تقوم المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بتأمين العديد من شبكات الطرق في المحافظة حيث تقوم اللجان المختصة بزراعة الشاخصات المرورية والدلالات الطرقية بشكل مكثف على الشبكة الطرقية الجديدة التي تقوم المؤسسة العامة بالإشراف عليها.

ولأن العديد من الحوادث المرورية تقع كل يوم على هذه الشبكة كان لابد من الوقوف على إجراءات السلامة المرورية التي يقوم بها فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية لضمان سلامة السائقين والمركبات التي على الطريق ولهذه الأسباب التقى eHasakeh المهندس "ملكي برو" مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في "الحسكة" الذي قال: «في المراحل السابقة كان التركيز على النمو الكمي للشبكة الطرقية وذلك لتلبية احتياجات النقل المتزايدة وبعد اكتمال الجزء الأكبر من الشبكة اتجهنا للاهتمام برفع نوعية الشبكة لتخديم حركة النقل وتأمين شروط أفضل للسلامة الطرقية للتقليل من الحوادث المؤسفة، ومن هذا المنطلق دأبت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية على إعطاء السلامة المرورية على الطرق المركزية أهمية قصوى ضمن خطة وزارة النقل من حيث تحسين وصيانة الطرق وإنشاء طرق جديدة مع تحسين المنعطفات الأفقية والشاقولية وتزويد هذه الطرقات بجميع عوامل السلامة المرورية مثل زرع الإشارات والمسامير العاكسة وتخطيطها بمادة الدهان الطرقي وذلك حرصا على السلامة المرورية وسلامة مستعمليها ومن عوامل السلامة المرورية التي تنفذ على الطرق المركزية بالمحافظة على تحسين الأكتاف الجانبية والمنحنيات الأفقية والشاقولية.

أعمل سائقاً على خط ("الحسكة"- "حلب") منذ عشرة أعوام وتتميز الشبكة الطرقية بوجود الشاخصات المرورية التي تساعد السائق وتدله على الطريق وهذا ما يسهل من عملنا كسائقين كما تساعد هذه الإشارات والشاخصات السياح وسيارات النقل بالعبور لمعرفة الطريق الصحيح وهذا ما يبرز الوجه الحضاري لمحافظة "الحسكة"

ومن المشاريع الجديدة في مجال السلامة الطرقية قامت المؤسسة مؤخراً بتخطيط جوانب الطريق الدولي من "تل تمر" وحتى "اليعربية" بطول /176/ كم وتخطيطه بمادة الدهان الطرقي الفوسفوري الحراري "ثيرموبلاستيك" وزرع المسامير العاكسة عند المفارق والتقاطعات الرئيسية مع الطرق المحلية وزرع الإشارات التحذيرية والدلالة ووضع حواجز أمان بيتونية "نيوجرسي" على جانبي الطريق في المناطق المرتفعة في عدة مواقع كانت تشكل خطورة كبيرة على مستعملي الطريق، كما تم دراسة إنشاء فرع ثان مساير للطريق الحالي بطول /176/ كم من "اليعربية" وحتى "تل تمر" مع دراسة جميع التقاطعات الرئيسية معه على مستويين وذلك ليصبح اتوستراداً».

المهندس ملكي برو

وعن الخطط المنهجية لتطبيق السلامة المرورية التي يقوم بها الفرع تابع "برو" فقال: «يقوم الفرع بإشراف المهندسين على تخطيط الطرق المركزية بالمحافظة كاملة بمادة الدهان الطرقي وتم التعاقد على تنفيذ مادة الدهان الطرقي لعقود الصيانة الجديدة والمناطق التي بحاجة إلى دهان جديد وبطول /140/ كم ويتم تنفيذه حالياً ضمن خطة هذا العام إضافة الى زراعة /15000/ مسمار عاكس على الطرق المركزية في المناطق التي تشكل خطورة على مستخدمي الطريق وخاصة عند مناطق التقاطعات ناهيك عن قيام الفرع بتنفيذ حواجز أمان "نيوجرسي" على طريق ("الحسكة"– "تل تمر") بطول /30/ كم و على طريق ("الحسكة"- "دير الزور") بطول /8/ كم بالإضافة إلى تنفيذ حواجز أمان في مناطق الردم العالية التي تشكل خطورة على مستعملي الطريق الدولي في موقع جسر "باب الحديد" إضافة الى الاهتمام بنظافة الطرق وتنظيف حواجز الأمان والإشارات الطرقية من خلال العمال المؤقتين وصيانة واستبدال الإشارات الضرورية وذلك حفاظا على المظهر الحضاري وسلامة مستعملي الطريق وسنقوم بإبرام عقود لتنظيف الطرق وحواجز الأمان وغسيل للدهان الطرقي وتنظيف الإشارات على امتداد الطرق المركزية وتغطية معظم الطرق بالإشارات التحذيرية والدلالة والأكف العاكسة مع صيانة ودهان درابزونات الجسور وترقيع الحفر والمطبات وإصلاح العبارات والجسور وإزالة الأنقاض على جوانب الطرق المركزية من خلال عقد الصيانة الجارية وذلك حفاظا على المظهر العام والسلامة المرورية وزراعة /789/ إشارة و/1807/ عاكس، كما قمنا بالتنسيق مع رئيس فرع المرور بالمحافظة بتحديد السرعات المسموحة على الطرق المركزية مع زراعة الإشارات التي تدل على التقيد بحدود السرعة المسموحة على كافة الطرق المركزية».

السائق "حمادة علي" سائق تكسي في المدينة قال: «إن ما تشهده محافظة الحسكة فيما يتعلق بالسلامة المرورية يدعو الى التفاؤل والاطمئنان خاصة للسائقين أمثالنا فلا يخلو أي اتوستراد من إشارات السلامة المرورية كما أن تحويل العديد من الطرقات العامة الى حارات ذهاباً وإياباً وتحديد السرعات على الطريق سهل علينا الكثير وخفف من الحوادث الحاصلة على الطريق».

السائق حمادة علي

السائق "كيفورك جولهاكيان" سائق في شركة "إيزلا" للنقل السياحي قال عن شبكة الطرق في الحسكة: «أعمل سائقاً على خط ("الحسكة"- "حلب") منذ عشرة أعوام وتتميز الشبكة الطرقية بوجود الشاخصات المرورية التي تساعد السائق وتدله على الطريق وهذا ما يسهل من عملنا كسائقين كما تساعد هذه الإشارات والشاخصات السياح وسيارات النقل بالعبور لمعرفة الطريق الصحيح وهذا ما يبرز الوجه الحضاري لمحافظة "الحسكة"».

الجدير بالذكر أن طول شبكة الطرق المركزية في محافظة "الحسكة" تبلغ /850/كم وأن /90/ بالمئة من أسباب الحوادث المرورية المسجلة في المحافظة تتمثل في العنصر البشري من خلال السرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ والاستماع إلى الموسيقا الصاخبة واستعمال الهاتف النقال أثناء القيادة وعدم استعمال حزام الأمان وأن عدد الحوادث المرورية انخفض بشكل كبير قياساً بالاعوام الماضية كما أن حالات الوفيات انخفضت نتيجة هذه الحوادث من /150/ حالة وفاة إلى /146/ حالة في حين بلغ مجموع عدد الحوادث المسجلة في المحافظة منذ بداية العام الحالي /233/ حادثا نجم عنها /39/ حالة وفاة و/164/ إصابة.

المسامير العاكسة