حمص  
صورة اليوم
غرافيك الملابس بأنامل "دولت الخليل"
التالي
غرافيك الملابس بأنامل
وجه اليوم
"شادي جبور".. دعم الأطفال بتقنيات مختلفة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حمص وريفها

إطلاق أعمال "المعهد العالي لإدارة المياه" الأول في سورية

زاهر يازجي

الثلاثاء 15 كانون الأول 2009

تحت رعاية الدكتور "غياث بركات" وزير التعليم العالي أقيم في "جامعة البعث" حفل إطلاق أعمال "المعهد العالي لإدارة المياه" واختتام ندوة "تطوير مفهوم بناء القدرات الإدارية في قطاع المياه في سورية" وذلك يوم الإثنين 14/12/2009 في "كلية الهندسة المعمارية".

تكبير الصورة

الدكتور "عامر فاخوري" رئيس "جامعة البعث" وبكلمة له أشار إلى أن المعهد العالي لإدارة المياه ذو خصوصية كبيرة نظراً لأهمية المشكلة التي يعالجها وهي المياه.

حضر الحفل الخبراء المشاركون في ندوة "تطوير مفهوم بناء القدرات الإدارية في قطاع المياه في سورية" وعمداء الكليات في الجامعة وعدد من مديري الشركات العامة والخاصة التي تختص بإدارة الموارد المائية.

لمعرفة المزيد عن إطلاق أعمال المعهد العالي لإدارة المياه موقع eHoms التقى الدكتور "عامر فاخوري" فقال:

«يعد المعهد الذي أطلقنا أعماله اليوم، المعهد الأول في سورية الذي يعنى بمسألة المياه بكافة فروعها وهو سيتصدى للمشكلة المائية التي تتفاقم يوماً بعد يوم وبحاجة إلى مؤازرة».

وأضاف: «أحدث المعهد بالمرسوم التشريعي رقم سبعة وعشرين لعام 2007 وقد رأت وزارة التعليم العالي نتيجة لتأخر انطلاقه ضرورة البدء بدورات التأهيل بالتعاون مع خبراء أجانب.. ونحن بدورنا قدمنا كل المساعدات الممكنة من أجل تأمين المقر المؤقت للمعهد في "كلية العلوم" وتخصيص قطعة أرض مساحتها /10.000/ متر مربع كما تم تشكيل
تكبير الصورة
الدكتور عامر فاخوري
فريق عمل لوضع البرامج الوظيفية وتخصيص عدد من الغرف في السكن الجامعي لاستقبال المتدربين.

المعهد العالي لإدارة المياه سيكون مركزاً بحثياً وسيتواصل مع وزارات "الزارعة" "الإدارة المحلية" "الإسكان" و"الري" لأنها معنية بشكل أساسي بقطاع المياه ونحن سنستمر بدعم هذا المعهد لأنه مختص بمشكلة تمسنا جميعاً».

كما التقينا الدكتور "محمود السباعي" مدير "المعهد العالي لإدارة المياه" فقال:

«إطلاق أعمال المعهد سبقها عدة مراحل من التحضير والدراسة والتخطيط وآخر مرحلة هي الندوة التي أقيمت تحت عنوان "تطوير مفهوم بناء القدرات الإدارية في قطاع المياه في سورية" التي تعتبر الندوة والورشة الأولى في "المعهد العالي لإدارة المياه" التي اعتمدت على مشاركة 25 خمسة وعشرين خبير من وزارات الدولة المعنية بالمياه بالتعاون مع "مؤسسة بناء القدرات الألمانية" "Invent".

حيث وضع المشاركون من خلال مناقشاتهم خلال الأيام الماضية الخطوط العريضة لخطة المعهد في التنمية البشرية لكوادر الوزارات بما يوافق حاجات الوزارات وذلك للأشهر الثمانية عشر القادمة وسيكون هناك في العام القادم ثلاث دورات تدريبية في
تكبير الصورة
الدكتور "محمود السباعي"
مجال بناء القدرات بالتعاون مع مؤسسة "Invent" حول "تعزيز كفاءة وأداء الإدارة العامة في قطاع المياه في سورية" وسنستخدم فيها أسلوب التدريب الموجه لإحداث الأثر وذلك لضمان نقل المهارات المكتسبة إلى المؤسسات ويعتبر الخبراء الألمان من أهم المساهمين في هذه الندوات والورشات».

وعن مساهمة مؤسسة "Invent" الألمانية في إطلاق أعمال "المعهد العالي لإدارة المياه" قال:

«مؤسسة "Invent" التي ساعدتنا كثيراً هي منظمة غير ربحية تعمل حول العالم لتطوير الموارد البشرية وتدعم المعهد في إطار برنامجها لتعزيز بناء القدرات من أجل دعم عمليات الإصلاح في قطاع المياه في سورية كما تدعم وزارة التعاون الخارجي والتطوير في "جمهورية ألمانية الاتحادية" عملية افتتاح "المعهد العالي للمياه" من خلال منظماتها التنفيذية المختلفة مثل "وكالة التعاون الفني الألمانية" "GTZ" و"البنك الألماني" "KFW"».

الجدير ذكره أن "المعهد العالي لإدارة المياه" هو الأول والوحيد في سورية ويعتبر مركز تميز وطنياً في أبحاث المياه فهو هيئة علمية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري مقرها مدينة حمص وترتبط بوزارة التعليم
تكبير الصورة
جانب من الحضور في الحفل
العالي.

والمعهد يهدف إلى الإسهام في تنمية الموارد البشرية في مجال الإدارة المتكاملة في المجالات المختلفة لقطاع المياه وتصميم وتنفيذ برامج تدريبية متعددة المستويات العلمية كما يتعاون المعهد مع الجهات المحلية العربية والأجنبية في مجالات بحوث ودراسات المياه والتدريب والدراسات العليا وتبادل المعلومات والخبرات ويقدم المعهد العالي لإدارة المياه برامج الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه في إدارة المياه معتمدة دولياً وهي متوافقة مع معايير الجودة العالمية.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017