حمص  
صورة اليوم
"الشحارة العجائبية".. العمارة والقداسة
التالي
وجه اليوم
"مريم حنا": حبّ الأطفال علّمني
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"كفرا" باسم المحبّة.. وعلى بركة السيدة العذراء.

محمد الأزن

الأحد 17 آب 2008

في قرية يتغير ضياؤها مع مرور كل غيمة، وتتجلى فيها الحياة بأحلى صورها ببهجتها وعفويتها والحب الذي يفيض من وجوه أهلها، ينطلق كرنفال المحبّة.. كرنفال "كفرا" احتفالاً بعيد السيدّة العذراء في الرابع عشر من آب كل عام.

تكبير الصورة

"eSyria" كانت بين أهالي هذه القرية في (14/8/2008) لتشاركهم يومهم الكرنفالي السنوي، وتنقل لكم أجواء الكرنفال الذي انطلق في تمام الساعة الخامسة عصراّ باسم المحبة، وعلى بركة السيدة العذراء التي ملأت الترانيم باسمها فضاء المكان ممزوجة بأريج الصنوبر البري، وسحر الألعاب النارّية التي أشعلت سماء وادي النضارة حتى ساعة متأخرةٍ من الليل.

لتشارك أهل القرية فرحتهم، يكفي أن تزيّن سيارتك معبراّ عن فكرة ما، أو تسلم نفسك لبهجة الرقص، أو تترك التعبير لتلقائية الأطفال فيما قد يعجز الكبار في التعبير عنه، وربما تكفيك أبيات من الشعر الزجلي الذي يشتهر فيه أهل المنطقة.. هذه هي الفكرة الرئيسية من الكرنفال كما أكّد لنا السيد "عزّام دبّورة" من اللجنة التنظيمية لكرنفال المحبّة: «عمر هذا الكرنفال حوالي السبعة عشر عاماً، كنّا نشترك قبل هذا التاريخ مع أهالي قرية "مرمريتا" المجاورة، إلا أننا قررنا أن يكون لنا كرنفالنا الخاص الذي أطلقنا عليه اسم
تكبير الصورة
شباب وبس
كرنفال المحبّة، وفتحنا فيه باب المشاركة لكل قرى الوادي، ابتهاجاً بعيد انتقال السيدة العذراء بالجسد إلى السماء، الذي شهدته هذه القرية كما يقول المؤرخون الدينييون قبل عشرات القرون، ومازلنا نحيي هذه الذكرى بالبهجة والصلاة خاصة في كنيسة القرية المسماة باسمها والتي تعود إلى العام /1920م/، يعتمد الكرنفال بصورةٍ رئيسية على فكرة الموكب المؤلف من كل أنواع العربات التي تعبّر عن أفكارٍ محددة لها أبعادها الدينية والاجتماعية، وتتصدرها الفرق الموسيقية الكنسية، نعتمد في التحضير لهذا الكرنفال على الهبات التي يقدّمها كل أهالي القرية خاصة المغتربون منهم، والذين اتخذ العديد منهم يوم (14/8) من كل عام موعداًُ لزيارة وطنهم الأم، وسنة بعد سنة أخذ كرنفالنا بالتوسع، ليصبح هذا الموعد جامعاً لأهل القريّة ومحبيها من أبنائها المغتربين والسائحين من داخل سوريّة وخارجها..»

ماقاله السيد "عّزام" شهدناه بالمعاينة المباشرة: الحمير، الدرّاجات النارية والعادية، الجرّارات الزراعية والسيارات تزيّنت بشتى أنواع الأفكار.. رتل طويل
تكبير الصورة
"عزام دبورة"
من كل أنواع العربات تقدّم وسط الموسيقى والشعر والرقص في شارع "كفرا" الرئيسي وأحاط به الأهالي في الشارع، ومن على شرفات المنازل..

"إياد زياد" حوّل سطح سيارته مع مجموعة من الشباب إلى فسحةٍ للنزهة واللهو: أركيلة، مشوى، صحن استقبالٍ للبث الفضائي، وموسيقى، كل ذلك للتعبير عما وصفه بشباب هذه الأيام.. « هكذا يبدو هذا الجيل من الشباب: أركيلة ومشاوي وستلايت وموداير بالو عحالو!!» ويترك للزجل بقية الحديث: « هيدا جوّنا.. بالسهر شاطرين، وعالحلوين دايرين، نحن مش للزواج بالمسؤولية فاشلين..»

أما العم "جرجس دبورة"- 45 عاماً- فاشترك مع الطفل "الياس حبيب" في فكرة طريفة "سيد القرود" قرد مدخن يتصدّر دراجة يقودها كل من "جرجس والياس" بينما أحاطت بها لافتة قماشية كتبت عليها الأبيات التالية تمجيداً ل"كفرا" وترحيباً بزوّارها: «كفرا يا وردة بهالكون.. متلك ضيعة مافي هون.. يازهرة الوادي.. أهلا وسهلا بكل مين طل على كفرا وشرف عنا.. بنزرعله
تكبير الصورة
"روبن هود الكفراوي"
دربه بالفل وبزياراتنا يتهنّا..»

ومن زوّار "كفرا" السيدّة "مارييت طنّوس" من مدينة اللاذقية: «أنا من روّاد هذا الكرنفال كل عام، وابنتي تشارك فيه"جوزيفين لبس" ملكة الكائنات الفضائية التي تزور "كفرا".. خطرت لها هذه الفكرة وساعدناها في تنفيذها، لدينا في سوريّة الكثير من المناطق السياحيّة الجميلة ، لكن يبقى لهذه القرية سحرها الخاص في عيد السيّدة..»

هذا ما أكده لنا أيضاً "جوزيف عيسى" أحد أبناء القرية: «"كفرا" جميلة في كل الأوقات، ولها خصوصيتها بين كل المناطق السياحية السوريّة، الزيارات لهذه القرية لا تبلغ ذروتها فقط في عيد السيدة، وإنما أيضاً في عيد الميلاد فرغم البرد الشديد لا يقاوم العديد من السياح سحر هذه المنطقة في أعياد الميلاد ورأس السنة، كنا في الماضي نعتمد على الزراعة فقط، أما اليوم فتشكل السياحة مصدر دخلٍ أساسي بالنسبة لنا..» واختتم حديثه بابتسامةٍ لطيفة هي العنوان الدائم لأهالي "كفرا": «زورونا وجربّوا، بنحطكن بعيوننا..».


طلاب التشكيلية
طلاب التشكيلية "سوزانا سارة" يرسمون أحلامهم
الألوان واللوحات كانت أدواتهم البسيطة ليعبروا بواسطتها عن أفكارهم وأحلامهم في المعرض الذي أقامته التشكيلية "سوزانا سارة" لطلابها بتاريخ 13 نيسان 2014.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014