قامت جمعية أصدقاء دمشق وبالتعاون مع إدارة المرور في سورية بلقاء تشاركي في مكتبة الأسد بدمشق ناقش فيه العميد فاروق موصللي مدير إدارة المرور في سورية مشروع قانون السير والمركبات الجديد والتعديلات على القانون 31 لعام 2004 أمام المواطنين.

بدأ اللقاء بعرض لفيلم صور مدى المآسي والإصابات والخسائر المادية والبشرية التي تحدث جراء الحوادث على الطرقات العامة وخصوصا الطرق السريعة منها وطرق السفر جراء مجموعة من العوامل أهمها السرعة والإهمال بعدم تغطية الحمولات وتسربها إضافة إلى مجموعة من الأخطاء الصغيرة التي لا نأخذ لها بالاُ.

وقال الموصللي إن مشروع التعديلات المقترحة على قانون السير والمركبات رقم /31/ المعمول به منذ 11/7/2004 شملت /34/ مادة من مواده البالغ عددها /222/ مادة بما يشكل إضافات جوهرية وأساسية بما يخص السيارات والمركبات , والطرقات ومخالفات السير واللوحات وإجازات السوق والتأمين الإلزامي والغرامات والتعليمات الخاصة بالطرق المأجورة ومنع حركة بعض المركبات لفترات زمنية محددة .

وبين أنه سيطبق نظام النقاط لحاملي إجازات السوق السورية وتسري أحكامه بحق المخالفين لفقرات المادة (199) من قانون السير والمركبات، مما يقتضي تطبيق نظام حسم عدد من النقاط الممنوحة لحامل الإجازة, عن كل مخالفة مرورية يرتكبها السائق تتناسب وخطورة المخالفة من الرصيد المحدد له/ 16/ نقطة.

حيث تسحب إجازة السوق وفق تسلسل مؤقت يبدأ من مدة ثلاثة أشهر في المرة الأولى ويصل لمدة ستة أشهر في المرة الثانية وفي المرة الثالثة لمدة تسعة أشهر حيث لا تعاد في كلتا الحالتين إلا بعد اجتياز صاحب العلاقة دورة تأهيل لدى الجهة المختصة.

أما في المرة الرابعة تسحب نهائيا تلغى بقرار قضائي بناء على طلب من إدارة المرور ولا يمنح إجازة جديدة إلا بعد اجتيازه دورة تأهيل لدى الجهات المختصة والحصول على وثيقة أهلية حسن القيادة المنصوص عليها في هذا القانون وبعد عام من تاريخ إلغاء إجازة السوق.

وقال الموصللي أن السائق يمكنه أن يستعد نقاطه إذا اتبع دوره بعد سحب شهادته ويمكن أن تعاد النقاط أيضا بعد انتهاء مدة سحب رخصة السوق وفقاً لأحكام البند/2/ من هذه المادة و إذا انقضى عام على آخر مخالفة مرورية تستوجب حسم نقاط.

وكما وأشار أنه سيتم حذف الست عشر نقطة للمخالفات الكبيرة مع عقوبات تصل للحبس وبحجز المركبة وبغرامات يمكن أن تصل إلى الـ25000 ل .س.

ونبه أنه سيكون هناك تصنيف جديد لشهادات السوق تضم الفئات (أ)، (ب)، (ج)، (هـ)،(و)، و الفئة(د) التي تقسم إلى درجتيـن د1: إجازة سوق عمومية لجميع أنواع المركبات (سياحية- ميكروباص- باص-شحن- قاطرة ونصف مقطورة أو مقطورة ).

و د2: إجازة سوق عمومية لجميع أنواع المركبات (سياحية- ميكروباص- باص-شحن- قاطرة ونصف مقطورة أو مقطورة ).

فيما يحق لمن يحمل إجازة سوق من الفئة الأعلى أن يقود المركبات الموافقة للفئات الأدنى عدا المركبات المذكورة في الفئات( أ ,هـ , و).

وأضاف العميد فاروق أنه يحدد العمر الأدنى لطالبي إجازات السوق بثماني عشرة سنة ميلادية كاملة لطالبي إجازة سوق من الفئات (أ, ب, هـ, و )، و يتم الحصول على إجازة سوق من فئة أعلى بعد مضي المدد المبينة أدناه: - الفئة ج بعد مضي ثلاث سنوات من الحصول على الفئة ب.

  • الفئة د1 بعد مضي سنتين من الحصول على الفئة ج.

  • الفئة د2 بعد مضي سنتين من الحصول على الفئة د1.

  • وتطرق الموصللي بعدها لمجموعة من التعديلات والتي تخص التأمين على السيارة والمخالفات وأوضاعها واستلامها في صحيفة المركبة والتخفيضات والشكاوي، و الصندوق الأسود الذي يجب وضعه في المركبات الكبيرة و حالات الرجوع إليه والمساعدة التي يقدمها مبينا المخالفات التي سيتعرض لها الذين لم يركبوا الصندوق

    وبعد انتهائه من عرض التعديلات ناقش الموصللي مع الحاضرين أهم المشكلات التي يعاني منها قانون السير و اتفقوا أن المشكلة تكمن في الإنسان نفسه ووعيه لتطبيق القانون، وأنه يجب تضمين المنهاج في المراحل العمرية الأولى والمتوسطة قواعد وأساسيات في قانون السير ما يساعد على نمو هذا الوعي، فضلا عن تساعد الجميع في تنفيذ هذا القانون وأن الشرطة ليسوا المراقب والجلاد في نفس الوقت ولكنهم أداة وقدوة لتطبيق هذا القانون ومهما بلغت استفادة الشرطة من الرشوة فإن المواطن هو المستفيد الأكبر لأنه يتخلص من عقوبات وغرامات كبيرة فرضت عليه بسبب تجاوزه القانون، و أجمعوا أن قانون السير مساعد لتلافي هذه المشاكل التي تسببت في موت الكثيرين وتمنوا أن يحقق مشروع التعديل الغاية منه ويخفض الكوارث التي تحصل.

    جدير بالذكر أن مشروع تعديل القانون موجود على الشبكة التشاركية السورية ورفع لمجلس الوزراء لمناقشته والموافقة عليه ليصدر إلى مجلس الشعب لدراسته وإقراره.