حمص  
صورة اليوم
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في "حمص"
التالي
زنار العذراء.. يعود مجدداً إلى كنيسته في
وجه اليوم
"جبور جبور".. سافر للعلاج فعاد طبيباً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

مدينة "القصير" ابنة العاصي المخلصة

داني يوسف

السبت 27 كانون الأول 2008

تعدّ مدينة "القصير" إحدى أهم المدن في محافظة "حمص"، وذلك بسبب مساحتها الكبيرة، واحتوائها على مختلف أنواع النشاطات الزراعية والصناعية والتجارية، وكثرة القرى التابعة إدارياً لهذه المدينة.

تكبير الصورة

موقع eHoms زار مدينة "القصير" بتاريخ 15/12/2008 والتقى بالسيد "سلامة سمعان" وهو مختار أحد أحياء هذه المدينة، والذي حدّثنا عن كافة جوانب هذه المدينة، التاريخية والجغرافية. في البداية حدّثنا المختار "سلامة" عن جغرافية مدينة "القصير" ومساحتها فقال: «تبعد هذه المدينة عن مدينة "حمص" حوالي /35/كم، وعن الحدود اللبنانية /15/كم، وهي في أغلبها أرض سهلية لا يتخللها ارتفاعات كثيرة، والقسم الأكبر من أراضيها هي أراض مروية، تتغذى من مياه نهر "العاصي"، وهناك قسم آخر "بعلي" لا تصل إليه مياه النهر.

عدد سكان المدينة حوالي /42/ ألف نسمة، يتبع لها إدارياً أكثر من /40/ قرية، يصلها بمدينة "حمص" طرق المواصلات التي تؤمن لسكان المدينة الاتصال المباشر بباقي القرى، كما كانت قديماً محطة مهمة في خط السكك الحديدية التي كانت تربط سورية بلبنان، من خلال سكة حديد "رياق- حلب". ولكن بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام /1975/ توقف العمل بهذا الخط. وحالياً حققت مدينة "القصير"
تكبير الصورة
السيد سلامة سمعان
تطوراً في قطاع الخدمات التي تؤمنها لسكانها من مختلف الجوانب الخدماتية».

وعن معنى اسم "القصير" وتاريخ هذه المدينة قال: «اسم "القصير" أتى من كون هذه المدينة في القديم مرتعاً للغزلان، التي تعود إلى عائلة "مردم بيك" وقد كانت "القصير" عبر التاريخ سيدة نفسها، فهي لم تكن يوماً من الأيام خاضعة للإقطاع، كبقية القرى التي حولها، والتي كانت بأغلبها تعود ملكيتها إلى عائلة واحدة أو عائلتين. فأهالي مدينة "القصير" كانوا متملّكين لأراضيهم منذ بداية تاريخهم، وهم يعملون بأنفسهم فيها. وكانت بداية هذه المدينة من خلال مرور نهر "العاصي" فيها، مما جعل الناس يرغبون السكن فيها طلباً للمعيشة، ومنذ نشوئها لم يتغير فيها شيء إلاً اتساعها. وقد استضافت عبر التاريخ العديد من الأمراء والملوك، ومن أهمهم حملة "محمد علي باشا" إلى بلاد الشام بقيادة ابنه "إبراهيم باشا" ولكن هذا لم يكن إلّا مجرّد استضافة. وما يزال هناك العديد من العائلات التي بقيت في "القصير" إثر
تكبير الصورة
الحملة المصرية إلى بلاد الشام بسبب حبهم لهذه المدينة».

ثم حدثنا المختار "سلامة" عن المحاصيل الزراعية التي تنتجها مدينة "القصير" فقال: «تقوم مدينتنا بإنتاج أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية وذلك بسبب مناخها الذي يساعد على الزراعة، فتقوم "القصير" بإنتاج التفاح والمشمش الذي تمتاز به منطقتنا عن المناطق الأخرى، هذا بالنسبة للأشجار المثمرة. أمّا بالنسبة للحبوب فنحن نزرع القمح والشعير أيضاً الذي له ميزاته الخاصة أيضاً، يضاف إليها أشجار الزيتون التي نزرعها بمختلف أنواعها، لذلك تجد في "القصير" الكثير من معاصر الزيتون التي تنتج زيت الزيتون النقي والصافي. وهناك البطاطا التي نشتهر بها أيضاً».

وعن المواقع الأثرية الموجودة في المدينة ختم قائلاً: «يوجد في "القصير" العديد من المواقع الأثرية المعروفة منها وغير المعروفة أيضاً. فعلى سبيل المثال هناك طاحونة "أم الرغيف" الرومانية والتي لها تاريخ طويل، وهناك أيضاً "القنطرة" الأثرية المشهورة التي بجانبها وهي أيضاً تعود إلى التاريخ الروماني. ومدينة "جوسيه" الأثرية، وتل "النبي
تكبير الصورة
مندو" أو ما يسمى "قادش" وهي مدينة أثرية قديمة كان لها تاريخ طويل، جرت على أرضها معارك تاريخية وهي الآن خالية من السكان. وحديثاً تم اكتشاف مغارة "زيتا" التي يرجّح العلماء عمرها إلى أكثر من /80/ مليون سنة وهي مغلقة حالياً وإلى جانبها يجري إنشاء سد "زيتا" الذي سيقوم بخدمة أراضي المنطقة».


"سارة يازجي"... أنامل ترسم الموسيقا والألوان
التشكيل عندها نوعان تشكيل بالموسيقا وتشكيل بالألوان؛ فأفكارها تجسدها بالموسيقا والألوان؛ فالعلامات الموسيقية تعطي لحناً موسيقياً، والألوان لوحة تحكي قصة عاطفية أو شاعرية.. إنها الموسيقية الرسامة "سارة سهيل يازجي" التي اتخذت من الموسيقا والألوان حياة لها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014