الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"عبد العزيز الحسن".. قاضي المستديرة في ملاعب الشرقية

عبد العظيم العبد الله

الأربعاء 31 أيار 2017

القامشلي

يعدّ الكابتن "عبد العزيز الحسن" واحداً من أهم الكوادر الرياضية في المنطقة الشرقية، على مستوى التدريب والتحكيم، بدأ حياته مع كرة القدم في أندية "الرقة"، وما زال حتى اللحظة وفياً للمستديرة على الرغم من كل الظروف التي غيرت بوصلة إقامته.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 28 أيار 2017، الكابتن "عبد العزيز الحسن" في مكان إقامته الحالية بمدينة "القامشلي"، ليحدثنا عن مشواره في ملاعب كرة القدم، الذي انطلق من "الرقة"، فقال: «منذ الصغر كان لدي ميل نحو كرة القدم وملاعبها، وعند بلوغي السن الذي يسمح بانضمامي إلى الفئات العمرية بالأندية، توجهتُ إلى فئة أشبال نادي "الفرات"، وتدرّجتُ بفئاته مروراً بالناشئين والشباب، وقضيت موسماً واحداً مع فئة الرجال. بعد ذلك كان التوجّه إلى نادي "الشباب"، حيث ساهمت مع اللاعبين بصعود الفريق من الدرجة الثالثة إلى الثانية، وقبل ذلك وتحديداً في عام 1992 تمّت دعوتي لتمثيل المنتخب الوطني بفئة الناشئين.

وبعد رحلتي كلاعب، توجهتُ إلى التدريب، مع نادي "الفرات" من خلال فئة الشباب كخطوة أولى. وفي عام 2000 دربت في نادي "الشباب" وتحديداً فئة
تكبير الصورة
ذكريات الماضي الجميل مع نادي الشباب
الناشئين، وحصلنا خلالها على وصافة الدوري المحلي».

يتابع الحديث عن مشواره مع التحكيم والصافرة بالقول: «أمّا في مجال التدريب بعالم كرة القدم، فقد التحقت بأكثر من دورة تدريبيّة آسيوية، وحصلت على شهادتي التدريب "B ،C"، خلال ثلاث سنوات، كان ذلك كفيلاً بترشيحي إلى الدورة الآسيوية A. وكانت لدي رغبة كبيرة بالتوجه إلى عالم التحكيم والتخصص في ذلك المجال، فقد انتسبت إلى أسرة التحكيم عام 1997، وتدرّجتُ حتّى الحصول على شهادة تحكيم للدرجة الأولى عام 2004، كلفت بقيادة عدة مباريات مهمة ومصيرية وبجميع الفئات والدرجات، خاصة على مستوى المنطقة الشرقية، إضافة إلى تكليفي في مباريات للدوري الممتاز كحكم ساحة. وأنا رئيس اللجنة الفنية لكرة القدم بمحافظة "الرقة" حتّى تاريخه، وعضو مؤتمر اتحاد كرة القدم، ولأنني أعدّ من الخبرات الرياضية في التربية، لكوني
تكبير الصورة
يقود مباريات كرنفالية في القامشلي
مدرّس تربية رياضية منذ سنوات طويلة، فقد تم تكليفي لسنوات طويلة لأكون عضواً ضمن لجان اختبارات طلاب معهد التربية الرياضية».

وعن مسيرته الرياضية الحالية، يضيف: «بسبب الظروف التي تمر بها محافظة "الرقة" توجهتُ إلى مدينة "القامشلي"، وجدت فيها دوري بطولات ومسابقات على مستوى المحافظة بكرة القدم، والمعنيون على تلك اللعبة، كلفوني بقيادة أصعب وأهم المباريات، خاصة اللقاءات النهائية، وأنا بدوري أحافظ على لياقتي ورشاقتي، ومواكبة كل جديد في عالم التحكيم، لتلبية أي دعوة على مستوى القطر».

الحكم "عماد عبود" تحدّث عن زميله في مهنة التحكيم، بالقول: «كنا معاً في عدد من اللقاءات والبطولات الرسمية، فهو يعدّ من أفضل الحكام على مستوى منطقتنا خاصة، يطبق القانون ويجيده، ولديه شخصية قوية في الملاعب، يستطيع ضبط أي لقاء مهما كانت خصوصيته، وقد استفدنا منه
كثيراً في ملاعب منطقة "القامشلي" بحكم وجود الكثير من البطولات، فلا نتردد بتكليفه بأهم وأصعب المباريات، إضافة إلى ذلك، فهو يساعد الشباب الراغبين بالانتساب إلى التحكيم بتقديم خبرته وما يحمله من ثقافة تحكيمية».

يذكر أنّ الكابتن "عبد العزيز الحسن" من مواليد مدينة "الرقة"، عام 1977.


"سيمون زارو".. المدافع الصلب في الداخل والخارج
"أبو الفقير" كما يلقّبه الناس؛ لإنسانيته وسخاء كفّه. كان يلعب باحتراف الكبار على الرغم من عدم وجود هذا المسمى على زمانه، أخلص لفريقه "الجزيرة"، وكرة القدم التي جعل من بيوت لاعبيها بيته الثاني، ووظّف خبرته وعلاقاته في المغترب لخدمة وطنه.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017