اللاذقية  
صورة اليوم
"بسطوير".. بياض الشتاء خضار الصيف
التالي
وجه اليوم
"عدنان محمد".. عزف على ألوان اللغة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"مجلس بلدية اللاذقية " ومشاريع جديدة للحفاظ على المدينة القديمة

خالد جطل

السبت 26 أيلول 2009

يستعد "مجلس بلدية اللاذقية" للبدء في مشاريع عدة للحفاظ على "المدينة القديمة" من خلال دراسة مشاريع وأفكار لعدد من المناطق القديمة والتي تعتبر من الأحياء القديمة في "اللاذقية".

تكبير الصورة

ولإلقاء الضوء على ذلك التقى موقع eLatakia مع المهندس "سامر حجازي "عضو مجلس مدينة "اللاذقية" رئيس "دائرة حماية المدينة القديمة" وكان اللقاء التالي:

* المدينة القديمة تعرضت لتجاوزات أثرت على جمالها، ما الإجراءات التي تتخذونها لحمايتها؟

** تعرضت المدينة للعديد من التجاوزات والتي تمثلت في مخالفات البناء سواء في الرواجع أو الواجهات وبشكل عشوائي ونقوم حالياً في إعادة النظر بما أقيم من أبنية مقامة وفقاً لنظام ضابطة البناء للمدينة القديمة، وبما يتوافق مع متطلبات المواطنين والعصر لنصل إلى طابع معماري يتناسب مع الطراز المعماري القديم وحفاظاً على المدينة القديمة نقوم حالياً بدراسة واجهات الأبنية التي ستقام إلى جانب الأبنية القديمة وهناك لجنة تدرس طراز واجهات الأبنية التي ستقام قبل إعطاء التراخيص، وبعد تنفيذ البناء تقوم لجنة إفراز الواجهات بمطابقة المخططات المدروسة مع ما هو منفذ وقمع أية مخالفة في حال وجودها وتتكون اللجنة من السيد المحافظ وأعضاء من مجلس المدينة ومديرية أوقاف اللاذقية.

* كيف نحافظ على المدينة القديمة ونطورها؟

** أعتقد أن هذا يتم بتسهيل إجراءات منح التراخيص، وإزالة مخالفات الأبنية المشادة بعد عام 1993 وتشجيع المواطنين أصحاب المباني القديمة على ترميم مبانيهم مع إرشادهم وتزويدهم بالأفكار والدراسات مجاناً، إضافة إلى إقامة مشاريع نموذجية لتشجيع السياحة والاستثمار في اللاذقية القديمة والاستفادة من تجارب المحافظات الأخرى خاصة مدينة دمشق القديمة.

* دائرة حماية المدينة ما هو عملها؟

** تقوم الدائرة بإعطاء الموافقة على الترميم بالنسبة للمنازل المأهولة والمحلات التجارية بعد الكشف عليها والتأكد منها، كما تتم مراقبة الأبنية المشادة حديثاً، وبالنسبة لإعطاء تراخيص البناء فنقوم بذلك وفقاً لنظام ضابطة البناء للمدينة القديمة، ونقوم كذلك بسبر الأبنية القديمة المعرضة للسقوط ونهدم الأجزاء المهترئة ويتم دعم باقي البناء حفاظاً على سلامة المواطنين، إضافة إلى إزالة وقمع مخالفات البناء.

* هل تقومون بتجميل المدينة القديمة؟

** بالتأكيد لدينا العديد من المشاريع الحيوية، ونحن الآن نقوم بدراسة تعديل على نماذج وأشكال الأبواب والنوافذ والأسقف بما يتماشى والأبنية القديمة، كما نقوم بإعطاء موافقات لترميم الأبنية المقامة بالحجارة بتنظيف وقشط طبقة التلبيس لتعود الحجارة إلى لونها الأصلي وقد لاحظنا الفرق خاصة عند الانتهاء من تنظيف حجارة "خان الحنطة" ولا زال هناك عمل لم ينجز بالمشروع وتتم حالياً دراسة المظلات والفتحات للمحلات التجارية بالتوازي مع الرصيف المقابل ونحن نشجع المواطنين على العمل لحماية المدينة القديمة وشاهدنا تجاوب البعض بمنطقة "الشيخ ضاهر" في مقهى "باب الحارة" والأبنية التي تجاروه، كما يستمر العمل في إعادة الروح لحجارة مدرسة "جول جمال "والتي بنيت خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

* ما مشاريعكم لحماية المدينة القديمة؟

** لدينا عدة مشاريع منها كل من ساحة "الشيخ ضاهر" وساحة" أوغاريت" ومبنى البلدية القديم والساحة المحيطة به، كما قمنا بدراسة مشروع "قوس النصر" كأفكار فقط في المرحلة الحالية، إلى جانب دراسة "سوق المهن اليدوية" والذي يقع بالقرب من منشرة "الحرية" وتم طرحه منذ بداية تشكيل دائرة حماية المدينة القديمة عام 1993.

والمشاريع السابقة الذكر كلها ضمن المدينة القديمة ويتم حالياً التركيز على مشروع مبنى البلدية القديم وهناك لجنة تدرس الأسعار المقدمة وهي برئاسة السيد المهندس "تيسير حبيب" عضو المكتب التنفيذي في المحافظة المسؤول عن قطاع "المدن والبلديات".

تكبير الصورة
المهندس سامر حجازي
تكبير الصورة
منظر جانبي لمبنى البلدية
تكبير الصورة
ساحة أوغاريت


انطلاق بطولة
انطلاق بطولة "حطين" لزوجي المختلط بكرة المضرب
كسرت اللاعبة الناشئة "ساندي تعتاع" حاجز الخوف عندما شاركت في افتتاح بطولة "حطين" التنشيطية لزوجي المختلط بكرة المضرب، التي انطلقت منافستها يوم 25 آب 2014 في ملاعب نادي "حطين".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014