حمص  
صورة اليوم
بلغة الجمال وحدها خاطب "جاسم الدندشي" العالم
التالي
بلغة الجمال وحدها خاطب
وجه اليوم
د."محمد الدروبي".. ابتكار يغيّر مجرى زراعة الأسنان
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حمص وريفها

"تمام حوا".. برونز أولمبياد الكيمياء رغم الصعوبات

منال حسن غانم

الخميس 20 تموز 2017

حمص

بحنكته وقدرته على معرفة المشكلة والعمل على حلّها، وعلى الرغم من قوة المنافسة وصعوبتها، تمكّن الطالب "تمام حوا" من إحراز البرونزية، وذلك بمشاركته في المسابقة العالمية لأولمبياد الكيمياء التي أقيمت في "تايلند".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 17 تموز 2017، مع "حوا" عضو الفريق الوطني للأولمبياد العلمي للكيمياء، وعن بداياته بهذا المجال حدثنا قائلاً: «اخترت المشاركة بمادة الكيمياء لأنها تحمل جانباً تطبيقياً وعملياً ومباشراً بالحياة، وبدأت التعلم الذاتي وقراءة مختلف الكتب المتاحة لي بهذا المجال، إضافة إلى التواصل مع عدد من طلاب الأولمبياد السابقين ممن حصلوا على جوائز ونالوا شرف المشاركة بالأولمبياد العالمي، وتمكنت من اجتياز الاختبارات التي تمكّنني من الالتحاق بالفريق الوطني للمشاركة بالمسابقات العالمية، ابتداء بالمدرسة، ثم المناطق، فالمحافظات، ثم المنافسة على مستوى القطر، والعام الفائت شاركت بالأولمبياد العالمي للكيمياء الذي أقيم في "جورجيا"، وحصلت على شهادة تقدير».

وعن مشاركته لهذا العام والتحضيرات التي سبقت المشاركة، قال: «تلقينا تدريباً على القسم النظري والعلمي بإشراف مدرّبين وأساتذة جامعيين، وتدربنا خلال العام بمعظم المختبرات العلمية في جامعتي "دمشق" و"البعث" و"المركز الوطني للمتميزين"، وقبل المسابقة التحقنا بمعسكر تدريبي في "دمشق" ضمّ الجانبين العلمي والنظري.

كنت متأكداً من أننا سنرفع العلم السوري على منصة التتويج، حتى إنني كنت أطمح إلى مركز أفضل لو لم نفاجأ بزيادة عدد المسائل، فهذا العام ضمت ورقة الأسئلة 11 مسألة للجانب النظري خلافاً للعام الفائت، التي اقتصرت على 8 مسائل، والوقت نفسه خمس ساعات، وهذا كان غير كافٍ، والوقت لا يتناسب مع عدد المسائل المطروحة، وهذا كان شعور جميع الطلاب المشاركين. وعلى الرغم من قوة المنافسة، حيث كان عدد الدول المشاركة 76 دولة، تمكّنا من إحراز مركز جيد، ورفع علمنا الغالي».

التقينا الدكتور "عبد الوهاب علاف" رئيس البعثة العلمية للكيمياء التي رافقت الفريق، وعن المسابقة قال: «بمشاركة 297 طالباً وطالبة من 76 دولة استطعنا رفع العلم السوري على منصة التتويج، وهذا ليس بجديد؛ علماً أن المسابقة تميزت هذا العام بزيادة عدد المسائل عن العام الفائت، حيث ضمت أكثر من 116 صفحة للجانبين العلمي والنظري، والوقت لم يكن كافياً، ولم يتناسب مع حجم الأسئلة المعطاة، ومعظم أعضاء الفريق عانوا التعب لطول خط الرحلة، وتغيّر الجو؛ فالحرارة كانت عالية والرطوبة شديدة وخاصة في المخابر أثناء إجراء الاختبار العملي، وهذه المعاناة كانت على الجميع؛ وهذا ما أثّر في أداء الفريق، ومع ذلك تمكّن الطالب "تمام حوا" من حلّ 6 مسائل، وحاول حلّ الباقي، فهو طالب مجتهد وذكي، وما يميّزه أنه مستمع جيد للنصائح، يحدد المشكلة، ويعمل على حلّها كما هو مطلوب، وبحنكته خرج منتصراً ورفع علم بلاده. ما يعزيني أنه لم يتمكّن أي طالب من حلّ جميع المسائل؛ وهناك أكثر من 25 دولة من الدول المشاركة لم تحصل على شيء، ومنها "كندا" ودول كبرى أخرى، ونتمنى خلال المشاركات القادمة أن نحرز مراكز أفضل، علماً أننا من خمس سنوات إلى الآن لم نعد خاليي الوفاض».

يشار إلى أن المسابقة أقيمت في "تايلند" من 6 إلى 15 تموز، وانتقل الترتيب الفردي للمشاركين السوريين من المرتبة 160 إلى المرتبة 140.

يذكر أن "تمام حوا" من مواليد "حمص"، عام 1999.

تكبير الصورة
الفريق الوطني مع البعثة العلمية المرافقة
تكبير الصورة
الفريق الوطني مع رئيس اللجنة العلمية الدكتور عبد الوهاب علاف
 


"أدهم عزو".. شيخ كار الدق على النحاس
بكفاءة ومجهود حرفي عالٍ، استطاع الحرفي "أدهم عزو" تكوين أسلوباً وطريقة خاصة بالدق على قطع النحاس؛ بمزجه الأصالة مع الحداثة، وتشكيل لوحات تراثية تخطى بها حدود الوطن، واستحق بذلك لقب شيخ كار المهنة بعد مزاولتها نحو 58 عاماً.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017