اللاذقية  
صورة اليوم
ملتقى "السلام والمحبة".. صور الانتصارات السورية
التالي
ملتقى
وجه اليوم
"ازدهار درويش".. بخيط وإبرة صنعت مجدها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"رزان ظبوط".. ماركة خاصة في صناعة الإكسسوار اليدوية

رؤى محمد حمدان

الأربعاء 24 آب 2016

مشروع شريتح

تطمح الشابة "رزان ظبوط" من "اللاذقية" بتكوين ماركة سوريّة خاصة في صناعة الإكسسوارات والحقائب اليدوية، وترك بصمة خاصة بها من خلال الإبداع في التصاميم ودقة التصنيع.

تكبير الصورة

وفي حديثها لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 حزيران 2016، قالت عن بداياتها مع هذه الهواية: «الحديث عن عملي في الإكسسوارات اليدوية متشعب وطويل، حيث بدأت كهواية وتطورت حتى أصبحت أكثر من مهنة بالنسبة لي، هي جزء مني أعطيه للآخرين أكثر من مجرد فكرة إكسسوار مصنع يدوياً».

وعن بدايات عملها، تقول: «لقد اندمج شيء من شخصيتي بالعمل، فمنذ أن كنت صغيرة وأنا أستيقظ على جوّ العمل اليدوي، حيث كانت جدتي وخالاتي يعملن في الصناعات اليدوية و"الكروشيه" والشالات، ووالدتي كانت تصنع لنا أشياء يدوية من شالات وملابس، وكنت في مراهقتي أضيف تعديلات إلى ملابسي وأصنع الإكسسوار الخاص بي لأتميز به عن الآخرين، ثم توقفت عن ذلك خلال دراستي الجامعية، ولم تكن فكرة العمل في ذهني إلى أن حدثت مصادفة عندما أهديت إحدى الصديقات صندوقاً صنعته، فأخبرتني أنها تعمل في صناعة الإكسسوارات اليدوية، وتحدثنا عن التفاصيل، وبدأت أصنع قطعاً للتسلية والهدايا، وهذه كانت
تكبير الصورة
من أعمالها
بداية العمل الذي انطلقت به منذ ثلاث سنوات».

أول مرة اشتركت "ظبوط" في معرض مع شابتين، ثم بدأت العمل عام 2012 بخط خاص بها، أسست صفحة على "الفيسبوك"، وبدأت تعرض أعمالها من خلالها، في معرضها ما قبل الأخير الذي أطلقت عليه اسم "الموضة"؛ لأنّ التصاميم فيه كانت ذات خطوط مواكبة للموضة الدارجة هذه الأيام، وأضافت إليه لمستها، حيث يكون لكل معرض اسم خاص به ويشبهه.

أما عن المعرض الأخير الذي حمل اسم "بيلادون"، فتضيف: «معرضي هذا أخذ طابعاً مختلفاً عن المرات السابقة، فقد اعتمدت التصميمات في معرضي المشترك السابق الريش والجلد والخيوط، وهذه السنة حمل معرضي تنوعاً جديداً من قطع الكريستال، والأحجار، والمعدن، والريش، و"الدانتيل". لقد حرصت على فكرة التجديد، حيث لا يأخذ الزائرون عن عملي طابعاً معيناً، وحاولت الخروج من النمط الواحد، فالقطع كانت متنوعة وتشمل أكبر قدر من التصاميم.

وعندما توسعت وانطلقت من مكان معروف أضفت فكرة التصاميم
تكبير الصورة
أوس عثمان مع رزان ظبوط
إلى الخشب، وأقوم بطرح جزئي لبعض التصاميم كلّ مدّة، وأعطي المتابعين لعملي وأصدقائي أفكاراً جديدة عن كل جديد».

بدأت "ظبوط" أول الأمر بالصناديق الخشبية ثم إكسسوارات الصبايا (خاتم، حلق، عقد)، أو شيء خاص بالأعراس (إكليل، كؤوس للمشروب)، وتوسعت بعد ذلك أكثر، حيث لا تبقى في إطار الإكسسوارات، فبدأت صناعة الصوف و"الكروشيه" والحقائب ليكون مكان عملها الجديد أكثر تنوعاً، حيث أضافت: «استفدت كثيراً من خبرة بعض السيدات اللواتي لديهن ورشات للصناعات اليدوية، وكذلك بعض ربات البيوت اللواتي طرحن عليّ أعمالهن، فتكامل العمل بصورة مميزة جداً، وأصبح الزبون المستهدف يصل إلى المحل ليجد كل يوم شيئاً مختلفاً يليق بالعرض، وهذا العمل تطلّب مني مجهوداً كبيراً حتى وصلت إلى ما أريد، والطموح مستمر».

وعن تميّز الأعمال التي تصنعها "رزان"، يقول "أوس عثمان" أحد الشبان الذين زاروا معرضها الأخير: «حضرت معارض "رزان" السابقة كلها، والذي ميّز معرض "بيلادون" أن كل الأعمال والإكسسوارات التي قدّمت فيه
بأسلوب جديد وألوان جديدة، فخرجت من نمط لتدخل في نمط آخر، وهي بكل بساطة كانت تقدّم شخصيتها من خلال عملها وإبداعها».

"رزان ظبوط" من مواليد "اللاذقية" 1988، تضيف أخيراً: «عائلتي كانت أساساً انطلقت منه وارتكزت عليه، فيجب أن يكون لديّ أشخاص أثق برأيهم ويكونوا حازمين معي في الرأي إذا قدّمت شيئاً دون المستوى المطلوب».


"أمل الحسين".. عملها اليدوي يُولد مرتين
استطاعت الفنانة التشكيلية "أمل الحسين" إعلان بداية جديدة لمشروعها الفني في "اللاذقية" بعد أن تركت عملها ومنزلها في "الرّقّة" التي سكنتها الحرب وغادرها الأمان، واستطاعت خلال مدة بسيطة أن تدخل التراث إلى أعمالها، فباتت أشغالها تحمل ماركة خاصة باسمها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017