حمص  
صورة اليوم
"خان العروس"... مناعة البناء العمراني وجماله
التالي
وجه اليوم
"جبور جبور".. سافر للعلاج فعاد طبيباً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حمص وريفها

مهرجان اللوز الأول في ربوع "المخرم"

كنان متري

الخميس 06 أيار 2010

تقيم محافظة "حمص" بالتعاون مع مجلس مدينة "المخرم" مهرجان "اللوز" الأول في مدينة "المخرم الفوقاني"-50 كم شمال غرب مدينة "حمص" في الفترة ما بين 6 حتى 13 أيار 2010، حيث يتضمن المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات الرياضية والثقافية والتوعوية الزراعية والفنية الموسيقية، ومسابقة لملكة جمال اللوز.

تكبير الصورة

وفي استطلاعنا لرأي أهالي المنطقة التي سيقام فيها المهرجان التقينا ابن بلدة "المخرم الفوقاني" الأستاذ "سليمان الجابر" رئيس النادي الرياضي في البلدة فقال: «أرى أن هذا المهرجان يسلط الضوء على منطقة "المخرم" التي تعد من المناطق الغنية بزراعة أشجار اللوز والعنب والزيتون، والتي تتميز أيضاً بنسبة المثقفين وحملة الشهادات الدراسية العليا في محافظة "حمص"، وقد رحبت جميع الفعاليات الأهلية والرسمية كثيراً بفكرة إقامة هذا المهرجان الشامل، كتظاهرة حضارية لم تشهدها منطقة "المخرم" في تاريخ حياتها، فمنذ التحضير للمهرجان بدأ العشرات من أهالي البلدة بالعمل بهمة عالية، وكيد واحدة لإظهار مهرجانهم بأبهى صورة أمام الزوار، بهدف تكريس هذه التظاهرة الثقافية الاجتماعية وتثبيتها لتكون سنوية، لما لها من آثار إيجابية على الجميع».

للتعرف أكثر على هذا المهرجان eHoms التقى رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان الإعلامي "أحمد صطوف" صاحب مكتب "آدم برس" للخدمات الإعلانية والإعلامية الذي تحدث قائلاً: «تعتبر سورية ثالث بلد في العالم بإنتاج اللوز بعد الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وتعتبر محافظة "حمص" الأولى بين محافظات بإنتاج اللوز، ونظراً لكون هذه الزراعة تنتشر بكثافة في المحافظة، وللمساهمة في تسويق هذا المنتج، وخاصة في عملية تصديره، تم التخطيط لإقامة "مهرجان اللوز الأول" في منطقة "المخرم" أسوة بمهرجانات الفستق الحلبي والكرمة والقطن في محافظات "إدلب" و"حلب" و"حماة"».

وأضاف: «إن إقامة المهرجان سيساعد في زيادة اهتمام وزارتي الزراعة والاقتصاد وغرف الزراعة والتجارة بهذه الثمرة مما ينعكس إيجاباً على الفلاحين، وبالتالي على المناطق التي يعيشون فيها، وعلى اقتصاد البلد من خلال عمليات التصدير، كما أن مثل هذا المهرجان يمكن أن يساهم في الإسراع والنهوض بمنطقة "المخرم" سياحياً وعمرانياً وخدمياً من خلال ترسيخه كفعالية سنوية، لما يمكن أن يتركه الحراك الاجتماعي والاقتصادي المرافق للمهرجان من أثر لدى الأهالي وخاصة أصحاب الفعاليات الاقتصادية الموجودة في هذه المنطقة».

وللتعرف أكثر على تفاصيل فعاليات المهرجان تحدث السيد "صطوف" قائلاً: «بالنسبة لأسبوع التوعية الزراعية يتضمن عدداً من الندوات والمحاضرات الحوارية بين الفلاحين والمختصين من باحثين وأساتذة من كلية الهندسة الزراعية، وأعضاء غرف الزراعة، وبعض أصحاب الشركات الاقتصادية ذات الصلة بالزراعة، للمساهمة في الوصول إلى إنتاجية عالية وذات مردود اقتصادي للفلاح، كما يتضمن الأسبوع زيارة ميدانية لمدرسة اللوز الحقلية الرسمية ومقرها قرية "أبو حكفة الشمالي".

ويقام أيضاً ضمن فعاليات المهرجان "أسبوع الأغنية التراثية" بمشاركة ثمانية من المطربين الشعبيين سيقدمون أغانٍ تراثية فلكلورية تمثل ألوان الغناء الذي كان ينتشر في المنطقة والقرى المحيطة بها خصوصاً، والريف السوري عموماً،
تكبير الصورة
"لوغو" المهرجان
لترسيخ هذا النوع من الغناء في الدورات المقبلة من المهرجان».

