حمص  
صورة اليوم
غرافيك الملابس بأنامل "دولت الخليل"
التالي
غرافيك الملابس بأنامل
وجه اليوم
"شادي جبور".. دعم الأطفال بتقنيات مختلفة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"عفاف خرما".. التعبير بتدرج الألوان

رامه الشويكي

الأحد 14 أيار 2017

ساحة الأمويين

بأسلوب منفرد في اختيار الموضوعات، وبراعة في التكوين الكلاسيكي، استطاعت التشكيلية "عفاف خرما" سكب المشاعر الإنسانية على لوحات الطبيعة الصامتة والبورتريه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 10 أيار 2017، الفنانة "عفاف خرما" التي تحدثت عن أسلوبها في تكوين اللوحات بالقول: «كانت لي تجاربي في الكولاج، وهو فن بصري يعتمد قصّ ولصق مواد متعددة معاً في اللوحة، وبعض الأعمال بألوان "التيمبرا"، إلى أن استهوتني أعمال الفنان الفرنسي "إدغار ديغا"، والتقنية التي يعمل بها بألوان الباستيل، مثل لوحته الشهيرة "راقصات الباليه"، فكانت تجربتي بتلك الألوان ورسم ما تقع عليه عيناي من عناصر في الطبيعة أو أشياء متوضعة إلى جانب بعضها بصورة عفوية، أو منسقة من حيث التناغم بين الألوان، وربما تسلل الضوء أحياناً إليها، وشدني إلى العمل ليكون موضوعاً أعمل على تكوينه بأسلوب واقعي، وهذا يحتاج مني إلى رؤيا جيدة للعناصر والأشياء بتوضعها، والعمل على تكوين جيد لها. وتعدّ ألوان الباستيل بدرجاتها اللونية المشبعة بالدفء عاملاً مهماً في إنجاز العمل كما أرغب، والأهم قبل كل شيء الرغبة في العمل والمثابرة عليه، على الرغم من
تكبير الصورة
لوحة "حرب وفراق" من أعمالها تعبر عن الألم
الصعوبات التي واجهتني لكوني أمّاً مسؤولة عن تربية أبنائي، إضافة إلى عملي خارج المنزل كمدرّسة للتربية الفنية، فاضطررت إلى الانقطاع عن العمل فترة طويلة، بعدها عدت إليه بحماس أكبر، وساعدني على ذلك، وجود مرسم خاص بي، إلى جانب مشكلة التسويق التي تواجه معظم التشكيليين، نظراً إلى غياب عدد من صالات العرض في فترة ما، أو انتقالها خارج "سورية"، وحديثاً عاد بعضها لممارسة نشاطاته في إقامة المعارض، وعرض الأعمال الفنية».

وعن الموضوعات التي تتناولها، أضافت: «أتناول في رسوماتي المرأة بحالاتها المختلفة، وتغلب الطبيعة الصامتة على أعمالي، وأغلبها بألوان الباستيل، وبقياس 50×70، حيث أجد متعة بالعمل بها، إضافة إلى ألوان الإكريليك، ومقاسات أخرى. وللأزمة الحالية تأثير كبير في نفوسنا ومشاعرنا، كالحزن والقلق والترقّب، وقد لا يظهر هذا التأثير بموضوعات لوحاتي مباشرة، لكنه ينعكس في الألوان بدرجاتها القاتمة، وملامح الوجوه في بعضها. فالفن جزء من الحياة، وهو وسيلة للتعبير عن الذات، ومحاولة لتحرير النفس،
تكبير الصورة
التركيز على الطبيعة الصامتة
وهو رسالة ثقافية ترفع من مستوى التذوق الجمالي لدى الجمهور».

أما عن مشاركاتها الفنية، فأضافت: «أشارك سنوياً في المعرض السنوي للفنانين السوريين الذي تقيمه وزارة الثقافة، ومعارض أخرى تقيمها نقابة الفنون الجميلة، ومؤخراً شاركت في معرض "فنانات من سورية"، الذي جمع أعمالاً من أجيال مختلفة؛ وهذا التواصل المستمر هو الذي يدفع بالفن إلى النهوض والتطور. وكفنانة من جيل الرواد أحرص دوماً على متابعة كل جديد؛ لأن الحوار المستمر مع جيل الشباب وتبادل الآراء يغني الحركة الفنية».

الفنان "إدوار شهدا" يقول عن فنّها: «اختارت "عفاف" مادة الباستيل الطبشوري لتنفيذ معظم أعمالها، والتعامل مع هذه المادة نادر في الفن التشكيلي السوري بوجه عام؛ وهو ما منح أعمالها التميز، وموضوعاتها الخصوصية، حيث اقتصرت أغلب أعمالها على الطبيعة الصامتة المنجزة برؤية جمالية خاصة تبعث على التأمل، وإشاعة السرور لدى المشاهد، إضافة إلى البراعة في التكوين الكلاسيكي، والفرادة في اختيار الموضوع».

الجدير بالذكر، أنّ الفنانة "عفاف
تكبير الصورة
التكوين الكلاسيكي في اللوحة
خرما" من مواليد "حمص"، عام 1951، تخرّجت في كلية الفنون الجميلة، "جامعة دمشق"، عام 1973، وحاصلة على دبلوم في التأهيل التربوي. شاركت بمعارض عديدة منها: معرض في غاليري "مصطفى علي" عام 2007، معرض في ثقافي "مرمريتا"، معرض لفناني "حمص" في "استانبول غاليري" "دار كلمات"، وآخر في جامعة "القلمون الخاصة" عام 2016.


"الغمير".. رؤية للأمواج الجبلية
يقع في جبل "شعير أبو حيدر" الذي يتوسط قريتين في "وادي النضارة"، ويتميز بعلوه والمناظر البعيدة التي يراها زواره، يتوجه الناس إليه سيراً للاستمتاع بالأفق البعيد ومنظر القرى المتناثرة بين الجبال.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017