الحسكة  
صورة اليوم
عيد الجلاء بأبهى الصور في "السويد"
التالي
عيد الجلاء بأبهى الصور في
وجه اليوم
"محمد صالح العلي".. عشقٌ للغة العربية وإبداعٌ بفنونها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"محمد البريج".. مكتشف أبطال القوى في "الحسكة"

حسين هلال

الاثنين 22 كانون الثاني 2018

المحطة

أنجبت "الحسكة" عدداً من الأبطال المتميزين في أم الألعاب، الذين بصموا على الساحة المحلية، وحققوا إنجازات عديدة، ومنهم اللاعب والمدرّب "محمد البريج"، الذي يعود إليه الفضل في اكتشاف عدد من الأبطال على مستوى "سورية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 13 كانون الثاني 2018، التقت المدرّب "محمد البريج" للحديث عن مشواره الرياضي مع البطولات، وانتقاله إلى ميدان التدريب، حيث قال: «بداية انطلاقتي كانت عام 1989، واخترت لعبة ألعاب القوى؛ لأنني وجدت أنها تتناسب مع إمكانياتي وقدرتي على تحقيق طموحاتي بأن أصبح بطلاً. وقد أشرف على تدريبي المدرب "سمير برخو"، الذي يعود إليه الفضل في تحسن مستواي، وتحقيق المراكز المتقدمة، وبعد مدة قصيرة من التدريب استطعت أن أحرز بطولة الجمهورية 3كم في المشي، وقد كنت في تلك المدة من بين عدد من أبطال المحافظة الذين برزوا أيضاً على مستوى القطر، وأحرزوا مراكز متقدمة، وهم: "محمد سعود"، و"محمد حزام"، و"عبد الحميد عبدو"، و"أميرة يوسف".

لقد تابعت تفوقي، وأحرزت بطولة الجمهورية للمشي لمسافة 21كم، وفي عام 1992، شاركت في بطولة الماراثون الذي جرى في "بيروت"، وأحرزت مركزاً متقدماً أيضاً، وخلال تلك المدة وحتى نهاية عام 1998، تربعت على بطولات الجمهورية للمشي، لكن حالة التفوق التي كنت أعيشها لم تستمر، بسبب تعرضي لإصابة بالغة تمثلت بتمزق أربطة حاد في الركبة، لم تنجح
تكبير الصورة
مع مدربه سمير برخو
كل المحاولات لعلاجها، فدفعتني مكرهاً إلى الاعتزال، ومغادرة ميدان اللعبة قسرياً».

وعن الجانب التدريبي، يقول: «على الرغم من ألمي وحزني لابتعادي عن المضمار كلاعب، حرصت على البقاء فيه عبر مجال آخر، فقد انتقلت إلى ميدان التدريب، وشاركت بالعديد من الدورات التدريبية التي أقامها اتحاد ألعاب القوى بإشراف مدربين ومحاضرين مختصين ومتميزين في مختلف المسابقات.

وقد كلفت بتدريب منتخب "الحسكة"، حيث انضم إليه تحت إشرافي عدد من الأبطال الذين باشروا تدريباتهم المكثفة، واستطاع عدد منهم البروز، وتحقيق نتائج متميزة على مستوى القطر، ومنهم البطل "عمر النزال" الذي توج بطلاً للجمهورية في مسابقة 3كم عدة مرات، كذلك أحرز البطل "حازم صليبي" المركز الأول في سباق 5كم، والبطلة "نغم الجرو" التي أحرزت بطولة سباق 400م. ومن الأبطال الذين أحرزوا مراكز متقدمة "بشار سليمان"، و"آية هجيج"».

وعن الجديد في مسيرته الرياضية، يضيف: «تم إحداث لجنة للعبة "الفيسيول"، وهي جديدة في أم الألعاب؛ دخلت مؤخراً إلى "سورية"، حيث شاركت في أول دورة تدريبية على مستوى "سورية" بإشراف محاضرين من "العراق"، وبعدها تم تكوين أول لجنة لهذه اللعبة،
تكبير الصورة
اللاعب عمر نزال
تم اختياري عضواً فيها، حيث بدأنا نشرها في كافة المحافظات، وتم تسميتي مشرفاً على عدد منها، ونعمل على تأسيس قاعدة لها.

وفي محافظة "الحسكة" بوجه خاص؛ باشرت في هذا الإطار عبر استقطاب عدد من اللاعبين الصغار، وبدأنا التدريب المستمر في الملعب البلدي.

ونسعى إلى نشر اللعبة من خلال القيام بجولات على مدارس المحافظة، ودعوة اللاعبين بالتعاون مع مدرسي التربية الرياضية، وإقامة البطولات المحلية لاختيار اللاعبين الجيدين لتمثيل المحافظة في البطولات المركزية».

وعن أهم الصعوبات التي تعانيها رياضة "ألعاب القوى" في "الحسكة"، يختم "بريج" حديثه بالقول: «نعاني كثيراً بسبب سوء أرضية الملعب القاسية، وعدم وجود مضمار نظامي، وهذا يؤثر كثيراً في استعدادات أبطالنا أثناء التحضير للبطولات، وأحياناً نلجأ إلى أماكن أخرى للتدريب، وقد تم نقل معاناتنا إلى المعنيين؛ سواء اللجنة التنفيذية في "الحسكة"، أو الاتحاد الرياضي العام، وتلقينا وعوداً بمعالجة الوضع، وتجهيز أرضية الملعب وتنظيفها، وفرشها بالرمل، أو "تزفيت" قسماً منه ليتسنى لنا التدريب عليه».

بدوره يقول اللاعب "عمر النزال" أحد أبطال "الحسكة" والجمهورية عن مدرّبه: «مهما تحدثت عنه لن أوفيه حقه، فهو
ليس مدرباً فقط، بل هو أخ وصديق، حيث يتابع كافة أمورنا، ويعمل على الاهتمام بنا، ووضع البرنامج التدريبي لكل لاعب على حدة، وتأمين كافة مستلزمات التدريب والتجهيزات الخاصة باللعبة، وتذليل كافة العوائق أمام لاعبيه.

وتراه يسخر كل جهوده من أجل دفع عجلة اللعبة إلى الأمام، وتحقيق الانتصارات والنتائج المتميزة على مستوى "سورية"».

الجدير بالذكر، أن البطل "محمد البريج" من مواليد "الحسكة"، عام 1975.


"أواصر" تنشر الجمال البصري في "القامشلي"
قام عدد من شباب حيّ "الموظفين" في مدينة "القامشلي" بنشر الألوان الجميلة على الأرصفة والجدران، وتنظيف الحدائق وتزيينها، بهدف نقل رسائل متنوعة عن الجمال والمحبة والسلام؛ من خلال مشروعهم "أواصر".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018