قوبلت لوائح الأسعار الجديدة التي تم اعتمادها مؤخراً من قبل مديرية السياحة في "إدلب" بعدم رضا عام، من قبل الزبون ومن قبل صاحب المنشأة السياحية على حد سواء، واجتمعت آراؤهم بأنها غير مناسبة على الإطلاق ولا بد من إعادة النظر بها

موقع eIdleb استطلع آراء مجموعة من أصحاب الشأن في هذا التقرير.

الأسعار بشكل عام ثقيلة، وغير مناسبة لزبوننا، وأعتقد أن معظم المنشآت السياحية في المحافظة ستقدم خدماتها بأقل من الأسعار الجديدة بحوالي 50%، وذلك لكي تعمل لأننا لو حاسبنا الزبون وفق القائمة الجديدة فلن نعمل

يقول الأستاذ "حازم أقدح" مدير فندق "الكارلتون" في مدينة "إدلب": «بما يخص قائمة أسعار المبيت فهي مناسبة ولا يوجد فيها غبن بالنسبة لوضع محافظة "إدلب"، أما لوائح الإطعام فتحتاج لإعادة نظر، لكونها تحتوي على نقاط غير مناسبة للزبون، وأخرى غير مناسبة لصاحب المنشأة، فمثلاً سعر صحن الحمص وفق اللائحة الجديدة هو مئة ليرة سورية، في حين أن سعره المناسب هو 50 ليرة، بالمقابل تم تحديد سعر صحن "المتبل" 50 ليرة، في حين سعره الحقيقي يجب أن يكون مئة ليرة لأن تكلفته أكبر من تكلفة صحن الحمص».

محمد ميمون فجر مدير سياحة إدلب

أما السيد "عبد الباسط العدل" مدير مطعم "الشلال" ثلاث نجمات في "معرة النعمان" فقال: «الأسعار بشكل عام ثقيلة، وغير مناسبة لزبوننا، وأعتقد أن معظم المنشآت السياحية في المحافظة ستقدم خدماتها بأقل من الأسعار الجديدة بحوالي 50%، وذلك لكي تعمل لأننا لو حاسبنا الزبون وفق القائمة الجديدة فلن نعمل».

السيد "إياد الأحمد" تعوّد في يوم الخميس من كل أسبوع أن يتناول طعام العشاء مع عائلته في أحد مطاعم مدينة "المعرة" قال: «اطلعت على القائمة الجديدة بالأسعار، وأعتقد أنها لن تصمد طويلاً أو سيقوم المطعم بتقديم خدماته بأسعار أقل من الواردة في النشرة، لكونها غير مناسبة على الإطلاق لنا نحن الزبائن المحليين، فمن غير المعقول أن يكون سعر كأس الشاي 65 ليرة، وصحن الحمص مئة ليرة، وغيرها الكثير لذلك أعتقد أن الأسعار الجديدة فيها غبن كبير للزبون المحلي، وأعتقد أن مطاعم مدينة "المعرة" إن اعتمدت الأسعار الجديدة، فستنخفض نسبة الإقبال عليها من أبناء المنطقة إلى أكثر من 50%».

