اللاذقية  
صورة اليوم
من بطولة "اللاذقية" للبلياردو
التالي
من بطولة
وجه اليوم
"عيسى المفرج".. حياة الموّال والتفاؤل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

نجوم سورية مكرمين عند أهل البحر

بلال سليطين

الأحد 28 شباط 2010

في ظاهرة خارجة عن التقليد وبعيدة عن البروتوكولات والأجواء الرسمية أقامت "جماعة أهل البحر"* باللاذقية حفلاً تكريمياً عفوياً وحميمياً لنجوم سورية في الدراما والفن والغناء والرياضة ممن كان لهم بصمة حقيقية في مجال عملهم وتوافق تاريخ ميلادهم مع أبراج "الميزان- القوس- الحوت- الدلو" فهذا التكريم مرتبط بالبرج الذي يحمله كل من كرّم.

تكبير الصورة

الحفل بدأ بالألعاب النارية وإطلاق المفرقعات ثم الترحيب بالنجوم المكرمين، بعدها استمع الحضور إلى الطرب الأصيل بصوت الفنانة "ريم سمعان" واستمعوا إلى الفن اللبناني بصوت الفنان اللبناني "عصام ناصر الدين".

بعدها تمت دعوة النجوم المكرمين إلى منصة التكريم لاستلام الدروع وعناقيد الورد وتقطيع قالب الحلوى (الكاتو) وأخذ الصور التذكارية والقيام برقصة جماعية، ليتحول بعدها الحفل إلى شعلة من النار التي لا تحرق بل تشعل الفرحة بسماع الموسيقي "هادي بقدونس" وهو يعزف ويدور على طاولات الحضور واحدة تلو الأخرى وتعلو معه أصوات الجمهور وأهازيج النساء بالفرحة التي ازدادت شيئاً فشيئاً مع صوت النجم "عاصم حواط" وهو يغني للسلطان "جورج وسوف" ويقلد الفنانين "خالد تاجا" و"عباس النوري"،

أما الفنان "موفق بهجت" فقد طلب من الجمهور مساعدته على الغناء وأخذ يراقص الفنانة "غادة بشور" التي أجبرت برقصها الممتع كل الحضور على مشاركتها الرقص مع صوت "موفق بهجت" وبعده الفنانة "شيندا" والنجم اللبناني "ربيع الأسمر" الذي أمتع الجمهور وأطربهم وختم الحفل بشكر الجميع مكرمين وحضوراً وصحفيين ومنظمين وعلى رأسهم "مازن كوسا" المشرف العام للحفل والتكريم.

موقع eSyria كان حاضراً الحفل والتقى مشرفه العام الكابتن "مازن كوسا" حارس منتخب "سورية" سابقاً الذي تحدث لنا عن تنظيم الحفل وعن "جماعة أهل البحر" منظمة التكريم قائلاً:

«*أهل البحر جماعة إنسانية لديها فكر جميل إنساني تضم مختلف الفعاليات وتسعى لتنشيط السياحة في سورية، هذه الجماعة تختار مجموعة من الفنانين والرياضيين والصحفيين والمواهب الجديدة ممن يستحقون التكريم وتدعوهم إلى حفل خاص هدفه تكريمهم وهذا التكريم يقام في العام الواحد حوالي خمس مرات، ويخلق جواً من الفرحة والود ويعطي الحافز للجميع».

بدوره المشرف الفني للحفل السيد "شادي قشعور" تحدث لنا عن خصوصية التكريم وهدفه بالقول:

«فكرة نجوم الأبراج -صحيح هي بالتعاون مع نقابة الفنانين والاتحاد الرياضي- لكن مؤسس الفكرة هو الكابتن "مازن كوسا" وهي بدأت عندما أقام الكابتن "كوسا" مباراة اعتزاله مع منتخب "سورية" وحضرها نجوم الفن والرياضة في سورية وقاموا بتكريمه فكان الشعور جميلاً ما دفعه لنقل هذه
تكبير الصورة
مازن كوسا يتوسط النجوم المكرمين
الصورة للجميع، وهكذا كانت البداية بتكريم نجوم منفردين مثل "بسام كوسا، سلمى المصري، سوزان نجم الدين" على مدى ثلاث سنوات إلى أن وصلنا لهذا التكريم، هناك تكريمات قادمة لبعض النجوم العرب لكن الآن الأولوية لنجوم سورية.

