وسطَ أجواءٍ تفاعليّةٍ حماسية أطلقت "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية"، فرع مدينة "حمص" مسابقة "HOUR of code" تزامناً مع الفعالية البرمجية العالمية، بمشاركة 63 طفلاً ويافعاً لحلّ مجموعة من المسائل البرمجية الممتعة.

مدوّنةُ وطن "eSyria" وبتاريخ 30 كانون الأول 2019 حضرت الفعالية والتقت الدكتورة "ميساء دياب" رئيسة فرع "الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية" لتتحدث عن جوهر الفعالية فقالت: «كان الهدف الأساسي هو التعلم من خلال اللعب، ورفع معنويات الطالب من خلال البرمجة، عن طريق مسائل برمجية بسيطة هادفة تتناسب مع أعمار المشاركين، وعند انتهاء الفريق من مسألة برمجية يقوم بثقب البالون، وكان مميزاً الإقبال الكبير من قبل الطلاب والأهالي، فوصلت أعداد المشاركين إلى 120 طفلاً ويافعاً وشاباً، لذا قمنا بجعل الفعالية على مدى يومين، اليوم الأول للمرحلة الابتدائية، والثاني لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية، فاليوم لا يوجد لدينا فائز واحد، فجميع المشاركين فائزون وسيتم توزيع الشهادات للجميع».

قمنا باختيار ألعاب تتناسب مع أعمار الأطفال واليافعين المشاركين، وكان منها لعبتا "متاهة النحل"، و"MINE CRAFT"، لتشجيع الطفل على التفكير بشكل منطقي يساعده على حل أي مشكلة قد تواجهه، فالبرمجة أصبحت من المتطلبات الأساسية لعصرنا الحالي. ترافق مع المسابقة البرمجية التي استمرت لمدة ساعة أنشطة منفصلة، بوجود فتاتين من المشاركات إحداهن تحمل بالون، وهو الهدف والأخرى عليها تحريكها بكتابة أكواد برمجية تتطابق مع المسار المحدد

المهندس "طلال سلطان" مدير نادي "الروبوتيك" بالجمعية؛ تحدث بدوره عن الفعالية فقال: «أقمنا الفعالية بالتزامن مع الفعالية العالمية "HOUR of code" التي تقام في الأسبوع الأول من شهر كانون الأول في جميع الدول، قمنا بتأخير موعد الفعالية لانتهاء الطلاب من الامتحانات، وكانت الغاية هي كسر حاجز الخوف بين الطلاب ومفهوم البرمجة، لاعتقاد الطلاب والأهالي أنّ البرمجة صعبة يمارسها الاختصاصيون فقط، فكانت المسائل عبارة عن ألعاب قسم كبير من المشاركين كان قد تعرّف عليها مسبقاً من خلال اللعب، تتدرج بصعوبتها ليستطيع الطفل الوصول إلى نهاية مراحل اللعبة، وكانت الأجواء تفاعلية وحماسية بشكل كبير».

الدكتورة ميساء دياب

"رهام الحسن" أحد المشرفين على المسابقة تحدثت عن تفاعل المشاركين بالقول: «قمنا باختيار ألعاب تتناسب مع أعمار الأطفال واليافعين المشاركين، وكان منها لعبتا "متاهة النحل"، و"MINE CRAFT"، لتشجيع الطفل على التفكير بشكل منطقي يساعده على حل أي مشكلة قد تواجهه، فالبرمجة أصبحت من المتطلبات الأساسية لعصرنا الحالي. ترافق مع المسابقة البرمجية التي استمرت لمدة ساعة أنشطة منفصلة، بوجود فتاتين من المشاركات إحداهن تحمل بالون، وهو الهدف والأخرى عليها تحريكها بكتابة أكواد برمجية تتطابق مع المسار المحدد».

طلال سلطان
رهام الحسن