ضمن خطة طرحتها المؤسسة العامة للاتصالات وشركة تسديد وطبقت في كلٍ من "دمشق" و"حلب" منذ حوالي العام وتضمنت البطاقة المسبقة الدفع للفواتير الهاتفية من مراكز الدفع المعتمدة، يتم الآن التحضير لمرحلة تتضمن كل محافظات القطر ومنها محافظة "حمص" والقرى التابعة لها والتي بدأت بطرح البطاقة المسبقة الدفع منذ حوالي الشهرين، وعن تلك البطاقة وكيفية استخدامها وفوائدها، التقى eHoms بالسيد "كنعان جودة" مدير شركة الاتصالات في مدينة "حمص" والذي حدثنا عن المشروع قائلاً:

«المشروع تمّ بالتعاقد ما بين الشركة العامة للاتصالات في "دمشق" وبين شركة "تسديد" والفكرة بالأساس تعتمد وتركز على وسيلة تريح المواطن وتمكنه من دفع فاتورة الهاتف الأرضي من هاتف منزله ومباشرة دون الحاجة للذهاب إلى مركز تسديد الفواتير وذلك عند شراءه للبطاقة السابقة، وقد تمّ طرحها بفئات مختلفة تتراوح بين (100 ل.س إلى 5000ل.س)، وهي موجودة في كوات المركز المعتمدة من قبل الشركة والتي اعتمدت طريقة الفواتير المسبقة وتشمل مركز "القوتلي"، مركز "الزهرة"، مركز "وادي الذهب"».

نحاول تطوير الخدمة لتضم عدداً من الخدمات الأخرى كخدمة دفع فاتورة الكهرباء أو فاتورة الماء بحيث نصل إلى تطبيق نظام النافذة الواحدة لتسديد الفواتير من بيت المواطن

وعن طريقة استعمال البطاقة والإقبال عليها يضيف: «يعتبر الإقبال على البطاقة جيداً جداً حتى الآن، فهي تتضمن رقم سري يدخله المواطن عند الاتصال بالرقم (163) ليعرض له المجيب الآلي فاتورته مباشرةً، وبعد إدخال البطاقة يتمّ حسم قيمة الفاتورة تبعاً لرصيد البطاقة المشتراة، وفي حال كانت قيمة البطاقة أكبر من قيمة الفاتورة فإنه يتمّ تحويل المبلغ المتبقي كرصيد للفاتورة القادمة، ويمكن استخدام أكثر من بطاقة لتسديد الفاتورة.

السيد "هيثم نصور" المدير العام لشركة "تسديد"

ولكن الأهم من ذلك أنّه يجب لفت نظر المواطن إلى نقطة مهمة تتضمن معرفته بأن البطاقة مأجورة قيمتها 25 ل.س على كلّ بطاقة مهما كانت قيمتها إلا في حال زيادتها عن 5000 ل.س تصبح القيمة المأجورة 40 ل.س».

وفي لقاء سابق مع السيد "هيثم نصور" المدير العام لشركة "تسديد" ذكر أن: «شركة "تسديد" للخدمات الإلكترونية هي شركة قطاع مشترك ما بين المؤسسة العامة للاتصالات في سورية وإحدى شركات الاتصالات الإماراتية، وتعد شركتنا من الشركات الرائدة في سورية بمجال الدفع الإلكتروني من خلال بطاقات مسبقة الدفع من عدة فئات، وكذلك بالاشتراك مع بعض المصارف السورية لأتمتة دفع فواتير الهاتف عبر أجهزة الصراف الآلي. والهدف الأساسي في عمل الشركة تأمين قنوات دفع إلكترونية لتسديد فواتير المواطنين بطريقة أكثر راحة».

وعن الخطوات القادمة ذكر "نصور": «نحاول تطوير الخدمة لتضم عدداً من الخدمات الأخرى كخدمة دفع فاتورة الكهرباء أو فاتورة الماء بحيث نصل إلى تطبيق نظام النافذة الواحدة لتسديد الفواتير من بيت المواطن».