شهدت مدينة "حمص" في الآونة الأخيرة إنجاز بعض المشاريع التي تتعلق بتحسين الواقع الطرقي والمروري بما يتناسب مع الحركة المرورية ضمن المدينة وذلك بعد أن أصبحت الطرق القديمة غير صالحة للاستعمال.

ومن هذه الطرق التي يتم العمل فيها طريق "كورنيش هالة داود". وللوقوف على تفاصيل العمل فيه موقع eHoms التقى بتاريخ 26/1/2009 المهندس "حيدر النقري" مدير دائرة الأشغال والطرق في مجلس مدينة "حمص".

يحتوي هذا الشارع على (13) عقدة مرورية، وهناك دراسة لمعالجتها عن طريق الأنفاق والجسور. وقد تم تأجيل الموضوع بسبب كلفتها المرتفعة، وعدم وجود اعتمادات لتنفيذها، وقد تم تدارك هذا الموضوع بوضع الإشارات الضوئية كحل مؤقت

في البداية حدّثنا المهندس "النقري" عن تفاصيل العمل بالكورنيش الجديد وكلفة العمل فيه ومراحل إنجازه فقال: «نقوم في مجلس مدينة "حمص" باختيار الطرق والمحاور التي يكون فيها عرقلة مرورية، أو تكون قد أصبحت بحاجة إلى إعادة تأهيل فنضعها في الخطط التنفيذية. و"كورنيش هالة داود" هو من أهم المحاور الرئيسية في المدينة، والتي تحتاج إلى إعادة تأهيل. وبالفعل تم وضع هذا الطريق في الخطة ويتم العمل فيه الآن.

المهندس حيدر النقري

وهو يمتد من عقدة "الفوسفات" على طريق "دمشق" الرئيسي، حتى عقدة "الصوامع" على طريق "حماة" بطول (16.5كم)، وهو مؤلف من قسمين: قسم تابع لمديرية "الطرق المركزية" وهو قيد الإنجاز. وقسم تابع لمجلس المدينة، ويمتد من دوار "فيروزة" إلى دوار "الزهراء" بطول (4كم) ومقسم إلى مراحل: المرحلة الأولى تمتد من دوار "دير بعلبة" حتى دوار "الطلائع" وقد تم إنجازها عام /2004/. المرحلة الثانية: تمتد من دوار "فيروزة" إلى دوار "عبد الرحمن الداخل" بطول (1360)م مروراً بدوار "المواصلات" وهو قيد الإنجاز حالياً، حيث تم تنفيذ شارع بعرض (60)م ومؤلف من أربع حارات مرورية. كلفة إنجاز هذا المشرع قدرت بـ (56 مليون) ليرة سورية، ولكن تم إنجازه بكلفة (75%) من القيمة الإجمالية».

وحول الأسباب التي أدت إلى إعادة تأهيل هذا الطريق والأعمال التي تمت وستتم فيه، أضاف مدير دائرة الأشغال والطرق في مجلس المدينة بالقول: «أثناء تنظيم الشوارع في المدينة نأخذ بعين الاعتبار توسع المدينة لمدة (25) سنة، وهذا ما قمنا بدراسته في هذا الطريق. فقمنا بإزالة الدوارت الموجودة على هذا المحور، وضعنا الإشارات الضوئية لتنظيم حركة السير نظراً لتوسيع الدوارات من الناحية الفنية، وحيث إن الإشارة الضوئية هي مرحلة متقدمة للحل المروري لهذه التقاطعات الرئيسية.

دوار الزهراء بعد إزالته

وسيتم في الفترة القادمة استكمال تنفيذ الإشارات الضوئية على دوار "الطلائع" ودوار "تدمر" القديم وعقدة "الفوسفات"، ليتم بعدها استكمال وإنجاز الطريق الخاص بمديرية "الطرق المركزية" ليربط الحركة المرورية للسيارات القادمة من المنطقة الشرقية "السلمية" والقرى التابعة لها وكذلك بالمنطقة الشمالية على عقدة "الصوامع" للمغادرين إلى "حماة" و"حلب". علماً أنه قد تبقى مرحلة في هذا الطريق تمتد من دوار "الزهراء" حتى دوار "دير بعلبة" لم تنفذ، بسبب وجود "اكتساحات" في الأبنية وعددها (360) بيتاً، بحاجة إلى سكن بديل حتى يتم تنفيذ هذه المرحلة».

وحول إمكانية إقامة جسور أو أنفاق في هذا الطريق قال "النقري": «يحتوي هذا الشارع على (13) عقدة مرورية، وهناك دراسة لمعالجتها عن طريق الأنفاق والجسور. وقد تم تأجيل الموضوع بسبب كلفتها المرتفعة، وعدم وجود اعتمادات لتنفيذها، وقد تم تدارك هذا الموضوع بوضع الإشارات الضوئية كحل مؤقت».

السيد أحمد العبود

"أحمد العبود" مواطن لديه محل تجاري على طريق "كورنيش هالة داود" قمنا بسؤاله عن تحسين هذا الطريق والفائدة التي قدمها للمواطنين فقال: «الطريق الآن أصبح جيداً أكثر مما كان عليه، ولكنه ينقصه الجسور أو الأنفاق التي تسهل مرور المشاة. فالعمل جيد ولكنه كان من الممكن أن يكون أفضل، فهذا الطريق يحتمل وجود اتجاهين فقط بدلاً من الأربعة، وبالتالي يمكن استثمار المساحة المتبقية بزرعها بالأشجار، وهذا ينعكس على المنطقة والمحلات التجارية الموجودة فيها. كما أنه بإمكانك أن ترى بعض الحفر الموجودة على الأرصفة والتي لم تستكمل بعد، ولكنها ليس بالشيء الذي يذكر».

والجدير بالذكر أنه يتم حالياً وضع دراسة للأعمال الزراعية لطريق الكورنيش الجديد، بحيث تتم زراعة المنصفات الوسطية لهذا الشارع، إضافة إلى دراسات مرورية لتخطيط الشارع وزراعة الشاخصات وممرات المشاة بحسب ما ذكر المهندس "حيدر النقري".