أُمّة ورقماً صعباً ومؤثراً، فنحن بحاجة إلى التجديد الذي يصقل المواهب ويبلور الطاقات، ويستوعب الإمكانات ويوظفها بطريقة سليمة».

عاش "برهان" سنواته الأخيرة بهدوئه المعهود في منزله في حي "مار تقلا" منصرفاً إلى البحث والكتابة، ترك آثاراً كثيرة تنوف على 26 كتاباً تحتاج إلى أن تجمع وتطبع في طبعات جديدة، وهي المهمة التي بدأها ابنه مؤخراً، فالسؤال المعرفي الذي صاغه الراحل وعمل عليه ما يزال راهناً سواء في عالم الفكر أم في عالم الحياة.

يذكر أن الراحل "برهان زريق" ولد في قرية "جنكيل" التابعة لمنطقة "الحفة"
تكبير الصورة
من أعماله الفكرية
في "اللاذقية" عام 1933، وتعرف هذه القرية حالياً باسم "القادسية"، ونال شهادة الثانوية من ثانوية البنين في "اللاذقية" المدينة عام 1951، ليتوجه بعدها إلى جامعة "دمشق" وينال أول إجازة في الأدب العربي عام 1958.

غادرنا إلى مستقره الأخير في مدينة "اللاذقية" مساء الأحد في الحادي عشر من تشرين الأول؛ منكباً على تأليف كتابه الأخير "الكرامة الإنسانية"، وقد أنجز منه جزءاً جيداً.


شجرة
شجرة "بلنيو".. قرن ونصف القرن من العطاء
تميّزت شجرة زيتون في قرية "بلنيو" التابعة لناحية "المزيرعة" بغزارة موسمها وحباتها الناعمة، حيث شهدت أجيال كثيرة عطاءها، وما زال عطاؤها مستمراً من دون اهتمام، وعُرفت بحجمها الكبير وزيتها ذي الطعم الطيب.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017