فندق الكارلتون في إدلب

الأستاذ "محمد ميمون فجر" مدير سياحة "إدلب" تحدّث عن اللوائح السعرية بالقول: «قامت وزارة السياحة بتعديل الأسعار القديمة على اعتبار أنها لم تعد منطقية في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسعار، وأنّ التسعيرة الجديدة جاءت بعد استمزاج آراء أصحاب المنشآت السياحية في المحافظة، حيث اعتبروها مناسبة ومنطقية، وإن تعليمات تطبيق التسعيرة الجديدة تناولت الخطوات الواجب اتباعها للوصول إلى لوائح سعرية تتناسب مع مستوى تصنيف المنشأة، ومستوى جودتها، وبعد أن قامت مديرية السياحة بالتصديق على اللوائح السعرية الجديدة، فإنه يتوجب على المنشآت السياحية الإعلان عن التسعيرة الجديدة، بوضع لائحة مضاءة ليلاً وباللغتين العربية والأجنبية (انكليزية أو فرنسية) في مكان بارز، بحيث تتضمن اسم المادة المقدمة، ووزنها بالوحدات الدولية، والسعر الإفرادي للمادة، والوجبة اليومية الإلزامية المتغيرة مع سعرها وفق جداول الأسعار المسقوفة، ‏إلى جانب لائحة أسعار مصدقة توضع على الطاولات مطابقة بمحتواها للائحة السابقة، وثالثة توضع على موقع نصائح السفر ضمن موقع وزارة السياحة على شبكة الانترنت، أيضاً تكون مطابقة للوائح السابقة»

ويضيف مدير السياحة في تصريح لموقع eIdleb: «أما منشآت المبيت، فيتم الإعلان عن أسعارها بوضع لائحة مصدقة أصولاً بلغتين عربية وانكليزية أو فرنسية في بهو المنشأة، تتضمن نوع الغرفة، والسعر الإفرادي للغرفة، والخدمات المقدمة فيها، كذلك توضع لائحة أسعار مصدقة أصولاً وباللغتين العربية وإما الانكليزية أو الفرنسية خلف أبواب الغرف، وتكون مطابقة بمحتواها للائحة السابقة، إضافة إلى لائحة توضع على موقع نصائح السفر التابع لوزارة السياحة».

وأكد مدير السياحة: «إن تعليمات وزارة السياحة أوجبت على المنشآت السياحية من مستوى نجمتين فما فوق التقيد بالإعلان عن الأسعار، والالتزام بها، وتقديم الفواتير النظامية وفق النموذج المعتمد من الوزارة، وتحقيق جودة النظافة العامة والشخصية، وفي حال ارتكاب أي مخالفة لأي بند من هذه البنود يتم حذف 3 علامات من علامات معايير الجودة في حال كانت المخالفة للمرة الأولى، وفي حال المخالفة الثانية يتم حذف 6 علامات من علامات معايير الجودة، وفي حال كانت المخالفة للمرة الثالثة يتم حذف 12 علامة من علامات معايير الجودة ويبدأ تعديل جداول الأسعار وفق مجموع العلامات الجديد ابتداء من المخالفة الثانية».

وبخصوص ضبط المخالفات المرتكبة من قبل أصحاب المنشآت قال مدير سياحة "إدلب": «أوكلت مهمة ضبط المخالفات المرتكبة من قبل المنشآت السياحية لعناصر الضابطة العدلية في مديرية السياحة، وذلك من خلال القيام بجولات يومية، أو الشكاوى المقدمة إلينا مباشرة، أو المسجلة على هاتف الشكاوى للوزارة، والمحالة من الوزارة إلينا، على أن يتضمن التسجيل اسم صاحب الشكوى، والمحافظة، ورقم الهاتف، ومضمون الشكوى، والمخالفات التي سيتم ملاحقتها تتلخص في عدم الالتزام بطلب الزبون، وعدم تقديم فاتورة نظامية، وعدم الإعلان عن الأسعار، وإهمال النظافة العامة والشخصية، وعند تقاضيها لأسعار تتجاوز الأسعار الخاصة بها والمصدقة من قبل مديرية السياحة».

يشار إلى أنه يوجد في محافظة "إدلب" ثلاثة فنادق هي: فندق"الكارلتون" من درجة أربع نجوم، وفندق "النيل" ثلاث نجوم، وفندق "إدلب الكبير" نجمتين، وهناك 53 مطعماً، منها مطعم واحد من درجة أربعة نجوم، وخمسة مطاعم ثلاثة نجوم، والباقي من درجة النجمتين، ويبلغ عدد مكاتب السياحة والسفر 47 مكتباً.