اللاذقية  
صورة اليوم
قلعة "المهالبة".. رحلة إلى الجنة
التالي
قلعة
وجه اليوم
"آصف زهرة"... أرشيف في رجل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

الفطر الزراعي... زراعة حديثة العهد

رشا سعيدة

الأربعاء 14 كانون الثاني 2009

يعتبر الفطر الزراعي "Agaricus bisporus" من الأطعمة الفاخرة لذيذة الطعم، يتميز بنكهة خاصة تجعله مرغوباً من قبل معظم المستهلكين في مختلف دول العالم.

تكبير الصورة

الفطر الزراعي غذاء يضاهي في قيمته اللحوم من حيث ارتفاع نسبة البروتينات فيه مما دفع البعض إلى تسميته باللحم النباتي أو لحم الفقراء، كما يحتوي على المواد الكربوهيدراتية والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة للجسم، ويتميز بانخفاض نسبة المواد الدهنية فيه مما يعطيه قيمة غذائية عالية.

وقد أثبتت التجارب فائدة الفطر الزراعي في علاج بعض الأمراض النفسية "كالاكتئاب" نظراً لما يحتويه من نسبة مرتفعة من مجموعة فيتامين B، كما وجد أن تناول الفطر يعمل على زيادة الحيوية والنشاط، ويخفض نسبة الكولسترول في الدم مما يفيد مرضى السكري، كما يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

"eLatakia" التقى الدكتور "رياض زيدان" بتاريخ 5/1/2009 الأستاذ في قسم البساتين–كلية الزراعة–جامعة تشرين، وقد حدثنا عن الفطر الزراعي قائلاً: «الفطر الزراعي من المحاصيل التي تتميز بأهمية غذائية كبيرة جداً، نظراً لغناه بالبروتينات التي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لجسم الإنسان والسهلة الهضم، بالإضافة إلى أهميته الطبية، ويستعمل بطرق عديدة جداً مثل القلي والتحمير والطبخ وتحضير أنواع الشوربات مع بعض الخضر، وفي تحسين الطعم لبعض الأطعمة مثل البيتزا والسجق والكاتشب وبعض الأجبان، ويدخل في صناعة التعليب والتجميد والتجفيف والتخليل، إضافة إلى مردوده الاقتصادي المرتفع، حيث يبلغ إنتاج المتر المربع (25– 30كغ) في الدورة الزراعية (3 أشهر) أي حوالي 120 كغ سنوياً، مما يضمن
تكبير الصورة
مردوداًَ اقتصادياً للمستثمرين ويؤمن إنتاجاً يغطي احتياجات السوق الداخلية وتصدير الفائض من الإنتاج إلى الدول المجاورة (يتجاوز إنتاج المتر المربع سنوياً في هولندا 200 كغ)».

وعن شروط نجاح مشاريع إنتاج الفطر الزراعي قال: «هناك أربعة شروط أساسية لنجاح مثل هذه المشاريع، وهي: تأمين المكان والظروف المناسبة للزراعة، زراعة بذار "ميسليوم" ذات نوعية جيدة، تحضير الخلطة الغذائية (الكمبوست) بشكل جيد، المراقبة والعناية الدائمة».

وأضاف "د. زيدان": «إن أهمية مشروع الفطر الزراعي لا تأتي فقط من مردوديته العالية والأهمية الغذائية والطبية للفطر فأيضاً يمكن الاستفادة من الخلطة الغذائية المستخدمة في إنتاج الفطر بعد نهاية موسم الإنتاج لتسميد الأشجار المثمرة والخضار وفي إنتاج الغراس المثمرة وشتول الخضار».

وأشار أيضاً إلى أن مشاريع إنتاج الفطر الزراعي في "اللاذقية" لا تزال محدودة وهي مشاريع صغيرة في بداية انتشارها، وتعتبر مزرعة "نعيم أحمد" في قرية "البراعم" أفضل وأكثر المزارع نجاحاً على مستوى الساحل السوري، ويعود سبب قلة انتشار مشاريع إنتاج الفطر إلى قلة الفنيين المختصين بالزراعة، وضعف الخبرة لدى القائمين بها، وعدم توفير المكان المناسب وتجهيزه بالأجهزة الضرورية اللازمة، وارتفاع قيمة البذار والمواد الأولية المستخدمة في تحضير "الكمبوست" وطبقة التغطية، لذلك فالكثيرون بدؤوا وفشلوا ولم يستمروا، فالخبرة والمتابعة عاملان هامان جداً».