وقد كنا في الماضي نكرم أسرة مسلسل معين أما تكريم اليوم هو تكريم الأبراج "الميزان- القوس- الحوت- الدلو" أربعة أبراج يكرم مواليدها اليوم وبعد حوالي شهر ونصف أربعة أبراج أخرى».

وعن الهدف من التكريم يقول "قشعور": «تكريم نجوم الأبراج هدفه الترابط وزيادة اللحمة والعلاقات العامة بين الفنانين والرياضيين فهذا الحفل غير مأجور وكل الموجودين من رجال أعمال ولاعبين سابقين وحاليين وفنانين هم ضيوف تمت دعوتهم بهدف التعارف والتودد بينهم».

ويضيف "قشعور": «أقمنا حتى اليوم حوالي 27 تكريماً استفاد منها الكثيرون وحققنا الشهرة للبعض كما أننا ساهمنا في سطوع نجم بعض الفنانين الناشئين والشباب».

قالوا في التكريم:

الحضور ممن كرموا كان لهم رأيهم في التكريم فيقول نقيب الفنانين "أسعد عيد": «الدراما السورية متقدمة ومتفوقة ومتألقة في الدراما العربية ويجب المحافظة عليها ويجب السعي إلى عدم التكرار وتقديم الجديد دوماً وهذا التكريم اليوم أتى ليكون حافزاً مهماً يدفع الجميع للعمل أكثر وأفضل كما أنه يقدم للفنان جزءاً من حقه».

الفنانة القديرة "فاديا خطاب" من بين المكرمات قالت: «الظاهرة جميلة وما يقدمه "أهل البحر" لا أحد يستطيع تقديمه فهم كل شهرين لديهم تكريم لنخبة من أبناء الوطن التكريم على مستوى عال وراقي وفيه الكثير من التقدير والاحترام والشعور بالأهمية.

وهي خطوة تشجيعية للجميع... التكريم لا يجب أن يكون للنجوم فقط بل للمواهب الجديدة نحن نفتقر لصناعة النجم لذا شكراً لمن يدعم الموهبة لترتقي إلى النجومية وشكراً على تكريمي».

الموسيقي المعروف "هادي بقدونس" لم يغب يوماً عن التكريم في "اللاذقية" يقول: «تحملت أسرة "أهل البحر" عبئاً كبيراً عجزت عنه قطاعات كثيرة في "سورية" فتكريم الرياضيين والإعلاميين والفنانين يولد نوعاً من التلاحم، وهذا التكريم وسام يعلق على صدورنا جميعاً، وأنا أعتز به».

نقيب فناني "اللاذقية" ونجم مسلسل "ضيعة ضايعة" الفنان "حسين
تكبير الصورة
هادي بقدونس يعزف وعاصم يغني لسلطان الطرب
عباس" كان من أسرة التكريم وكان مكرماً أيضاً وهو يقول عن هذه اللحظة الإنسانية: «التكريم مهم نابع من صدق ومن محبة حقيقية وهو عائلي وغير رسمي يحمل المكرمين مسؤولية كبيرة للارتقاء والشخصيات المكرمة كلها تستحق التكريم وكلهم نجوم كبار، ونقابة الفنانين حاضرة وفي كل تكريم تكون شريكاً أساسياً فيه، ويتم التعاون معنا والتنسيق معنا في اختيار النجوم من الفنانين».