وتابع: «ويقام ضمن فعاليات المهرجان دورة اللوز الأولى لكرة القدم بمشاركة ثمانية فرق تمثل قرى من الريف الحمصي هي "وريدة" و"جب الجراح" و"القبو" و"الفرسان" و"المخرم التحتاني" و"أبو حكفة الجنوبي" و"خلفة" و"المخرم الفوقاني"، كما تقام بطولة شطرنج مفتوحة لكافة الأعمار وبطولة كاراتيه للرجال والسيدات، وبطولة اللوز الأولى للبلياردو، وعرض كمال أجسام للرجال، وعرض رفع أثقال للسيدات، إضافة لماراثون مفتوح للجميع.

ويتضمن المهرجان عددا من الفعاليات الثقافية من أمسيات شعرية وقصصية ومعرض للصور الضوئية ومعرض للكتاب العربي، ومحاضرات أدبية وفلكية، إضافة لإقامة ليلة رصد فلكي مفتوحة في سماء "المخرم".

كما يرافق أسبوع التوعية الزراعية معرض خاص لعرض أصناف اللوز وصور عن بساتين اللوز، إضافة لمعرض عن الآلات الزراعية القديمة والأدوات المنزلية الريفية ذات الطابع التراثي.

وقد تمت دعوة الفتيات ممن تتراوح أعمارهن بين 17 و25 سنة ليتم انتخاب ملكة جمال اللوز من بينهن، وستنال الملكة هدايا تقديرية وتشجيعية مقدمة من جهات راعية وشركات تجارية بأكثر من 250 ألف ليرة سورية».

وعن تمويل المهرجان تحدث الإعلامي "صطوف" قائلاً: «لقد تم الحديث مع المهندس "عبد الله رفيق دياب" مدير مكتب المركز الوطني للاستثمار- المالك لمشروع "آصال"، لتمويل المهرجان على شكل تبرع للمحافظة فوافق على المشروع دون النظر لأية مكاسب ذاتية له أو للمركز، وبالطبع ما كان هذا المهرجان يشهد النور لولا الإيمان الكبير من المهندس "محمد إياد غزال" محافظ "حمص" بأهمية المبادرات في خلق المناخ التطويري لأي منطقة من المحافظة مما ينعكس على التنمية الشاملة، لذلك كان الدعم اللا محدود من سيادته ليكون هذا الوليد الجديد العضو الجديد في أسرة مهرجانات المحافظة التي بدأت تخطو بقوة نحو العالمية».

أما برنامج المهرجان فهو على النحو التالي:

الخميس 6/5: افتتاح المهرجان في الساعة السابعة والنصف بكلمة اللجنة المنظمة للمهرجان وكلمة راعي المهرجان في الساحة العامة "للمخرم"، يليها كرنفال شعبي تقدمه الفعاليات الأهلية والشعبية والرياضية المشاركة بالمهرجان، ومن ثم الحفل الفني الرسمي الذي تحييه فرقة وجوه والفنانة "ليندا بيطار"، ثم بدء مهرجان الأغنية التراثية مع الفنان "عصام محفوض" وفرقته الموسيقية في الساعة التاسعة والنصف مساءً.

الجمعة 7/5: تستمر في الملعب البلدي في "المخرم" بطولة اللوز لكرة القدم بمباراة تجمع فريقي الفرسان والقبو من الساعة الثانية والنصف بعد الظهر.

وفي المركز الثقافي بالبلدة يفتتح معرض الكتاب العربي في السابعة مساءً، تليها فعاليات أسبوع الأغنية التراثية مع الفنان "أدهم بدور" وفرقته الموسيقية في الساحة
تكبير الصورة
الإعلامي "أحمد صطوف" رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان
العامة الساعة الثامنة مساءً.

السبت 8/5: تستمر بالملعب البلدي بطولة اللوز لكرة القدم، وتفتتح في شعبة الحزب "بالمخرم" بطولة اللوز المفتوحة الأولى للشطرنج بمشاركة أندية: "المخرم" و"المشرفة" و"الفرسان" في الساعة السادسة مساءً.

وفي المركز الثقافي يفتتح في الساعة السادسة مساءً أيضاً معرض اللوزيات الذي تقيمه الوحدات الإرشادية الزراعية في "المخرم".

كما يتم بعه مباشرة في المركز افتتاح معرض الصور الضوئية لنقابة الفنانين التشكيليين "بحمص".

وفي السادسة والنصف تنطلق في المركز الثقافي فعاليات أسبوع التوعية الزراعية مع محاضرة بعنوان " خدمة شجرة اللوز " للمهندس "طلال فوزو" من مركز البحوث العلمية الزراعية- مصلحة الزراعة في "المخرم".

