تقوم المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بمتابعة العمل في مشروع طريق "الحسكة"– "دير الزور" الذي يهدف الى إنشاء وصلة طرقية بطول 100 كم والتي من شأنها أن تقلل المسافة في الطريق بين المحافظتين وتختصر المسافة بحدود 40 كم ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع ووضعه في الخدمة نهاية العام الحالي.

eHasakeh التقى العديد من المواطنين الذين تحدثوا عن أهمية هذا الطريق وأهمية وضعه بالخدمة في نهاية العام الحالي فالسيد "محمد المشرف" مدير المدرسة الدولية لتعليم قيادة المركبات قال: «يعتبر هذا الطريق من الطرق والمشاريع الإستراتيجية المهمة في المحافظة حيث يختصر المسافة بين "الحسكة" و"دير الزور" بحدود 40 كم وهذا ما يؤدي الى سهولة الربط بين المحافظتين كما أن وجود العديد من الجامعات المحدثة في "الحسكة" والتابعة لـ"دير الزور" جعل مسألة الذهاب والعودة من والى "دير الزور" أمر اعتيادي لأهل المحافظة إضافة الى تخديم العديد من القرى الواقعة على الطريق ناهيك عن وجود العديد من العلاقات الأسرية بين المحافظتين إضافة الى القاطنين في الحسكة وهم من محافظة دير الزور لذلك كان لابد من تخديم هذا الطريق بالشكل الذي يؤمن الراحة للمسافرين».

يتم الآن بعد إغلاق الطريق تنفيذ الدهان الطرقي "تيرموبلاستك" لتحديد حارات المرور إضافة الى تركيب مسامير عاكسة على كامل الطريق إضافة الى الشارات المرورية الخاصة بإرشاد السائقين والمارة الى الطرق الصحيحة

"كابي متى كولازار" مدير مكتب شركة "إيزلا" للسياحة والسفر في منطقة "الشدادي" تحدث عن أهمية الطريق فقال: «الطريق القديم كان يعاني من الضيق الشديد ولا يتسع للعديد من الحافلات التي تتزايد يوماً بعد يوم لذلك كان لابد من توسيع الطرق وإنشاء طريق يتسع لهذه الحافلات والسيارات التي تتزايد على هذا الطريق أما الطريق الجديد فإنه يتسع للعديد من السيارات ويستوعب التجاوز الذي تقوم به السيارات على هذا الطريق كما أن إجراءات السلامة الذي تقوم به الجهات المختصة يجعل الطريق أكثر أماناً وسلامة».

محمد المشرف

وعن هذه الأعمال المنفذة والتي لاتزال المؤسسة تشرف عليها قال المهندس "ملكي برو" مدير المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في "الحسكة": «يبلغ طول المشروع 100 كم مقسمة ما بين "الحسكة" و"الشدادي" ومن هذه الوصلات الطرقية الوصلة المشادة في "الحسكة" بطول 35 كم مع وصلة الشدادي 2.3 كم وبعرض قارعة إسفلتية تبلغ 7.5 م وبعرض جوانب 3 أمتار حيث بلغت قيمة هذا العقد ثلاثة مليارات ومائتين وتسعة وثلاثين مليوناً وثمانمئة واثنين وسبعين ألف ليرة سورية وبتمويل الجمهورية العربية السورية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية حيث بلغت قيمة الأعمال المنفذة لهذا المشروع 2697661743 ليرة سورية وبنسبة تنفيذ 83% ومن المتوقع أن يتم وضع الطريق في الخدمة مع نهاية العام الحالي 2010».

ويضيف: «المشروع مقسم الى قسمين القسم الاول يهدف الى تنفيذ طريق سريع يربط محافظة "الحسكة" بمحافظة "دير الزور" عند نقطة تلاق في في منطقة الـ47 ويقسم العمل في هذا الطريق إلى قسمين والأول يشمل إعادة تأهيل الطريق المزدوج الحالي بطول 10.5 كم يبدأ من نهاية الجسر على "نهر الفرات" لغاية نقطة تقاطع طريق المدينة الصناعية عند الكم، ويتألف من أربعة مسارات مسارين لكل اتجاه عرض المسار الواحد / 10/ م وعرض الجزيرة الوسطية / 2 / م عرض الرصيف من كل جهة/ 1.25 / م العرض الإجمالي / 24.5 / م والثاني يشمل إنشاء طريق سريع مفرد يبلغ طوله / 88.963 / كم يبدأ من الكم / 500+10 / إلى نقطة الـ 47 في محافظة "الحسكة"، بالإضافة إلى وصلة "الشدادي" بطول / 2.3 / كم في منطقة الـ47 ليصبح الطول الإجمالي للطريق المفرد /91.263 / كم ويتألف من مسارين مسار لكل اتجاه، ويبدأ القسم الخاص بمحافظة "الحسكة" من الكم / 500+62 / حتى منطقة الـ47 إضافة إلى وصلة "الشدادي" ويتضمن الجسر في نقطة تقاطع طريق "أبو فاس" وعقدة طرقية في منطقة الـ47 وحيث يختصر الطريق المسافة بين محافظة "الحسكة" ومحافظة "دير الزور" حوالي / 40/ كم».

الطريق القديم

وعن أعمال السلامة الطرقية التي يتم تنفيذها على الطريق يختتم المهندس "ملكي برو" مدير فرع مؤسسة المواصلات الطرقية في "الحسكة" فيقول: « يتم الآن بعد إغلاق الطريق تنفيذ الدهان الطرقي "تيرموبلاستك" لتحديد حارات المرور إضافة الى تركيب مسامير عاكسة على كامل الطريق إضافة الى الشارات المرورية الخاصة بإرشاد السائقين والمارة الى الطرق الصحيحة».

المهندس ملكي برو