الحسكة  
صورة اليوم
كرنفال اليوم العالمي للشباب في "الحسكة"
التالي
كرنفال اليوم العالمي للشباب في
وجه اليوم
"محمد الصغير".. نصير عائلات "الرقة" المحتاجة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"محمود حديد".. تقديم حالة رياضية نموذجية

عبد العظيم العبد الله

الأحد 14 أيار 2017

الناعم، تل حميس

قضى سنوات كثيرة في ملاعب كرة القدم، تنقل من الملاعب الريفية الترابية إلى أحضان الأندية المحلية، وانضمّ إلى أبرز لاعبي "سورية" في مرحلة جميلة من مشواره الكروي.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 4 أيار 2017، التقت الرياضي "محمود الحديد" ليتحدّث عن رحلته في الملاعب، التي قضى فيها سنوات طفولته وشبابه، وعن الانطلاقة قال: «أهل الريف أغلبهم يمارسون هواية كرة القدم، وكنت واحداً ممن توجهوا نحوها منذ الصغر، ومارستها بشغف كبير، كانت لي يومياً ساعات طويلة معها، عندما توجهت إلى المدرسة، زاد الاهتمام، وبات الدعم من قبل مدرّس التربية الرياضية، فأعلن عن انضمامي إلى فريق المدرسة الكروي، وعلى الرغم من صغر عمري كنت بين لاعبي فريق قريتي الشعبي، خلال مشاركاتي مع الفريق بالبطولات العديدة التي كانت تقام حصلت على أكثر من لقب، منها لقب الهدافين لسبع بطولات ريفية.

في المرحلة الإعدادية تابعت دراستي في مدينة "القامشلي"، وعلى الفور تمت دعوتي لتمثيل منتخب مدارسها، وفي المرحلة الثانوية ذات الدعوة والتمثيل، ولأن أغلب من يمثلون منتخبات المدارس توجه الدعوة إليهم من قبل نادي "الجهاد"؛ كانت
تكبير الصورة
مع فريق للمتقاعدين في القامشلي
الدعوة من قبل مدرّب فئة الناشئين».

يتابع "محمود" عن مسيرته الرياضية: «عام 1980 كان ارتداء قميص ناشئي نادي "الجهاد" لتكون من أجمل اللحظات، خاصة أن خبرة كبيرة كانت تشرف على الفريق؛ وهو المرحوم "عبود اسكندر"، واستفدت من خبرته كثيراً بعد موسم متميز، فكان تمثيل فئة الشباب والحصول على لقب الدوري على مستوى "سورية". أمّا المدة التي قضيتها مع رجال نادي "الجهاد" فكانت ستة أشهر فقط، بعدها كانت مرحلة خدمة العلم في عام 1987، وخلالها مثّلت فريق القطعة التي كنتُ أخدم فيها، وشاركت معه بعدة مناسبات كروية وبطولات على مستوى "سورية" أيضاً، هذه المحطات الكروية المتميزة كانت السبب المباشر لاستدعائي إلى أهم وأقوى أندية القطر».

عن رحلته مع نادي "الجيش" يضيف الكابتن "محمود حديد": «حلم أي كروي أن يمثّل نادي "الجيش"؛ لأنه اسم عريق على المستوى المحلي والعربي والآسيوي، وارتديت قميصه موسمين، حصلنا خلالها على
تكبير الصورة
على الملاعب الترابية له حصة
أكثر من تتويج على مستوى "سورية"، فكانت إضافة كبيرة ضمن مسيرتي، خاصة أن نخبة من أبرز لاعبي القطر كانوا ضمن نادي "الجيش"، من بينهم: "ماهر بيرقدار، وفارس شاهين، وعبد اللطيف الحلو"، إضافة إلى الحالة الرياضية النموذجية التي قدمناها، بنينا علاقات اجتماعية عمرها عشرات السنين، وهي قائمة حتى يومنا هذا؛ وهو الأهم، ويبقى رصيدي في الأيام الحالية.

بعد إنجاز المهمّة مع نادي "الجيش" كانت العودة إلى قريتي بصفتي لاعباً ومشرفاً فنياً، وبأقل من عامين توقفتُ عن الملاعب بسبب سنوات العمر الطويلة، وعدم القدرة على المتابعة، لكن هناك فريقاً للمتقاعدين في مدينة "القامشلي" أمارس معه اللعبة بين الحين والآخر؛ للبقاء مع المستديرة التي تبقى أهمّ شيء في مسيرتي».

اللاعب "سامر عبد الحي" من أهالي بلدة "تل حميس"، تحدّث عن ابن منطقته بالقول: «يعدّ من أبرز لاعبي المنطقة خلال مدة تمثيله لفريق قريته، ومثّل ناديي "الجهاد" و"الجيش"
خير تمثيل. عشقه للملاعب وكرة القدم تحديداً كبير جداً، فكان يحضر في الملاعب في الحرّ والبرد، وفي كل الأوقات، والتزم معها لسنوات طويلة متألقاً ولاعباً مثالياً، حتى اليوم نجده فيها يلعب ويتميز، والجيل القديم يبقى له رونق جميل».

يذكر أنّ اللاعب "محمود حديد" من مواليد قرية "الناعم" في "تل حميس"، عام 1968.


"هيلدا يوسف".. نقل التراث الفني العربي إلى "السويد"
أتقنت العزف في مدينتها "الحسكة"، وحصلت على التكريم في أكثر من محطة، انتقلت إلى بلاد الاغتراب، حاملة معها فنّها وتراث وطنها، وقدّمته بكل أمانة وجدارة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017