اللاذقية  
صورة اليوم
ملتقى "السلام والمحبة".. صور الانتصارات السورية
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"المهند العبدة".. بيع النباتات ببطاقات تعريفية

فاديا بركات

الأربعاء 24 أيار 2017

جناتا

عمل المهندس "المهند العبدة" بصمت في جمع وتنسيق النباتات منذ تسع سنوات، حيث بدأ بنوع واحد من الصبّاريات ليصل اليوم إلى مئة وخمسة وثلاثين نوعاً مزروعة ببيوت فنية، ويحمل كل نوع منها بطاقة تعريفية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 21 أيار 2017، مع مهندس الميكانيك "المهند العبدة"، فتحدث عن نشأته قائلاً: «عشت في بيئة ريفية، وظهر شغفي بالبيوت القديمة المبنية من الحجر والأماكن الأثرية منذ طفولتي، وتشبثت بمعالم قريتي وتضاريسها التي لعبت دوراً في عملي وتعليمي، حيث كنت أمضي أوقات فراغي أثناء الدراسة بالرسم على كتبي ودفاتري، كما قمت بالرسم على جذوع الأشجار، وما زالت رسوماتي باقية عليها، فالطبيعة مكان للدراسة والهواية. أما خلال دراستي المدرسية والجامعية، فكانت ميولي الفنية مجرد هواية، وبعد تخرجي في كلية هندسة الميكانيك عام 2003 انطلقت إلى الحياة العملية في مجال الميكانيك الذي عملت به قبل حصولي على الشهادة، ووظيفتي في الشركة العامة للرخام خدمت طموحي في العمل وتنمية هوايتي».

وعن بداية عمله في مجال نباتات الصبار، يقول: «زرت خلال سنوات عملي في شركة الرخام، المقالع والآثار في "اللاذقية" و"تدمر" و"حلب"؛ الأمر الذي ساهم بولادة أفكار كثيرة، ولا بدّ من ترجمتها على أرض الواقع.

وبعد زواجي تشاركت مع زوجتي
تكبير الصورة
العبدة في أحد المعارض
مشروع نباتات الصبّار، وهو بمنزلة الحلم بالنسبة لها؛ فعملنا يكمل بعضه، بدأنا بنوع واحد من الصبّار عام 2009، اعتمدنا الأنواع النادرة، وبقينا نعمل بكتمان لسنوات عدة، وقمنا بتزويد كل نوع منها ببطاقة تعريفية مكتوب عليها باللغتين العربية والإنكليزية الاسم العلمي، والاسم الشائع، ومعلومات عن الظروف المناخية التي تعيش فيها مثل الرطوبة والحرارة، وطريقة العناية بها وطريقة تكاثرها، ثم في عام 2016 تمّ الإعلان عن عملنا وشاركنا بمعرض "الأعمال الفنية اليدوية" الذي أقيم في "اللاذقية" عام 2017 بستة وخمسين نوعاً من الصبّار، وهي المشاركة الأولى التي نالت إقبالاً كبيراً من ناحية المبيعات وبداية عملية للحلم الحقيقي».

وعن أدواته وتعليمه هذا العمل لابنه وشريحة من الأطفال، يقول: «أستعين بالمنشار اليدوي لقطع الحجر بالأبعاد المناسبة، وطبيعة عملي بالديكور ساعدتني في إعادة تدوير العبوات البلاستيكية والحجر البحري من شاطئ "وادي قنديل"، فأدواتي وموادي طبيعية وبدائية أحضرها من الطبيعة المحيطة، وقمت بتعليم ابني التعامل مع النبات والحجر والتراب، وبذلك زرعت في عالمه حبّ الأرض والأصالة،
تكبير الصورة
صباريات مع بطاقات تعريفية
ونميت قدراته الذهنية، ووجهته إلى أمور إيجابية، وجنبته الانغماس بوسائل التكنولوجيا الحديثة وآثارها السلبية، وحالياً نسقت مع جمعية أهلية تهتم في برامجها بالأطفال لنقل تجربتي مع ابني إلى أولئك الأطفال، ومنحهم خبرتي وحبي للعمل».

تقول المهندسة المدنية "لجين مياسة" زوجة "المهند": «بدأنا العمل بمزج أفكارنا ووضعها في إطارها العملي، فقد استطعنا تحقيق النجاح وحصاد ثماره، نتشارك الآراء في تناسق الألوان والرسم وإعادة التدوير، كانت الانطلاقة عبر صفحة على "الفيسبوك"، واقتصرت أعمالنا في البداية على قطع صغيرة كنا نقدمها كهدايا للأصدقاء والمقربين ساهمت في نشر عملنا، و"المهند" متجدد في عمله، وبرع في تشكيل البحص (حجارة صغيرة) إلى جانب الصبّارة، كما أنه يبحث يومياً عن الصباريات، وعن كل جديد متعلق بها، وهذا النوع من العمل والتعامل مع مواد طبيعية يمنحنا المتعة والهدوء».

ويتحدث صديقه "أمجد معروف" خريج كلية الاقتصاد عن معرفته بما يقوم به "المهند" قائلاً: «عُرف بدقته في العمل وإدخال أفكار جديدة، وكنت من المشجعين له، واطلعت على عمله منذ سنوات
تكبير الصورة
المهند ولجين مياسة
حين كان يزرع في حديقة منزله الصغيرة نباتات الصّبار، ثم تطورت الفكرة وتبلورت، وتميز بتصميمه للأصائص التي تُزرع الصباريات فيها، وأدخل إليها الحجر الرملي بطريقة فنية، ولكل أصيص رمزية معينة كالقلاع والآثار، وهذا يعطي العمل جمالية وهدفاً».

يذكر أنّ "المهند العبدة" من مواليد "اللاذقية" عام 1979، وقد شارك بمعارض عدة، ووصلت أعماله إلى "طرطوس" و"دمشق" و"حمص".


"أمل الحسين".. عملها اليدوي يُولد مرتين
استطاعت الفنانة التشكيلية "أمل الحسين" إعلان بداية جديدة لمشروعها الفني في "اللاذقية" بعد أن تركت عملها ومنزلها في "الرّقّة" التي سكنتها الحرب وغادرها الأمان، واستطاعت خلال مدة بسيطة أن تدخل التراث إلى أعمالها، فباتت أشغالها تحمل ماركة خاصة باسمها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017