«حاسوب– لغات أجنبية– رياضيات– خط– رسم– موسيقى»، تلك المناهج ذكرها لموقع eIdleb السيد "ناصر طعمة" رئيس مجموعة عمل مركز نفاذ "معرة النعمان"، وهي مجموع ما يتلقاه أطفال النادي الصيفي في مركز نفاذ "المعرة" لهذا العام، وأضاف السيد "ناصر" أيضاً: «جديد ما طرحه المركز هذا العام ضمن منهاج الحاسوب لغة "سكراتش" وهي لغة برمجية جديدة تسهل إنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة...

وتُعلم الأطفال مهارات عديدة كالتفكير المنطقي والتصميم والإبداع، وهي تساهم في إعطاءهم فكرة أساسية عن البرمجة، وفي مجال اللغات الأجنبية أضفنا اللغة الفرنسية لأنها أصبحت مادة أساسية في المدارس، ونستعين أحياناً بالكتاب المدرسي في تعليم مادة الرياضيات في ماعدا اللغات والحاسوب، حيث نعتمد كتاب "الهيدواي" في اللغة الإنكليزية، وأجزاء من منهج شهادة قيادة الحاسوب الدولي للكبار في تعليم مبادئ "الكمبيوتر"».

لو يتم فرز الطلاب حسب مستواهم المعرفي وذكاءهم الفكري من خلال فحص مستوى أولي لهم، وترتيبهم على هذا الخصوص ضمن فئات، ثم تقديم معلومات مختلفة لكل مستوى، وإجراء هذه الخطوة دون أخذ موضوع الفئة العمرية بالحسبان، وبهذا تصبح الفائدة العلمية أكبر، ويتلقى فيها كل طفل ما يحتاجه بشكل فعلي ودون تشتيت

وعن الكيفية التي يتم بها إرسال المعلومات للأطفال قال "الطعمة": «أولاً نستعين بمعلمين مختصين في تعليم الأطفال، وتعلم أنه من الصعب ضبط أعداد كبيرة خرجت لتوها من إلتزام المدرسة ودروسها، وثانياً نحاول شد إنتباههم بمناهج ومعلومات جديدة ومفيدة، لأن الطفل سيمل تلقي المعلومات التي مرت عليه في السابق وهو بحاجة إلى الإبتعاد بشكل كامل عن الجو المدرسي العادي، ولهذا السبب فإن لدينا نشاطات تفاعلية في الدرس ورحلات علمية خارج المركز.

ناصر طعمة مدير مركز نفاذ المعرة

وللحد من مشكلة التفاوت المعرفي بين الطلاب، تم تقسيمهم إلى فئتين، /أ/ وهي فئة الأطفال دون سن /العاشرة/، و/ب/ وهي فئة الأطفال فوق سن /العاشرة/، ونتدرج لهم في إعطاء المعلومات من الأسهل إلى الأصعب حتى نسد مشكلة التفاوت المعرفي هذه ونجعلهم على سوية علمية واحدة، وهذه السنة شهدت إقبال أكبر من السنوات السابقة على التسجيل، وأُرجع السبب إلى إدراك أهمية الحاسوب من قبل الأهل، ووجود مواد مهمة للأطفال مثل الخط والرياضيات».

مدرس مادتي الخط والرسم في مركز نفاذ الأستاذ "ملهم غريب" تحدث قائلاً: «هذا العام لاحظنا زيادة في عدد الطلاب، والإقبال مستمر على التسجيل رغم انتهاءه منذ فترة طويلة، وأعتبر مادة الخط ضرورية جداً، بحيث أن خط الطفل قد يكون سبباً لنجاحه أو فشله، وحتى لو وُجد من الأطفال من لديه خط جيد نطوره، وندربه على مبادئ الخطوط العربية الأخرى مثل خط "الرقعة"، أما موضوع ضبط الطلاب خلال الدروس فيعود لأسلوب معلمهم، وبدوري أقدم قواعد في الخط تغني الطلاب كثيراً وتطور خطوطهم».

الأطفال على أجهزة الحاسوب

السيد "أحمد كرزي" والد أحد الأطفال المسجلين في النادي الصيفي قدم إقتراحاً بخصوص النادي قائلاً: «لو يتم فرز الطلاب حسب مستواهم المعرفي وذكاءهم الفكري من خلال فحص مستوى أولي لهم، وترتيبهم على هذا الخصوص ضمن فئات، ثم تقديم معلومات مختلفة لكل مستوى، وإجراء هذه الخطوة دون أخذ موضوع الفئة العمرية بالحسبان، وبهذا تصبح الفائدة العلمية أكبر، ويتلقى فيها كل طفل ما يحتاجه بشكل فعلي ودون تشتيت».

مركز نفاذ "المعرة" هو أحد المراكز التابعة لشبكة المعرفة الريفية، وهدف هذه المراكز تطوير مستوى مختلف الفئات العمرية من الناحية المعلوماتية، وتسهيل حصولهم على المعلومات الضرورية لإجتياز اختبار قيادة الحاسوب الدولي "آي سي دي إل"، وتقديم ما يحتاجه الشباب من علوم عصرية.

ملهم غريب مدرس مادتي الخط والرسم