حمص  
صورة اليوم
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في "حمص"
التالي
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في
وجه اليوم
"جبور جبور".. سافر للعلاج فعاد طبيباً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

أسواق "البالة".. "مول" ذوي الدخل المحدود

أمارة طعمة

الاثنين 18 آب 2008

أصبحت سوق البالة في "حمص" محط أنظار عدد متزايد من المواطنين ذوي الدخل المحدود بخاصة مع توفر البضائع في هذا السوق المزدحم و(البالة) أو الملابس الأوروبية المستعملة..

تكبير الصورة

هو اسم لمسمى واحد بات اليوم منتشرًا ونشطا ولا سيما في مواسم الأعياد، ومواسم الانتقال بين الفصول، إذ توفر هذه الأسواق الملابس والأحذية وحتى الألعاب بنوعية جيدة وأسعار أرخص بكثير من السوق العادي. و"شارع حمام الباشا" المعروف في مدينة "حمص" بسوق البالة الذي يعرف بكثرة مرتاديه، في 13/8/2008 وفي هذا السوق تجول eHoms ليرصد لكم حال وآراء الزبائن وأصحاب المحال.

التقينا في البداية بالسيد "ماجد عبد الله" صاحب متجر والذي حدثنا قائلاً :«البالة هي بضائع معروفة في كافة دول العالم ولها تجارة خاصّة بها، فهي تقوم بأوجه عدّة وأشهر هذه الأوجه يتم بالشكل التالي: (الدول الكبيرة وذات الإنتاج الصناعي الواسع، تخصص أكياس معينة في الأحياء وعليها شعار خاص يدّل على الملابس القديمة أو الفائضة عن المحال، وبعد ملئها تجمع لتعطى للجمعيات
تكبير الصورة
الخيرية وهذه الأخيرة بدورها تبادلها بقيمة نقدية معينة ومتفق عليها مع التجار الذين يبيعونها لشركات خارجية في دول أخرى، وهذه البضائع تقسّم إلى نمر أو عيارات وتوزّع على التجار المحليين بأشكال طرود مغلقة فنأتي نحن ونشتري البضائع حسب حاجتنا وحسب المكان والحي.

فالبالة منها ما هو جديد ومرفق بورقة الإنتاج ويدعى "بالسيل" وهذه تكون أسعارها مرتفعة حتى بالنسبة لنا، وبعض الزبائن يرغبون بها أكثر من غيرها أما بعضهم الآخر يحبذ الملابس ذات الأسعار المنخفضة وهي النوع الآخر من البالة، ولذلك يكون علينا تحديد ما نريده من البضائع».

أما عن نوعية البضائع وأسمائها يضيف: «إن كل نوع من أنواع البضائع لها اسم وكمثال منها ما يدعى (رمج نايلون) وهي ملابس قطنية، ولكل فصل نوع رائج، ففي فصل الشتاء نكثر من الملابس الجلدية
تكبير الصورة
و(الستر الدبل فيس) وكل نوع منها يأتي بشكل منفصل دون خلط وبطرود مختومة أما البضائع المكروهة بالنسبة للبائعين هي (البنطلون) لأنها غير مرغوبة وأسعارها مرتفعة. إلا أن أغلب الطبقات تشتري من سوق البالة على الرغم من غنى بعضها، ومنهم من يأتي علانية بعكس من يشعر منهم بالارتباك حتى أنني أصادف حوادث طريفة حول خجل البعض من شرائه ملابس البالة».

وماذا عن آراء الزبون المرتاد للسوق؟؟

"سيما ملحم" طالبة سنة ثالثة هندسة مدنية تقول: «أستطيع أن أقول أن لدّي إدمان على سوق البالة وذلك لعدّة أسباب أولها أنني أجد فيها تميزاً عما يوجد في السوق من ملابس، فأنا أحس أن القطعة الجميلة أو الموديل الرائج ترتديها نصف فتيات البلد ولكن بألوان مختلفة ويظهرن كنسخ متنقلة، إضافة إلى البساطة في الشكل والتصميم والقياس
تكبير الصورة
مما يجعل القطعة مريحة وعمليّة والأهم أن سعرها منخفض وبحدود المعقول ويستطيع الشخص ذو المدخول المتوسط ولاسيما طلبة الجامعات من شراء عدة قطع بسعر قطعة واحدة، وأنا شخصياً أفضلها على غيرها».

"نيرمين فرح" طالبة سنة ثانية أدب انكليزي فكان لها رأي مغاير تماماً: «أنا لا أحب ملابس البالة حتى لو أن بعضها مازال يحمل ورقة الإنتاج فبمجرد شعوري بأن شخصاً آخر قد استعملها، فإنني أستبعد الفكرة بشرائها مباشرةً، وأفضل الملابس الجديدة كونها تُجاري الجديد في الموديلات والألوان».

أما الشاب "ربيع موسى" فعبّر عن رأيه قائلاً: «أتجول باستمرار في سوق البالة وأكثر ما يلفت نظري الأحذية والجلديات، فالأحذية متينة ومريحة وذات مقاييس كبيرة لا توجد في أغلب متاجر الأحذية الجاهزة دون توصية سابقة، وهي في نفس الوقت ذات أسعار مقبولة، أما الجلديات فأنا أبحث عنها خصيصاً في سوق البالة».


"سارة يازجي"... أنامل ترسم الموسيقا والألوان
التشكيل عندها نوعان تشكيل بالموسيقا وتشكيل بالألوان؛ فأفكارها تجسدها بالموسيقا والألوان؛ فالعلامات الموسيقية تعطي لحناً موسيقياً، والألوان لوحة تحكي قصة عاطفية أو شاعرية.. إنها الموسيقية الرسامة "سارة سهيل يازجي" التي اتخذت من الموسيقا والألوان حياة لها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014