بعد تردي وضع الجسور والطرق الواصلة بين أجزاء هامة في المحافظة والتي أدت إلى ظهور عدد من المشاكل المرورية فيها، يقوم فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في محافظة "الحسكة" بإعادة تأهيل للجسور القديمة وإشادة العديد من الجسور الجديدة.

eHasakeh وللوقوف على أهم هذه الجسور وأين وصلت مراحل العمل فيها التقى المهندس "ملكي برو" مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في المحافظة الذي حدثنا بالقول: «يشرف فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في "الحسكة" على العديد من المشاريع الحيوية والجسور التي لها الدور الكبير في حل العديد من الأزمات المرورية ومن هذه المشاريع مشروع استبدال جسري "غويران" و"المحافظة" الواقعان على "نهر الخابور" بقيمة عقدية تبلغ /100/ مليون ل.س بشكل تقريبي، ومدة التنفيذ /500/ يوم، وتعمل الورشات التابعة للفرع حالياً بوتيرة عالية، والهدف الأساسي من إنشاء هذين الجسرين هو استبدال الموجودين حالياً على مجرى النهر بين وسط المدينة وحي "غويران" والمنطقة الجنوبية نظراً لمرور زمن طويل على استخدامهما، وظهور بوادر الاهتراء عليهما.

الحقيقة إن إشادة مثل هذه الجسور سيكون لها العديد من الفوائد وعلى رأسها حل العديد من الأزمات التي سببها ازدياد عدد السيارات في المحافظة، إضافة إلى المظهر الجمالي الذي تضيفه هذه الجسور للمدينة

كما أن الجسرين الجديدين سيكونان بحارتي مرور ذهاب وإياب وكل جسر منهما بعرض /12/ م وطول/72/ م مع رصيف بعرض/4/ م من الطرفين».

المهندس ملكي برو

وأضاف "البرو": «تم إنشاء الجسرين على أوتاد وحواجز بيتونية مسبقة الصنع، وقد تمت المباشرة بتنفيذ الجسر الأول بواسطة حفارة أوتاد تم تأمينها من قبل مؤسسة الإسكان العسكرية ويجدر الإشارة إلى أن كافة الأعمال البيتونية والتخطيطية تتم بإشراف وتنفيذ خبرات وطنية».

وعن الأعمال المستقبلية التي يخطط لها فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية اختتم "البرو" حديثه بالقول: «خلال الفترة القادمة ستقوم المؤسسة بالإشراف على تنفيذ العديد من العقد المرورية والطرق والأوتوسترادات منها إشادة "جسر الخريطة" بطول /96/ متراً وعرض /12.5/م مع طريق خدمي يصل طريقي "تل تمر" الشمالي بالجنوبي إضافة إلى "جسر المناجير" الذي سيوضع في الخدمة خلال العام الحالي /2010/ إضافة إلى تنفيذ دراسة توسيع الطريق الدولي "حلب- اليعربية" ليصبح اتوستراداً من "اليعربية" إلى "تل تمر" بطول /15/ كم مع دراسة التقاطعات مع الطرق المحلية حيث إن الدراسة قيد الانتهاء مع دراسة الوصلة من دوّار الوفاء حتى مطار "القامشلي" الدولي فسيتم توسيع الطريق وتحويله إلى أربع حارات ناهيك عن دراسة تحويلة "القامشلي- تل زيوان" مع الطريق الدولي واستكمال دراسة توسيع الطريق الدولي "حلب- اليعربية" اعتباراً من "جسر تل تمر" وحتى "جسر قره قوزاك" مع دراسة التقاطعات مع الطرق المحلية».

المهندس أحمد السالم

المهندس "أحمد السالم" رئيس الدائرة الفنية في مجلس مدينة "الحسكة" تحدث عن الفائدة المرجوة من هذه المشاريع الطرقية بالقول: «الحقيقة إن إشادة مثل هذه الجسور سيكون لها العديد من الفوائد وعلى رأسها حل العديد من الأزمات التي سببها ازدياد عدد السيارات في المحافظة، إضافة إلى المظهر الجمالي الذي تضيفه هذه الجسور للمدينة».

السيد "سالم المنديل" أحد أبناء المدينة وصف المشاريع المنفذة أو قيد التنفيذ بالقول: «شهدت محافظة "الحسكة" تطوراً عمرانياً كبيراً خاصة في الآونة الأخيرة، ومع هذا التطور والتزايد لابد من إيجاد عقد مرورية جديدة وجسور تستوعب هذا التطور والتزايد الملحوظ في أعداد السيارات والحقيقة شيء جميل أن نرى العديد من الجسور تشاد لأن ذلك يعبر عن واجهة جديدة لمحافظة "الحسكة"».

ورشات العمل مستمرة

من الجدير بالذكر أنه تبلغ مساحة المخطط التنظيمي لمدينة الحسكة 3000 هكتار، وطول الجزر والمنصفات 60 كم وعدد الدوارات والبحرات 20 دواراً بما فيها الساحات و طول شبكة الطرق الإجمالية وفق التنظيم تقريبا بحدود 600 كم منفذ منها 225كم.