تختصر مقولة شرايين الحياة الكثير من الوقت في الحديث عن أهمية الطرق العامة، ومع زيادة أعداد المركبات الحديثة من مختلف الأنواع والأحجام، زادت حوادث السير، وزادت معها أعداد الضحايا والإصابات والخسائر بمختلف أنواعها، ومفرق "الحسكة- تل تمر- الدرباسية" يعتبر من أخطر المفارق الطرقية الموجودة على هذا الطريق، نظراً لحوادث السير المتكررة التي يشهدها وما ينتج عنها من ضحايا وخسائر بشرية ومادية.

موقع eHasakeh بتاريخ 10/11/2010 التقى المواطن "حميد يونس" من سكان منطقة "الدرباسية" الذي تحدث قائلاً: «إن هذا المفرق يعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة لنا كأصحاب سيارات شحن، لكون الدوار الموجود بالقرب من جسر البلغار والذي لم يتم العمل به غير منظم، فترى السيارات القادمة باتجاه "الدرباسية" وبالعكس يقودها سائقوها وفق مزاجية خاصة بهم، وكأنهم هم الوحيدون في الطريق، فتراهم يقودون سياراتهم بشكل معاكس وبسرعات جنونية، وذلك لعدم تقيدهم بقوانين المرور أولاً وعدم وجود دوريات مرورية في تلك المنطقة ثانياً».

قبل عدة سنوات وقع حادث أليم في مفرق "تل تمر"- "الدرباسية" حيث راح ضحيته 13 شخصا جراء اصطدام سيارة شحن بسرفيس يعمل على خط "تل تمر"- "الحسكة" وهذا المفرق هو المنفذ الوحيد لطريق تل تمر- الحسكة الذي يتصل بالاوتستراد الرئيسي ما بين الحسكة وتل تمر والدرباسية ورأس العين

السائق "سعيد محمد" يعمل على خط "الحسكة"- "الدرباسية" أضاف: «قبل عدة سنوات وقع حادث أليم في مفرق "تل تمر"- "الدرباسية" حيث راح ضحيته 13 شخصا جراء اصطدام سيارة شحن بسرفيس يعمل على خط "تل تمر"- "الحسكة" وهذا المفرق هو المنفذ الوحيد لطريق تل تمر- الحسكة الذي يتصل بالاوتستراد الرئيسي ما بين الحسكة وتل تمر والدرباسية ورأس العين».

مفرق الحسكة تل تمر الدرباسية

المدرس "عامر عزيز" أضاف: «منذ أن تعينت في إحدى المدارس الواقعة على طريق "الدرباسية"- "الحسكة" قبل ثلاث سنوات، شهدت عدة حوادث مرورية على هذا الطريق، وخاصة في مفرق جسر البلغار، وكان آخرها اصطدام باص لنقل الركاب بسيارة شحن صغيرة في فترة الصباح، حيث تكون في هذه الفترة الحركة المرورية مزدحمة جداً، وأتوجه إلى الجهات المعنية بالعمل وبالسرعة الممكنة على تنظيم هذا المفرق لتجنب الخسائر البشرية والمادية ولتكون أيضاً مظهراً جمالياً لمحافظة الحسكة».

السائق "اسماعيل أمين" العامل على خط "تل تمر والحسكة" قال: «أعتقد أن طريق "تل تمر- الحسكة" يعتبر من أفضل الطرق، باستثناء تقاطع هذا الطريق مع طريق "الدرباسية"، حيث لا يرى السائق المتجه إلى "الحسكة" السيارة القادمة من طريق "الدرباسية" وذلك لكثافة الأشجار وعدم تخصيص طريق خاص للقادمين من "الدرباسية"، وهذا التقاطع يعتبر من أخطر التقاطعات الموجودة على هذا الطريق حيث وقعت حوادث مرورية جسيمة في هذا التقاطع».

الاستاذ ملكي برو

الأستاذ "ملكي برو" مدير المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية فرع "الحسكة" قال: «موضوع تنفيذ جسري "الدرباسية" وطريق عام "الحسكة"- "تل تمر" مع "الدرباسية" والقاطع مع الأتوستراد أصبح معقداً، خاصة بعد أن أصبحت في محاكم "دمشق"، وذلك نتيجة توقف المتعهد عن العمل بسبب ظهور حفريات صخرية قاسية غير ملحوظة في الكشف التقديري أثناء تنفيذ طرق العقدة، ومطالبته المؤسسة بفرق السعر بين الحفريات العادية والصخرية، حيث يتضمن المشروع إنشاء جسرين على طريق "الدرباسية" "الحسكة" وعقدة طرقية على مستويين لحل مشكلة المرور في هذه المنطقة، التي تعهدت بها مؤسسة "نبيل ظريف" للتجارة والمقاولات العامة بالعقد رقم 27 لعام 2006 وبقيمة 109929630 ليرة سورية، حيث بلغت نسبة الانجاز من الأعمال المنفذة من العقد حتى تاريخ 25/7/2009 فقط 16% وأقام المتعهد دعوى قضائية على المؤسسة أمام محكمة القضاء الإداري بدمشق برقم أساس 10519 لعام 2008، وهذا الأمر قيد المعالجة في المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بدمشق حتى تاريخه، واقترحنا على المؤسسة بدمشق بإيجاد بديل من المتعهد القديم والعمل في العقدة والجسرين لحين الانتهاء من الدعوى المقامة عليها، لكن لوجود إشكاليات قانونية فرضت نفسها على المؤسسة لم نستطع إيجاد البديل، لذلك قامت المؤسسة بتخطيط الطريق بمادة الدهان الطرقي الفوسفوري، وتزويدها بالشارات الطرقية التحذيرية، وزرعها بالمسامير العاكسة ليلاً عند تقاطعات الطرق مع الطرق المحلية، وعند التقاطعات والدوار وبداية ونهاية الجسور، لتجنب الحوادث المرورية».