اللاذقية  
صورة اليوم
من ختام بطولة "حطين" لكرة المضرب
التالي
من ختام  بطولة
وجه اليوم
"آصف زهرة"... أرشيف في رجل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"التصوير الزيتي" بخطواته الأولى في المحبة

لمى يوسف

الجمعة 14 آب 2009

تناغمت الأعمال الفنية ضمن ملتقى "التصوير الزيتي" بمهرجان "المحبة- الباسل" في دورته العشرين.. وتداخلت الروحانية والتجريد مع الواقعية والتاريخ والتقت الطبيعة والملامح الشرقية، ضمن اللوحات التي خطت بأنامل الفنانين التشكيليين فرع "اللاذقية" خلال الأيام التسعة الأخيرة من "المحبة".

تكبير الصورة

أكد رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين الفنان "فريد رسلان" في تصريح لـ eLatakia بتاريخ 11/8/2009 قائلاً: «يقام ملتقى "التصوير الزيتي" لأول مرة ويشارك فيه عشرة فنانين من أعضاء اتحاد الفنانين التشكيليين بـ"اللاذقية"، حيث يرسمون لوحاتهم أمام زوار المهرجان في إحدى صالات المدينة الرياضية. حيث بدأ منذ اليوم الرابع للمهرجان وانتهى بتاريخ 11/8/2009، واعتمد بعض الفنانين في لوحاتهم مواضيع متنوعة بين التجريد والواقعية والانطباعية، وشارك أغلبهم بلوحة، وهناك من شارك بلوحتين بقصد تقديم مهاراتهم خلال فترة الملتقى الذي يعتبر خطوة تأسيسية لملتقيات قادمة بخطوات متطورة وواسعة الخيارات.. هذا الملتقى انضم إلى قائمة كبيرة من المعارض الفنية.

وملتقى النحت الذي عاد بعد غياب دام سنوات عن أيام مهرجان "المحبة- الباسل"..».

في جولة ضمن موقع الملتقى التقينا بعض الفنانين المشاركين، وتمحور الحديث عن العمل الفني الذي اكتملت فكرته وعن الملتقى الذي يحبو بخطواته الأولى، حيث أكد الفنان التشكيلي "سموقان" قائلاً: «شاركت بعملين ضمن الملتقى حول موضوعي المعروف (الغابة) بعناصرها من أوراق وأغصان وجذور وهي
تكبير الصورة
الفنان التشكيلي كائد حيدر
ليست لوحات واقعية أكثر مما هي حداثوية وهي تجربة من تجاربي التي أعتز بها.. ».

وأضاف: «الملتقى خطوة تأسيسية لملتقيات قادمة وجميع الفنانين عملوا بحماس لأنهم يطمحون للمزيد من الملتقيات المتطورة أكثر على صعيد المشاركة والأسماء حتى إعطاء الأهمية للتشكيل كما النشاطات الأخرى.. ».

ودمج الفنان "كائد حيدر" في لوحته الواقعية والتجريد التي طرحت بقوة في عمله فيقول: «تمثل اللوحة فتاة تنثر الورد بالأحلام. جزء من اللوحة واقعي ونهايتها خيال وحلم، خلفية اللوحة إيقاع لوني فيه حياة وبهجة وروحانية اخترت البنفسجي ليعطي انطباع الفرح الداخلي للفتاة.. وهو أسلوب تعبيري تجريدي، فيه خصوصية شرقية بالنسبة للتشكيل الخطي.. ».

وبين أهمية الملتقيات بالقول: «يجب أن تكون الملتقيات أعمق من خلال استقطاب فنانين من خارج القطر أو المحافظات الأخرى، لأن الاحتكاك والمثاقفة والحوار يولد أفكار إبداعية وطاقات متجددة لحضور بيئات مختلفة لكن هذا لم يتحقق في الملتقى لأن المشاركين من المحافظة نفسها نأمل أن تكون الملتقيات القادمة أوسع.. ».

وتناولت الفنانة التشكيلية "لينا
تكبير الصورة
الفنانة التشكيلية لينا ديب
ديب" حضارة أوغاريت بعملها الفني الذي طرحته في الملتقى تقول: «تتحدث اللوحة عن حضارة أوغاريت التي ماتزال في نفوسنا في محاولة لإعادة تذكارها، اعتمدت نماذج من الأختام الاسطوانية الأوغاريتية، وأعدت صياغتها بقالب فني تشكيلي وبأسلوب مبسط فيه شيء من الاختزال؛ لأربط الحضارة القديمة بالحضارة الشرقية، وجمعت بين الحضارة المندثرة والحضارة الباقية بأسلوب شرقي أخذت عناصر من الطبيعة وبسطتها عبر اختزالها مساحات لونية تحمل الكثير من الهارموني اللوني فأصبحت التراكيب اللونية والتكوينية تتغلغل بحرية وتلقائية في اللوحة فيصبح اللون الحار بجانب البارد والفاتح بجانب القاتم، ليتكون صيغ لونية متراقصة.. ».

وأضافت بالقول: «الملتقى -كفكرة- رائع من حيث المبدأ، ومن حيث لقاء إبداعات الفنانين والمحاورة البصرية بين الأعمال المطروحة، نأمل أن تكون الرعاية المادية أكثر من المحافظة والإعلامية كافية ليستفيد من الملتقى عدد أكبر من المحافظات كافة».

طرح الفنان "طلال علي" في لوحته علاقة الفنان بالفنانة التي ترسم إلى جانبه.. يقول: «اعتمدت علاقة الفنان مع الفنانة التي ترسم إلى جانبه إن كان
تكبير الصورة
الفنان التشكيلي طلال علي
في مرسم، أو ملتقى، أو.. وعلاقة الفنان معها تترجم على أنها لوحة يمرُّ الفنان بحالة تطرح أسئلة أمامه هل اللوحة أهم أم المرأة؟ ليصل إلى نتيجة واحدة هي أن اللوحة والمرأة قيمة واحدة.. ويظهر في عملي المشارك الألم الداخلي وحزني وحنيني. الملتقى حالة اجتماعية استفدنا من خبرات بعضنا، وكان التعاون والألفة ظاهراً خلال الأيام التي مرّت في مهرجان "المحبة- الباسل"».


بهدف
بهدف "كردي".. فريق "المحافظة" بطلاً لدورة "تشرين"
قاد المخضرم "رائد كردي" فريقه "المحافظة" للتتويج بلقب دورة "تشرين الكروية الرابعة عشرة" بتسجيله هدف الفوز بمرمى "جبلة" من ركلة جزاء في الدقيقة 19؛ ليفوز "المحافظة" بنتيجة (1- صفر) في نهائي البطولة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014