تمكّن "غدير الحسن" من إنجاز تطبيق بصيغة "أندرويد" يعمل على الأجهزة المحمولة، يحوي عدة لغات لتعليمها للأطفال عبر الصوت والصورة والرسومات، إضافة إلى تطبيقات تفيد التجار والمستهلكين من خلال محركات بحث "خرائطية" تجارية.

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 22 تشرين الأول 2015، الطالب "غدير الحسن" (سنة رابعة كلية هندسة معلوماتية في جامعة البعث)؛ ليحدثنا عن تطبيق "ليرنو"، ويقول: «عبر دراستي في الكلية خلال السنوات الأربع الماضية، حاولت الاستفادة من الدروس العملية التي تلقيتها في تصميم التطبيقات والاستفادة من دمج التكنولوجيا في التعليم؛ وهو نظام تم تطبيقه في بعض المدارس السورية، واستكمالاً لهذا المشروع انطلقت مع زميلتي "مروى حنحون" لإنجاز تطبيق أسميناه "ليرنو"، وهو تطبيق لتعليم اللغات للأطفال ما بين عمر 3-4 سنوات، ويحتوي مجموعة من المعلومات الأساسية لهذه المرحلة من الحروف الأبجدية والأعداد والألوان والحيوانات بعدد الحروف الأبجدية الموجودة، إضافة إلى الأشكال الهندسية الأساسية، وذلك بثلاث لغات "العربية" و"الإنكليزية" و"الفرنسية"، كما توجد خطوة مستقبلية لإضافة اللغة "الروسية".

قمت بإضافة اختبارات "البازل" للأطفال في كل قسم، لتحريك خيال وعقل الطفل وتفاعله مع التطبيق، حيث ستكون الأسئلة متعلقة بالمعلومات المطروحة في التطبيق، وبعض الخلفيات المتحركة لجذب الطفل أيضاً، وفي المرحلة القادمة نعمل على إصدار نسخة محدّثة بحسب رواج هذا التطبيق ونجاحه، وتعليم فئة عمرية جديدة، مع زيادة المهارات الخاصة بنا، حيث سيتم رفع مستوى العرض والمعلومات كذلك

أما عن كيفية تقديم هذه المعلومات، فيضيف: «تقدّم المعلومات عبر طرائق عدة، حيث تظهر بشكل صوري وصوتي ومقروء في جميع اللغات المختارة، كما أن التطبيق مرن؛ فهو قابل لإضافة حزمة جديدة من المعلومات المفيدة وذلك بحسب التجدد والتحديث لمواكبة كافة الجوانب التي تم إغفالها، ويضاف إلى أهمية التركيز على دقة العرض في الصور والتصميم».

من التطبيق التعليمي leranO

تطبيقان آخران على أجهزة "الموبايل" في مجال التجارة الإلكترونية، يحدثنا عنهما، ويقول: «الأول سيكون لأصحاب المحال، ليقوم صاحب المحل بإنشاء حساب وسيمنح مساحة محددة لرفع الصور وتوصيف البضائع لديه وتحديد موقع المحل، إضافة إلى فرز البضائع في فئات سواء للمحل الواحد أو للمحال جميعها.

أما التطبيق الثاني للمستخدم، فيقوم باستخدام التطبيق كمحرك بحث عملي، بتحديد المحافظة المطلوبة، وتحديد فئة البضاعة، ثم إدخال اسم البضاعة المطلوبة، فيظهر التطبيق النتائج على الخريطة بالمحال التي تملك الغرض المطلوب مسقطة على خريطة، والأقرب إلى ما يريده المستخدم».

مروى حنحون

الطالبة "مروى حنحون" (سنة رابعة كلية هندسة معلوماتية) شاركت "غدير" في تطوير التطبيقات، وعن دورها تقول: «قمت بإضافة اختبارات "البازل" للأطفال في كل قسم، لتحريك خيال وعقل الطفل وتفاعله مع التطبيق، حيث ستكون الأسئلة متعلقة بالمعلومات المطروحة في التطبيق، وبعض الخلفيات المتحركة لجذب الطفل أيضاً، وفي المرحلة القادمة نعمل على إصدار نسخة محدّثة بحسب رواج هذا التطبيق ونجاحه، وتعليم فئة عمرية جديدة، مع زيادة المهارات الخاصة بنا، حيث سيتم رفع مستوى العرض والمعلومات كذلك».

وتضيف: «حالياً لا يقتصر نشاطنا على هذا التطبيق، بل نقوم بالعمل على "محرك بحث خرائطي تجاري"، حيث سنشتري استضافة على "سيرفر" لتخزين البيانات عليه، لفرض التحكم على "السيرفر"، واستخدام لغة "web service".

وتم تجهيز تطبيقين؛ الأول يقوم على مبدأ التصفح التجاري على مستوى المحافظة المحددة والقطر، وعرض المنتجات وأسماء المحال، والبحث بعدة طرائق عبر إشعارات تظهر للمستخدم على جهازه. والتطبيق الآخر يهدف إلى فتح الأسواق التجارية بعضها على بعض، ومعرفة الأسعار في المحال، وإنشاء عروض، والمضاربات التجارية».

يذكر أن الطالب "غدير الحسن" من مواليد "وادي الذهب" في "حمص"، عام 1995.