اللاذقية  
صورة اليوم
معرض "عيش up".. لدعم المواهب الشابة
التالي
معرض
وجه اليوم
د."بيهس الوقّاف".. أيقونة الجراحة العظميّة
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"أغافي".. ملتقى النحت قرابين عشق لـ"سورية"

فاديا بركات

الخميس 03 آب 2017

حديقة المتحف الوطني

اجتمع في الملتقى الثالث للنحت على الخشب "أغافي" نحّاتون سوريون من محافظات عدّة، ليعبّروا بطريقتهم عن ديمومة الفن وأهميته في تسليط الضوء على الجمال وتوظيفه فنياً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت الملتقى المُقام في حديقة المتحف الوطني في "اللاذقية" بتاريخ 1 آب 2017، والتقت النحّات "عماد كسحوت" منظم الملتقى، فتحدث قائلاً: «الملتقى الثالث للنحت على الخشب بعنوان: "أغافي"، يتحدث عن قصة فتاة من "اللاذقية" بزمن "سلوقس"، ويذكر أنه طُلب منه تقديم قربان للإله "زيوس" ليحمي المدينة من الكوارث والحروب، وكان القربان فتاة جميلة من المدينة، فتبرعت "أغافي" آنذاك بنفسها لحماية المدينة، وهذا إسقاط لم يحدث الآن في "سورية"، غير أن أولئك الذين يضحون بأرواحهم ليصونوا الوطن من كل أذى كانوا قرباناً، والملتقى من روح الواقع، وكل نحّات يعمل على ترجمة واقعه بطريقته؛ فالفنان قادر أن يصل إلى أقصى الإحساس بالأشياء، ومن منطلق نشر الثقافة البصرية الذي أعطته وزارة الثقافة الاهتمام من خلال تسليط الضوء على الفنانين الشباب ليستمر الفن التشكيلي
تكبير الصورة
النحات المنظم عماد كسحوت
بهذا الألق».

ويضيف عن الفنانين المشاركين: «دعت وزارة الثقافة أسماء متنوعة من عدة محافظات، وهي: "دمشق"، و"القنيطرة"، و"السويداء"، وطرطوس"، و"حلب"، و"حمص"، و"اللاذقية"، وهم عشرة نحّاتين، ومنهم له بصمته في الفن السوري، وهناك من شارك للمرة الأولى، وهذا يساعده في إغناء تجربته. والملتقى فرصة للقاء الفنانين، كما أنه خلق حواراً ثقافياً بينهم وبين الجمهور، ونشر ثقافة الجمال البنّاءة التي تصنع الأجيال البنّاءة وتعلمنا كيف نرى الجمال ونصونه.

إضافة إلى التنظيم أشارك بمنحوتة لوجه سوري له رمز للمستقبل والحياة الجميلة والحركة إلى الأمام؛ وهو ما يميز أعمالي في اعتماد الحضارة والواقع والبيئة».

ومن "الجولان" النحّات المشارك "زياد قات"، يقول: «هو الملتقى الأول بعد خمسة عشر سنة من الانقطاع عن النحت، واليوم أعود إلى شغفي بالنحت والفن، ووجود الملتقى في "اللاذقية" شجعني على المجيء ولقاء الفنانين
تكبير الصورة
النحات زياد قات
الأصدقاء في كلية الفنون الجميلة، وأساهم في فني بجمال "سورية"، فساحاتنا جميلة ويليق بها الجمال. عملي مزيج سوري وأحاسيس وتراكم معرفي من "الجولان" و"اللاذقية"، وأصوّر بمنحوتتي المرأة الجولانية ولمسة الحزن على وجهها بسبب النزوح والاحتلال الإسرائيلي، وفي الوقت نفسه فيها الجمال والرصانة والانسيابية».

كما تقول الفنانة المشاركة "عهد القطان": «هذه المشاركة الأولى لي بالنحت على الخشب، وفكرة الملتقيات مهمة للفنانين، وتغني تجربتهم. والملتقى عبارة عن مجموعة ملونة من الفنانين بأفكار مختلفة، حيث يتم تبادل الخبرات فتجتمع بيئة الجبل والساحل والداخل؛ وهو ما يعطي الفن التشكيلي عمقاً، وعملي شَكلٌ لامرأة وفكرته المرأة والتصاقها بالأرض وشموخها؛ وهذا يعبر عن المرأة السورية».

فيما يتحدث ابن "اللاذقية" النحّات "محمد بعجانو" قائلاً: «هذه مشاركتي الثالثة في ملتقى النحت على الخشب، وهو دليل على حبّنا للحياة على الرغم من
تكبير الصورة
النحاتون المشاركون
الظروف الصعبة، وأننا قادرون على إنتاج الثقافة والفنّ، وبأعمالنا النحتية نرسخ البقاء والديمومة للفن والجمال، وأعرض في منحوتة رأس حصان للدلالة على أصالة الحصان السوري والتعبير عن الحرية».

يُذكر أن الملتقى الثالث للنحت على الخشب افتتح في 29 تموز، ويستمر لغاية 13 آب 2017 في حديقة "المتحف الوطني".


معرض
معرض "عيش up".. لدعم المواهب الشابة
أقام فريق "up" التطوعي التابع لمؤسسة "الريادي السوري" معرض "عيش up" لدعم المواهب الشابة وتعريف الناس بهم بمشاركة شابين وخمس شابات بأعمالهم اليدوية كالرسم على الحجر والخشب وتنسيق الصباريات وكروشيه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017