الحكم الدولي "محسن بسمة" بسمة التحكيم السوري جاء من "استراليا" بعدما كان في مهمة تحكيمية هناك وحط رحاله سريعاً في مكان التكريم ليرتدي عقد الورد ويتحدث لنا عن شعوره بالقول: «ولد التكريم لدي شعوراً بالفخر والاعتزاز بنفسي والشكر لمن كرموني فأنا منذ عشر سنوات وحتى اليوم من العشرة الأوائل لآسيا لم أكرّم على هذا المستوى من قبل، وهذا التكريم هو نوع من العاطفة أعادت لي السعادة، كان من المفترض أن أكرّم من قبل فأنا في آخر أيامي التحكيمية على أرض الواقع وقد أتحول قريباً إلى مراقب حكام قبل أن أفكر بالانتقال إلى العمل الإداري في لجنة الحكام، والتحكيم السوري رغم كل الظروف متألق ولابد من النقد والمحاسبة لمن يخطئ».

كما كان من بين المكرمين النجم اللبناني "ربيع الأسمر" والذي تحدث عن خصوصية التكريم قائلاً: «أتيت من المغرب لأجل التكريم وسأعود إلى هناك فور الانتهاء، فالتكريم في سورية هو من أحلى ما يكون بالنسبة لي، الفنان يبحث عن الإعلام والشهرة والنجاح ويسعى لتقديم أعمالاً تستحق التكريم، التكريم يحمل جوانب إيجابية كثيرة فهو يساهم في إبراز العمل الناجح للجمهور وكلما أيدك الجمهور في عمل معين فإنك تزداد حرصاً وسعياً لتقديم الأفضل وهذا واحد من أهم وسائل التشجيع».

الجدير بالذكر أن "جماعة أهل البحر" هي عبارة عن مجموعة شركات خاصة وعامة في الساحل السوري اجتمعت من أجل تحفيز المبدع من رياضي وفنان وإقامة علاقات اجتماعية ودية بينهم والرئيس الفخري للجماعة هو الفنان "أمين خياط" والأعضاء الفخريين لأهل البحر هم "موفق بهجت" و"هادي بقدونس" و"حسين عباس" والمهندس "سيف الدين سلمان" و"جرجس جبارة" و"غادة بشور" و"ماهر نجمة" والإشراف الفني
تكبير الصورة
المكرمون في صورة تذكارية
"شادي قشعور" والاشراف الرياضي "جورج خوري" و"وليد الناصر" والتنظيم "أيمن الكاتب" ومدير العلاقات العامة "ماهر سكيف" والاشراف العام "مازن كوسا" والاعلاميين "أحمد هندي" و"سفيان أحمد".

بقي أن نذكر أن الحفل كان في مطعم "قصر اليمان" على شاطئ البحر في محافظة "اللاذقية" يوم الجمعة 26/2/2010 واستمر حتى وقت متأخر من الليل والنجوم المكرمون فيه هم: نقيب الفنانين العرب والسوريين "أسعد عيد" ونقيب فناني اللاذقية "حسين عباس" ونجوم الدراما "فاديا خطاب، غادة بشور، قاسم ملحو، جورج حداد، عاصم حواط، عزة البحرة" ونجوم الطرب "موفق بهجت، عصام ناصر الدين، ريم سمعان، شيندا" والموسيقي "هادي بقدونس" والنجم اللبناني "ربيع الأسمر" والبطل العالمي "خالد الفرج" والحكم الدولي "محسن بسمة" إضافة للعالم الفلكي "ورد" كما شمل التكريم الأندية الرياضية الثلاثة في محافظة "اللاذقية" "تشرين- حطين- جبلة" ممثلة برؤسائها.


"البيت الزجاجي"... تدفئة مجانية طبيعية
مع ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، وقلته يوماً بعد آخر، ظهرت حاجة ماسة للعودة إلى الطاقات المتجددة واستخدامها، لما فيها من حل لعديد من المشكلات وعلى رأسها التلوث، ومن هنا كان مهماً التفكير بطرق أكثر اقتصادية ومستدامة وملائمة للبيئة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014