حمص  
صورة اليوم
غرافيك الملابس بأنامل "دولت الخليل"
التالي
غرافيك الملابس بأنامل
وجه اليوم
"شادي جبور".. دعم الأطفال بتقنيات مختلفة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"جوزة حبنمرة".. شجرة تمشي على الأرض

رامي العايق

الأحد 26 آذار 2017

حبنمرة

تجاوزت شجرة جوز في قرية "حبنمرة" المئة وخمسين عاماً، فسمي مكانها بحارة "الجوزة" كأهم معلم في القرية؛ فنموها على الأرض، وانحناءاتها المتداخلة أعطتها صورة مميزة لجمال الطبيعة وإبداعها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، وبتاريخ 21 آذار 2017، زارت قرية "حبنمرة" في الريف الغربي لمحافظة "حمص"، والتقت المهندس "ميشيل عبدو قحوش" من سكان حارة "الجوزة"، حيث قال عنها: «تختلف هذه الشجرة عن غيرها من أشجار الجوز في المنطقة بأن لها شكلاً ملتفاً ومتداخلاً بعضه مع بعض، فهي ليست شجرة عمودية كباقي الأشجار، وإنما أرضية نمت وكبرت وهي تسير على الأرض. كان ذلك قبل مئة وخمسين عاماً عندما كانت شتلة صغيرة زرعها جدّي واعتنى بها، وبدورنا نحن نقدم لها كل الاهتمام والعناية، حتى اليوم تعطي ثمارها وتحمل في أغصانها العالية عدداً لا بأس به من الجوز، ومعظم أهالي القرية ينتظرون قدوم الربيع ليشاهدوا أزهارها البيضاء، وفصل الصيف ليتذوقوا ثمارها».

ويضيف: «أغصانها مرتفعة جداً وعالية، لكن ساقها كبر كثيراً، وأصبح ينمو ويتمدد داخل الحارة على الأرض، حيث بدأ إغلاق الساحة والشوارع المتفرعة منها، وجدنا الحل بأن نبني جداراً من الحجر على مسار ساق الشجرة حتى إذا ما نمت أكثر تصعد فوق الجدار وتبدأ الارتفاع إلى فوق،
تكبير الصورة
شجرة الجوز
وهذا بالفعل ما حصل، فقد بنيت لها الجدار من الحجر بالتعاون مع الجيران، وصارت تمتد عليه صاعدة ومبتعدة عن الطريق أمام السيارات والمارة».

وعن قيمة الشجرة عند أهالي القرية، يقول "قحوش": «لها قيمة زمنية كبيرة عند الأهالي، فلا يوجد أحد إلا ويرغب بالجلوس تحت ظلها في الصيف، أو تصويرها، وخاصة مغتربو القرية أثناء إجازاتهم، حيث يخصصون وقتاً لزيارتها والاستمتاع برؤيتها، وهناك بعض الرسامين جاؤوا لرسمها بألوانهم الخاصة، حيث يجلسون أياماً وساعات طويلة محاولين إسقاطها على مراسمهم بدقة وإتقان. أصبح اسم هذه الساحة والحارة بالقرية "حارة الجوزة" نسبةً إلى عمر الشجرة الطويل، ومع مرور الأيام والزمن صار اسمها متداولاً كثيراً بين سكان وأهالي القرية وحتى القرى المحيطة، فأي شخص يريد القدوم إلى هذه الساحة، يقول لك مباشرةً "ساحة الجوزة"؛ لأنها أصبحت معلماً ورمزاً من معالم قرية "حبنمرة"».

"طوني قدور" من سكان قرية "حبنمرة"، ومن سكان حارة "الجوزة"، يقول: «هذه الشجرة هي عطاء من الطبيعة الأم، تعدّ حالة نادرة في المنطقة، فكل أغصانها تعلو إلى
تكبير الصورة
ميشيل عبدو قحوش
فوق، وساقها تراه يلامس الأرض، وهي ملتقى لكثيرين من أبناء القرية وسكانها، كل فرد يبدأ مشواره مساء منها وينهيه بها، فقد أصبحت تجسد حالة من التقليد في القرية، أي ليست فقط شجرة معمرة وشكلها منفرد، بل دخلت إلى يوميات الناس في قريتنا، حيث يتواعد الناس عندها ويجلسون تحت ظلها. ويوجد شيء جميل فيها هو أنهم يستطيعون التقاط الجوز من الأرض؛ لأن العديد من أغصانها قريبة من الساق الذي يمتد على جدار ليس مرتفعاً؛ أي بدلاً من أن ترتفع إلى الأعلى لتمسك بالثمر تنحني إلى الأسفل؛ وهذه ميزة بها لأن شجرة الجوز عادة تكون أغصانها على علوّ مرتفع، وثمارها عالية».

"موريس قزما" من أهالي قرية "حبنمرة"، تحدث عن الحالة الاجتماعية والذكريات التي يحفظها عن الشجرة بالقول: «تعكس لنا الشجرة ذكريات الزمن الجميل، فعندما كنا صغاراً كنا نأتي إليها بعد الدوام المدرسي لنحاول أن نمشي على ساقها الأرضي ونختبئ داخل أغصانها، وفي الصيف عندما تنضج ثمارها نبدأ مع الجيران قطف الجوز منها محاولين أن نصل
تكبير الصورة
مشهد من الشجرة
إلى أعلى غصن فيها. أما اليوم، فنمشي أمامها لتحدثنا عن أعوام مضت من التاريخ، وتذكرنا بأشخاص كانوا يجتمعون معنا تحت ظلها في ساعات الليل الهادئة، فالجميل أنها مازالت موجودة وحية تسقط أوراقها في الخريف، وتزهر مجدداً في فصل الربيع، وصيفاً تعطي ثمارها، لكن كثيرين ممن ساروا تحتها لم يعودوا موجودين، في حين تذكرهم هذه الشجرة المعمرة وتذكّرنا بهم».


"الغمير".. رؤية للأمواج الجبلية
يقع في جبل "شعير أبو حيدر" الذي يتوسط قريتين في "وادي النضارة"، ويتميز بعلوه والمناظر البعيدة التي يراها زواره، يتوجه الناس إليه سيراً للاستمتاع بالأفق البعيد ومنظر القرى المتناثرة بين الجبال.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017