حمص  
صورة اليوم
كرنفال عيد الشبيبة... فرح الانتصار
التالي
كرنفال عيد الشبيبة... فرح الانتصار
وجه اليوم
"شادي جبور".. دعم الأطفال بتقنيات مختلفة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"الغمير".. رؤية للأمواج الجبلية

رامي العايق

الأربعاء 16 آب 2017

عين الباردة

يقع في جبل "شعير أبو حيدر" الذي يتوسط قريتين في "وادي النضارة"، ويتميز بعلوه والمناظر البعيدة التي يراها زواره، يتوجه الناس إليه سيراً للاستمتاع بالأفق البعيد ومنظر القرى المتناثرة بين الجبال.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 7 آب 2017، زارت موقع "الغمير" والتقت "حنا سلوم" من سكان القرية، ليحدثنا عنه: «هذا المكان يقع على سفح جبل يتوسط قريتين في ريف محافظة "حمص" الغربي؛ "عين الباردة" و"مرمريتا"، يعدّ هذا الموقع من المواقع المميزة لدى الشبيبة بوجه عام؛ فكل فرق الكشاف والرحلات عندما تأتي إلى هاتين القريتين لابد لهما من زيارة "الغمير"، الذي يميز المكان عن غيره ثلاث نقاط: الأولى سهولة الوصول إليه؛ فالناس اعتادوا الذهاب إلى هناك سيراً لأن المكان قريب من القريتين؛ فالجميع يمكنهم التوجه إليه بسهولة، حيث لا يوجد أي حالات تتطلب التسلق أو الجهد كبقية الأمكنة في القرى، فالطريق إليه نصفه معبد، والنصف الآخر زراعي؛ وهذا ما يشجع كبار السن على الذهاب إليه. الأمر الثاني الذي يعد من أهم المميزات للتوجه إليه، المناظر البعيدة التي يشاهدها الزوار من خلاله؛ فبسبب ارتفاع هذا المكان
تكبير الصورة
الطريق إلى الغمير
يمكن رؤية عدد كبير من القرى البعيدة والمتناثرة بين جبال ريف محافظة "طرطوس"، فترى هذه القرى وخاصة في الليل مضاءة مثل اللآلئ بين الجبال والسهول؛ وهذا المنظر هو الهدف الرئيس للذهاب إلى "الغمير"، وفي فترة الظهيرة ترى بحر "طرطوس"، وعند المساء تشاهد هذه القرى البعيدة، إضافة إلى المنازل والشوارع القريبة من المكان، وهي ثلاث قرى: "مرمريتا"، "عين الباردة"، و"حبنمرة". الأمر الثالث الذي يميز "الغمير" أن الناس قاموا ببناء بعض المصطبات الزراعية بهدف تحديد الأراضي، لكن هذا ساعد على سهولة الجلوس، وخاصة على الجدران الحجرية التي يضعون عليها بعض الكراسي والمظلات لحجب أشعة الشمس في النهار».

وعن اهتمام الناس بهذا الموقع، يضيف "سلوم": «أهالي القرية يأتون يومياً إلى "الغمير"، وخاصة في فصلي الربيع والصيف، أما في الشتاء، فلا أحد يذهب إليه إلا نادراً بسبب برودة الطقس الشديدة، أصبح هذا المكان المشوار اليومي للأهالي، فهم
تكبير الصورة
منظر من الغمير
يسيرون إليه حاملين بعض المشروبات مثل القهوة ليجلسوا في وقت الغروب ويستمتعوا بمشاهدة الشمس وهي تختفي خلف البحر، حقاً هو منظر يجعل الإنسان يرى كم أن الطبيعة ساحرة وغاية في الروعة، بالنسبة للشبيبة والرحلات المنظمة وخاصة المخيمات الموقع يعدّ مهماً وهدفاً لأي شخص يأتي إليه، فتراهم يسيرون إليه يأخذون معهم بعض الآلات الموسيقية للغناء، وأحياناً ينظمون بعض الألعاب التي تحتاج إلى تتبع أثر لتشاهد مجموعات متفرقة، ويكون "الغمير" حدود وموقع هذه اللعبة».

وعن المكان، يضيف "سلوم": «مازال "الغمير" محافظاً على ذاته، فلم يصل إليه البناء والكتل الإسمنتية حتى هذا اليوم، ونتمنى ألا تصل، فالمميز فيه أنه بقي عبارة عن أراضٍ زراعية خضراء تقدم للإنسان الهدوء والانتماء إلى الطبيعة في وسط مملوء بالصخب والضجيج».

"ألبير طعمة" من الاشخاص الذين يأتون دائماً إلى "الغمير"، يقول عنه: «مكان جميل وهادىء، وما يجعلني أذهب إليه يومياً المناظر
تكبير الصورة
منظر من بعيد
البعيدة التي أراها، فالجبال والهضاب تراها على شكل أمواج، والقرى التي تتوزع عليها تراها تلمع ليلاً، والبحر الذي لا تشبع العين من النظر إليه خاصة عند غروب الشمس، فأتذكر القصص القديمة عندما كانوا يقولون إن البحر يأكل الشمس، "الغمير" كنز من الطبيعة، نتمنى دائماً أن نصونه ونحافظ عليه».


"زياد حداد".. حوار الكلمة المحكية
اختار الكلمات الجميلة ليُطعمها بموهبته وسرعة بديهته وقدرته على اقتناص اللحظة الخلابة، لتبقى مخزنة في الذاكرة عبر بضعة أبيات زجلية ينتقيها بعناية من حديقة فكره.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017