حمص  
صورة اليوم
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في "حمص"
التالي
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في
وجه اليوم
"جبور جبور".. سافر للعلاج فعاد طبيباً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

مدرسة للموسيقا "البيزنطية.... وحيدة في "سورية"

أمارة طعمة

الثلاثاء 14 تشرين الأول 2008

لطالما عرفنا الكثير من المدارس التي تدرس الموسيقا بكل أنواعها حتى الدينية منها والتي بات الاهتمام بها جليا وذلك للأثر العميق الذي تتركه في النفوس، ولكن أن تفتتح مدرسة لتعليم الموسيقا البيزنطية القديمة لشباب الجيل الحالي وأن تلاقي منهم الإقبال...

تكبير الصورة

وهذا ما أرادته مدرسة القديس "رومانوس" لتعليم الموسيقا "البيزنطية" في "حمص" التي تمّ افتتاحها في الأول من "تشرين الأول" لعام /2008/م ببركة صاحب السيادة الميتروبوليت "جاورجيوس أبو زخم" في مكتب التعليم الديني بـ"حمص". هو ما دعانا للتوجه إلى هذه المدرسة لمعرفة المزيد عنها.

موقع eHoms زار المدرسة في11/10/2008، والتقى أحد مؤسسي المدرسة وعضو من الهيئة التدريسية الأخ "بسام صوان" الذي قال لنا: «المدرسة تعّد الأولى من نوعها في "سورية"، وفكرة المدرسة أتت حصيلة مجهود عدّة أشخاص يتقنون الموسيقا "البيزنطية" وأولهم الأب "افرام" الذي يعّد أكثرهم معرفة بهذا النوع من الموسيقا "بحمص" وهو أحد معلمي المدرسة، وطرحت هذه الفكرة على سيادة المطران من قبله، لتصبح حقيقة ويتم افتتاح المدرسة بكادر (12) شخصاً تسعة معلمين وثلاثة إداريين، هذا بالإضافة إلى أنّ أربعة منهم طلاب "لاهوت" خريجو جامعة "البلامنت" التي مقرّها "جبل لبنان" واختصاصيون في هذا المجال، أمّا ما تبقى فقد اتبعوا دورات
تكبير الصورة
طلاب المستوى الثاني أثناء درس "الترتيل"
موسيقا "بيزنطية" خاصّة في عدّة أماكن "مار جرجس" بـ "حمص" و"دير الحميراء" في "مرمريتا"، كذلك فقد تمّ تدريب الأساتذة بدورتين الأولى خمسة أيام، الثانية أربعة أيام في صيف /2008/ ليصبحوا أكثر خبرة وتأهيلاً».

منهاج المدرسة وأهميته وعن ذلك يتابع الأخ "بسّام": «يتّم في مدرسة الموسيقا تعليم المواد التالية : "الموسيقا البيزنطية"، "التيبكون" (أصول الخدم الليتروجية)، "الفوكاليزيوم" (فن إخراج الصوت، "اللغة اليونانية" (لغة الترتيل)، وتبلغ مدّة الدراسة أربعة أعوام يخضع فيها الطالب في كل عام لامتحانين أساسيين، وامتحانات فرعية، وتدرّس المواد على مستويين (أول، ثاني) وخلال يومين في الأسبوع، وللطالب حق اختيار اليوم الذي يناسبه، وبلغ عدد التلاميذ هذا العام (150) طالبا من عمر (15 وما فوق) وتمّ تقسيمهم بين المستويين بعد خضوعهم لفحص المستوى الذي تمّ بتاريخ 2-3/9/2008 أما المنهاج فقد وضع بشكل مدروس ومتخصص ليقدم للطلاب من خلال كتب تشمل تمارين محددة لكل من المستويين ففي المستوى الأول يتعلم الطلاب
تكبير الصورة
توزيع الكتب على طلاب المستوى الأول
السلم الموسيقي "البيزنطي"، تقسيم الزمن، ولا سيما "الإيقاعي" نوطة وقراءة، وعندما يتمكن الطالب منها ينتقل إلى تعلّم أخرى أكثر صعوبة وهكذا، وذلك بجمع نتائجه آخر العام من خلال امتحاناته الفرعية والأساسية، هذا وقد تمّ تجهيز كافّة المواد التي ستعطى في المدرسة من السنة الأولى وصولاً للثالثة والرابعة، ونحن نعتبر أن الأهم هو وصول الطلاب للمستوى الأخير وإتقانهم له بما يشمل "اللغة اليونانية"، "فن التنويط البيزنطي"، "الأوزان الكنسية"، "الترتيل الكنسي" و"الألحان البيزنطية" ليصبحوا قادة جوقات في "الكنائس"».

هذا وقد تحدّث الأشمندريت "الياس عبدوكا" عن أهمية المدرسة في منتدى الشبيبة "الأرثوذكسية": «إن هذه المدرسة هي حصيلة جهد استمر لـ (37) عاما حيث بدأ مجموعة من الشباب بتعلم الموسيقا الكنسية وإتقانها بشكل سماعي ثم قاموا بتدريب عدد من الشباب الآخرين حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن حيث يوجد لدينا مجموعة من الشباب والشابات القادرين على قراءة النصوص الكنسية قراءة صحيحة».

بعدها تجولنا في
تكبير الصورة
أحد أساتذة المستوى الأول مع طلابه
المدرسة وأخذنا رأي مجموعة من الشباب حول أهمية المدرسة بالنسبة لهم وأولهم الشاب "جورج جروج" (كلية سياحة / سنة ثالثة): «لقد سجلت في البداية لمجرد الهواية والتعرف على الثقافة "البيزنطية" إلا أنني وبعد عدّة دروس لاحظت أنها علم قائم بحد ذاته، وهناك صعوبة وتحدٍ في تعلّم النوتة وقراءتها بشكل صحيح، باللحن وإخراج الصوت، وأحسست أنني أطلع على شيء من عالم الموسيقا الذي لا أعرف عنه شيئاً».

أما الشابة "جيانا" (سنة رابعة/هندسة اتصالات) فكان رأيها بالمدرسة: «كان لدي حلم بأن أرتل وأتقن ذلك، وجدت المدرسة فرصة لتحقيق هذا الحلم وأتعلم الطريقة الصحيحة في أداء "الترتيل الكنسي" بالإضافة لتعلم اللغة "اليونانية" وهي لغة مهمة وذات فائدة في الإطلاع على الآداب اليونانية والتحدث بها، أما عن رأيي بالمدرسة فقد فوجئت بتنظيمها الرائع والمنهاج المدروس وأساتذة يعرفون ما يقدموه للتلاميذ بطريقة متقنة».

ولمزيد من المعرفة فإن الموسيقا "البيزنطية" وهذا النوع من فن الترتيل متبعين في الكنائس "الكاثوليكية" و"الأرثوذكسية" فقط دون الطوائف الأخرى.


"حسن بعيتي".. أمير الشّعراء، إنجازي الأهمّ
"حسن بعيتي"؛ شاعرٌ استقى من مناخ العائلة، بداياتِ شغفهِ الشّعري. ومع توغّل الشّعرِ في نفسهِ أبدعَ، ليحقّقَ بذلكَ تميّزاً عربيّاً توجّهُ كأميرٍ للشّعراء.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014