اللاذقية  
صورة اليوم
إبداع "مضر ناعسة" بفن طي الورق
التالي
إبداع
وجه اليوم
"نَمير هدبة".. يوظّف علومه البصرية النادرة بطريقة إنسانية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"محمد مهادي إبراهيم".. الصابون اليدوي صديق البيئة

فاديا بركات

السبت 21 تشرين الأول 2017

الحفّة

نشأ المحامي "محمد مهادي إبراهيم" في بيئة زراعية وصناعيّة ساعدته على توظيف نباتات وأشجار الجبال في صناعة الصابون اليدوي وإنتاج أنواع عدّة منه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 17 تشرين الأول 2017، "محمد مهادي إبراهيم"، فتحدث عن حياته وهوايته قائلاً: «تربيت في منزل يعمل بالصناعة والتجارة؛ فأبي وجدي يملكان أقدم معصرة زيتون في منطقة "الحفّة" تعود إلى عام 1900؛ وهو ما فتح المجال لصناعة الصابون آنذاك، فقط في المنطقة، ووالدي الصناعي والتاجر يحبّ العلم والعمل، والشهادة الجامعية كانت من أولوياته، علّمني وإخوتي وأنهينا دراستنا، وكنت متفوقاً في مراحل دراستي، ثم تخرّجت في كلية الحقوق في جامعة "بيروت العربية".

لم أعمل بشهادتي، وحبّي للأدوات الصناعية والتجارة جعلني أجرّب وأعمل، تعلّمت من الجيل الأول الكثير، ثم سافرت لسنوات قليلة في عام 1997 إلى "دبي"، وبعد ذلك إلى "السعودية"، لكن كلما ابتعدت عن "سورية"، كنت أعود مرة ثانية إلى جذوري».

وعن فكرة صناعة الصابون والعوامل التي ساعدته، يقول: «في عام 2003، عدت إلى "الحفّة" وبدأت العمل في معصرة الزيتون، حيث كنا نرسل بقايا الزيتون (العرجون) إلى
تكبير الصورة
قوالب الصابون
صديق والدي "عدنان حسين" في "عفرين"، وتفاجأت بوجود صناعة الصابون بمواصفات عالمية وخبرات ألمانية، اختبرت العمل بصناعة وتجارة الصابون على نطاق أكبر، وبقيت ثلاث سنوات أصقل عملي بالتعامل معه، إضافة إلى بحثي المتواصل على الإنترنت ومساعدة زوجتي الخبيرة بالزيوت الطبيعية وفوائدها، واكتسبت معلومات من خبرات الجيل القديم الذي يعرف خبايا كل نبتة وفائدتها، فقد كانوا يتداوون بالأعشاب، واعتمدت خبرة المدرّس "مازن الحسن" في التحليل الكيميائي والمعايير، وبعد جهد استطعت إتقان العمل بالمواصفات المطلوبة. كما لاحظت الفرق بين الأنواع المرغوبة في الأسواق الأجنبية والعربية، وكثفت العمل بما يناسب الأسواق العربية».

الريف والطبيعة الجبلية كان لهما الأثر البارز في صناعته من النواحي كافة، يتحدث عن ذلك بالقول: «الطبيعة بالنسبة لي نعمة، وكل ما ينتجه ريفنا وجبالنا في "صلنفة" و"الحفّة"، حيث أستخدم في صناعة الصابون (الغار، والزيتون، والنعناع، وإكليل الجبل، والريحان، واللافندر، والورد الجوري)، ونباتات كثيرة منتشرة في قرانا، أحضر المواد الأولية الطبيعية،
تكبير الصورة
الصابون أثناء التجفيف
وأقوم بالتجفيف والتقطير، وأنجزها بطريقة يدوية وصناعتها على البارد من دون تعريضها للحرارة أو تلويث البيئة بالآلات والمصانع. وفي عام 2006، اعتمدت خبرتي وتجاربي العديدة، وبدأت إنتاج أنواع قليلة، لكن اليوم أنتج 18 نوعاً من الصابون الطبيعي والطبي، وفي عام 2008، بدأت التسويق وأصبح لمنتجي مصداقية في الأسواق».

"كنان عباس" زوجة "إبراهيم" تشاركه في البحث والعمل، قالت: «يقدس عمله ويؤمن به، ويحرص في عمله على النقاوة التي يحتاج إليها الجسم، وخاصة أن الصناعات الكيماوية طغت على الطبيعية، فيعتمد على طبيعتنا وجبالنا، ويؤمن فرص عمل في هذا المجال لأبناء "الحفّة" والقرى المحيطة، كما يشتري من مزارعي "صلنفة" الأعشاب والنباتات التي يستخدمها في عمله، وصناعته للصابون على طريقة البارد لا تفسد قيمة المواد الطبيعية المستخدمة».

فيما تتحدث "ربا سليم" من "دمشق" عن حرفة "إبراهيم" وأهميتها، قائلة: «أتعامل مع منتجاته منذ أربع سنوات، وهي طبيعية وتتميز بجودة عالية، كما أن استخدامه للمواد الطبيعية
تكبير الصورة
إبراهيم في أحد المعارض
في تركيبتها يجعلها مرغوبة، وأسعارها مقبولة، وصناعته تساهم في زيادة الوعي لأهمية المنتجات الطبيعية اليدوية التي تشمل جانباً طبياً، ونشر ثقافة الحرص على المنتج الوطني، ودعمه ليكون معروفاً في أنحاء "سورية" وخارجها».

الجدير بالذكر، أن "محمد مهادي إبراهيم" من مواليد مدينة "الحفّة" عام 1973، شارك بمعارض كثيرة في "سورية" وبلدان عربية وأجنبية.


"ليندا حويجي".. بصمة فنية من المواد التالفة
اتخذت الفنانة "ليندا حويجي" من فن "الكولاج" أسلوباً خاصاً بها، ليصبح البصمة التي تتميز به أعمالها الفنية، وتظهر من خلاله إبداعها شغفها الفني.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017