وتتابع في الساحة العامة فعاليات أسبوع الأغنية التراثية مع الفنان "محمد العلي" وفرقته الموسيقية، في اساعة الثامنة والنصف.

الأحد 9/5: تستمر بطولة اللوز المفتوحة الأولى للشطرنج في شعبة الحزب، كما يستمر بالمركز الثقافي معرض اللوزياتً من التاسعة صباحا وحتى السادسة مساء، وكذلك يستمر معرض الصور الضوئية بنفس التوقيت.

وفي الساعة الخامسة تقام بالمركز الثقافي محاضرة حول "الإدارة المتكاملة لآفات اللوز" للدكتور "معين العلي" رئيس دائرة الوقاية بمديرية زراعة "حمص".

تليها أمسية شعرية للشعراء "نور الدين الهاشمي"، و"علي حبيب" و"خالد سرحان الفهد"، و"محمد علي خضور"، و"حسن بعيتي"في المركز الثقافي.

وتتابع في الساحة العامة فعاليات أسبوع الأغنية التراثية مع الفنان "عادل الخضور" وفرقته الموسيقية في الثامنة والنصف مساء.

الاثنين 10/5:اختتام بطولة اللوز المفتوحة الأولى للشطرنج في شعبة الحزب بالمخرم للشطرنج في الساعة السادسة مساءً.

وتتابع فعاليات أسبوع التوعية الزراعية بزيارة ميدانية لمدرسة اللوز الحقلية الزراعية الرسمية في قرية "أبو حكفة الشمالي" في الخامسة مساء.

وفي المركز الثقافي تقم محاضرة بعنوان "استثمارات الدراما والفن" للأستاذ "محي الدين المحمد" مدير تحرير جريدة "تشرين الرسمية" في الساعة الخامسة مساءً.

وفي الثامنة والنصف مساء يقام في الساحة العامة حفل فني للفنان "سليمان الشعار" وفرقته الموسيقية.

الثلاثاء 11/5: انطلاق بطولة اللوز الأولى للكاراتيه في الصالة الرياضة "بالمخرم في الساعة السادسة مساء.

وتقام بالمركز الثقافي أمسية شعرية قصصية للسادة "شلال الضاهر"، ود."علي الجراش" و"ثائر جهاد قاسم"، و م."ريما خضر" و"فاديا قراجة" في السادسة مساء.

وفي صالة قرية "الفحيلة" تتابع فعليات أسبوع التوعية الزراعية بمحاضرة بعنوان "الاستفادة من المكننة الزراعية في خدمة أشجار اللوز"، الساعة السادسة مساء.

وفي الساحة العامة يحي الفنان "ضياء العراقي" وفرقته الموسيقية حفلاً فنياًابتداء من الثامنة والنصف مساءً.

الأربعاء 12/5: تستمر بطولة اللوز الأولى للكاراتيه، ويقام بالمركز الثقافي ليلة رصد فلكي مع محاضرة فلكية بعنوان
تكبير الصورة
"بوستر" المهرجان
"رحلة فلكية" للمهندس "محمد العصيري" رئيس جمعية هواة الفلك في سورية، والأستاذ "يحيى صطوف" رئيس فرع "حمص" للجمعية، ابتداءً من السادس مساءً.

وتقام في بستان اللوز النموذجي في المخرم ضمن أسبوع التوعية الزراعية محاضرة حول "الاستفادة من تقنية النحل الطنان في تلقيح أشجار اللوز" في الخامسة مساء.

وفي الساحة العامة يحي الفنان "مفيد الشيخ" وفرقته الموسيقية حفلاً فنيا.

الخميس 13/5: تقام في بستان اللوز النموذجي محاضرة عن "وسائل الري الحديث في خدمة اللوزيات" تقدمها مصلحة الزراعة "بالمخرم" بالتعاون مع غرفة زراعة "حمص" في الخامسة مساء

وتشهد الصالة الرياضية اختتام بطولة الكاراتيه في الساعة الخامسة مساءً.

ويقام في شوارع المدينة "ماراتون" اللوز الرياضي المفتوح ابتداء من الخامسة مساء.

وفي الساحة العامة يقام حفل ختام المهرجان بعرض كمال أجسام في الساعة السابعة مساءً، يليه عرض رفع أثقال أنثوي، ومن ثم انتخاب ملكة جمال اللوز في الثامنة مساءً، يليه التكريم الرسمي لراعي المهرجان والمشاركين في المهرجان

ومن ثم حفل الختام الفني للفنان "حسام جنيد" وفرقته الموسيقية في التاسع والنصف ليلاً.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014