الحسكة  
صورة اليوم
عيد الجلاء بأبهى الصور في "السويد"
التالي
عيد الجلاء بأبهى الصور في
وجه اليوم
"محمد صالح العلي".. عشقٌ للغة العربية وإبداعٌ بفنونها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"محمود درويش".. اللاعب والقاضي في الملاعب

عبد العظيم العبد الله

الجمعة 27 نيسان 2018

هيمو، ريف القامشلي

أحبّ كرة القدم وهو في مرحلة الطفولة المبكرة، وعزّز هذا الحب والانتماء بممارستها بشغف في ملاعب القرية والمدرسة، ليتوج ذلك بالوصول إلى فرق وأندية المحافظة لاعباً مميزاً، ويكمل مشواره كأفضل حكّام المنطقة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 24 نيسان 2018، التقت الكابتن "محمود محمد درويش" ليسرد عن مشواره الطويل في الملاعب لاعباً وحكماً، وكان بداية الحديث عن انطلاقته المبكرة في ملاعب كرة القدم كلاعب، فقال: «وجدت من حولي أسرة وأهلاً وأبناء قرية يعشقون كرة القدم عشقاً كبيراً، كان قرار الانضمام إلى ذلك العشق عن سبق الإصرار والتصميم، فتوجهت إلى ملعب القرية في زمن مبكر، مارست اللعبة وانضممت إلى فريق القرية في عمر صغير، أمّا في المدرسة، فكان اهتمامي بحصة التربية الرياضية كبيراً، وبدعم واهتمام من قبل مدرّس المادة، الذي زجني في فريق المدرسة. بعدها تم اختياري لأكون ضمن منتخب مدينة "القامشلي"، ووجودي في ملاعب مدينة "القامشلي" وأنا في عمر مبكر، شجع عدداً من مسؤولي الفرق الشعبية على دعوتي لتمثيل فرقها، ووافقت على الالتزام مع فريق "الأسد" من حي "الهلالية". وبعد عدة مشاركات وبطولات، توجهت لتمثيل فريق "الطلبة" في المدينة ذاتها، ويومياً كنت أقطع المسافة
تكبير الصورة
في الملاعب
من قريتي إلى المدينة، من أجل التمارين أو إجراء المباريات، مع متابعة دراستي والتفوق في جميع مراحلها، حتّى حصلت على شهادة من معهد اللغة العربية، وبالتزامن مع ذلك كان الطموح هو الوصول إلى نادي "الجهاد"، وتحقق لي ذلك بسرعة».

ويتابع عن مسيرته مع نادي "الجهاد": «من أجل الوفاء، لا بدّ من الإشارة إلى فضل المدرّب "صلاح الدين أحمد" على مسيرتي أثناء تمثيلي للفرق الشعبية، ذلك التميز كان سبباً لتتم الدعوة من قبل خبراء وفنيي نادي "الجهاد" من أجل الانتساب إلى فئة الرجال مباشرة، وهذه الحالة نادراً ما تحصل، لأن النادي يكسب اللاعب بدءاً من الفئات العمرية، حتى يصل إلى فئة الرجال، إلا إذا كان موهوباً للغاية. منحني مدرّب الفريق الكابتن "ملكي موسى" ثقة كبيرة، وزجّني في المباريات بعد مدة قصيرة، حتّى بعد قيادة الكابتن "موسى شمّاس" للفريق أعطاني تلك الثقة، لأكون لاعباً أساسياً في مباريات الدوري والكأس، كان موسم 1995-1996 ناجحاً
تكبير الصورة
من أهم حكام المنطقة
بامتياز. حاولتُ إكمال المسيرة مع النادي، لكن الظروف الصعبة منعتني من ذلك، فكان قرار التوجه إلى ميدان التحكيم».

وعن علاقته مع التحكيم، يضيف: «لديّ اهتمام كبير بعالم التحكيم، وأتابع جميع تفاصيله وقوانينه وجديده، ومن هذا المنطلق، وبعد اعتزال كرة القدم كلاعب، انطلقت إلى التحكيم من ملاعب قريتي الريفيّة، بعدها توجهت إلى مدينة "القامشلي" لتحكيم مباريات دوري الراحل "هيثم كجو"، الذي يقام سنوياً لمرة واحدة، مع اتباع دورات أقيمت على مستوى محافظة "الحسكة"، ومنذ عام 2012، بدأت ممارستها يومياً في جميع ملاعب مدينة وريف "القامشلي"، وأغلب لجان البطولات تسند إليّ المباريات القوية والحساسة، وملتزم حتّى اليوم بحب واهتمام مع الملاعب، بصفتي قاضي الملاعب، وليس لاعباً».

الرياضي "مروان عثمان" أحد كوادر نادي "الجهاد"، وأحد أقدم الحكام على مستوى القطر، قال: «وجدتُ لاعباً وحكماً ومدرّساً يملك كل الصفات الجيدة في جميع الميادين التي يعمل فيها، وكثيرة هي المرات التي أشرفت على مبارياته وهو حكم،
يتحلى بالجرأة والشجاعة في اتخاذ القرارات، يستطيع إيصال أي مباراة إلى برّ الأمان مهما كانت حساسة. يحترمه الرياضيون كثيراً، وأغلب الفرق تطلبه لقيادة مبارياتها، وهو يعمل بجدّ ويطوّر نفسه، حتى بات من الأرقام المهمة على مستوى المنطقة في مجال التحكيم».

يذكر أن الحكم "محمود درويش" من مواليد قرية "هيمو"، عام 1973.


"محمد هرو".. ريشة جميلة يتحدّى فيها الإعاقة
لم يستسلم لما أصابه من إعاقة جسدية شلّت قدميه عن الحركة، فحمل ريشة الرسم التي باتت الدواء، وقدّم نموذجاً للشاب المبدع وصاحب الإرادة الذي يتنقل من إبداع إلى آخر، ويعيش يومياً ليقدم أجمل اللوحات الفنية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018