كما زار eLatakia موقع أحد مشاريع إنتاج الفطر الزراعي في قرية
تكبير الصورة
"البراعم" –منطقة "جبلة"– محافظة "اللاذقية"، وتحدث إلى صاحب المزرعة "نعيم أحمد" الذي قال عن بدايات مشروعه: «كنت أعمل بالحدادة الإفرنجية، ثم ولدت فكرة إقامة مشروع الفطر بالصدفة عن طريق أحد الأصدقاء، وكانت الغاية تحسين الوضع المادي، بدأنا بالزراعة وتعرضنا للفشل لمدة سنتين متتاليتين نتيجة عدم الخبرة، وكانت الخسائر كبيرة جداً في البداية وبأرقام عالية تقدر بحوالي 1.5 مليون، لكن والحمد لله بدأنا حالياً نعوض الخسارة ونحقق ربحاً جيداً».

وأضاف: «تعاونت مع مشروع إنتاج الفطر الزراعي التابع لمؤسسة "الآغا خان للتنمية الزراعية" في "السلمية"، وحالياً أتعاون مع شركة فطر "فريش" (مزارع طعمة لزراعة الفطر) وهي شركة حديثة تؤمن لنا الخبرات والمواد الأولية ونحن نقدم العمل والتجهيز والإنتاج، فنحن نشتري الخلطة جاهزة ومزروعة بالبذار من مزارع "طعمة" لزراعة الفطر ونقوم بتحضينها لمدة (15) يوماً، ثم نقوم بالتغطية بمادة "البيتموس" لمدة (21) يوماً مع المراقبة والمتابعة اليومية بشكل جيد، وبعدها تأتي مرحلة الإنتاج والتي تستمر من حوالي شهر ونصف إلى شهرين يعطي خلالها الفطر (4 – 5) أفواج، ويتراوح إنتاج المتر المربع لدينا ما بين (20 – 30) كغ».

وتابع السيد "نعيم": «المشروع عبارة عن حجرتي إنتاج، تتم الزراعة في أحواض على 4 رفوف معدنية، وكل حجرة مزودة بجهاز تبريد ومراوح للتهوية وكذلك أجهزة ترطيب ضبابي لتأمين الظروف الملائمة
تكبير الصورة
مرحلة التغطية بالبيتموس
لنمو الفطر، أما المساحة المزروعة فعلياً حوالي 250 متراً مربعاً».

أما عن مدى نجاح المشروع فقال: «المشروع ناجح جداً إذا توفرت الشروط المناسبة والخبرة، يعمل في المشروع (5) عمال أساسيين، ولكن خلال مرحلة القطاف نحتاج في الفوجين الأول والثاني إلى أكثر من ذلك من أجل عمليات القطاف والتنظيف والتعبئة وألا يحدث لدينا خلل في عملية الإنتاج نتيجة تفتح الفطر عند التأخر في قطافه، مما يجعله غير مرغوب من قبل المستهلك».

بالنسبة للمشاكل التي يعانيها كمنتج للفطر الزراعي قال: «في البداية كنا نعاني من مشكلة التسويق، ولكن بعد أن تعرّف المستهلكون على الفطر الطازج وأنه أفضل من المعلب زاد الطلب عليه وحلت هذه المشكلة، حالياً نعاني من مشاكل ارتفاع تكاليف المواد الأولية وكذلك ارتفاع تكاليف عمليات النقل بالإضافة إلى الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، أما بالنسبة للأمراض فهي تحت السيطرة حيث أصبح لدينا خبرة كافية لاكتشاف المرض في بداياته فنعالجه لنحد من انتشاره، بالنسبة لعملية التسويق، نسوق إنتاجنا في "دمشق" وذلك عن طريق شركة "فطر فريش"، بالإضافة إلى البيع المحلي في محافظة "اللاذقية"».

من الجدير بالذكر أن الفطر ينتشر طبيعياً في الغابات، ويجب التمييز بين الفطور السامة والفطور المأكولة، فالفطور جميلة الشكل والملونة تكون غالباً سامة، كما يلاحظ على الفطور السامة وجود جيب في منطقة اتصال القدم مع الوسط، لذلك يجب التأكد من عدم سمية الفطر قبل جمعه من الطبيعة.


"حسام الدين ابراهيم".. صيانة الوعي الموسيقي
بدأ هاوياً، لكن عشقه لعزف الموسيقا الشرقية قاده إلى طريق الاحتراف، زرع ثقافة فن العزف الشرقي بين صغار عازفي هذا الجيل، الذي تم غزوه فنياً بموسيقا الغرب؛ وأصبح جاهلاً بالإرث الفني العربي الأصيل.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014