الحسكة  
صورة اليوم
تراث الوطن وجماله على مسارح "السويد"
التالي
تراث الوطن وجماله على مسارح
وجه اليوم
"ريبر وحيد".. الغناء بـ 13 لغة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"ريزان شيخموس".. ملك البساط

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 20 آذار 2017

خزنة

انطلق نحو عالم الألعاب القتالية منذ الصغر، فأحب لعبة "الكاراتيه"، وقدم لها كل وقته واهتمامه بتدريبات يومية قاسية في سبيل الوقوف على منصات التتويج، فنال مراده كبطل في لعبته المحببة، وانتقل إلى التدريب.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria"، بتاريخ 18 آذار 2017، زارت الكابتن "ريزان حسن شيخموس" في صالته الخاصة بالألعاب الرياضية القتالية بمدينة "القامشلي"، لينقل تفاصيل عشقه وحبه للألعاب القتالية، والمحطات العديدة في مسيرته، قائلاً: «عندما كنتُ طفلاً في مدينة "دمشق" أحببتها لأنها لعبة قتالية، وكثيراً ما كنتُ أستمتع بمشاهدتها عبر شاشة التلفاز، أو عند مرافقتي لبعض لاعبيها من الأهل إلى الصالات، فزرعتها في القلب، وتمسكتُ بها، وبدأت معها منذ الطفولة، أمارسها وأتدرب يومياً. وبعد مدة قصيرة انتقلت إلى مدينة "القامشلي"، وعلى الفور قمت بالانتساب إلى إحدى صالات التدريب في المدينة، فهدفي وطموحي الوصول إلى المقدمة، وكان للمدرب "غالب علي" فضل كبير على انطلاقتي خاصة في فئة الشباب، وخلالها حققتُ عدة انتصارات وبطولات على مستوى المحافظة والقطر.

بعد سفر مدرّبي كان للمدرّبين "عمر محمد"، و"إبراهيم عبدي"، إشراف مباشر وكبير على تدريبي، حيث حققتُ بطولات على مستوى فئة الرجال، وأيضاً على مستوى المحافظة والقطر، ومنها المركز الثالث باسم نادي "عمال الرميلان"، ثم كانت وجهتي للحصول على الحزام الأسود، وكان لي ما أريد».

يتابع الكابتن "ريزان" عن مسيرته: «بعد الاكتفاء بخبرة كبيرة في لعبة الكاراتيه، اتجهت إلى التدريب على الألعاب القتالية الأخرى، مثل: "كيك بوكسينغ، موتاي، الملاكمة، التايكواندو، القوة البدنيّة"، حصلتُ على شهادات في جميع الألعاب المذكورة، إضافة إلى مشاركات في بطولات رسمية في الألعاب السابقة. مشاركاتي في
تكبير الصورة
يرتدي لباس الكاراتيه
البداية كانت باسم نادي "الجهاد" الرياضي، ونادي "عمال الرميلان"، والحصول على المركز الثاني بـ"الكيوكشن كاي" في "حماة"، بعد ذلك تسلمت التدريب في مركز نادي "الرميلان" لعدة سنوات بعد الحصول على شهادات التدريب، وبادرت بإنشاء أول صالة للألعاب القتالية في الريف ضمن قرية "خزنة" إلى جانب عملي كعضو للجنة الفنية بالمحافظة، ومشرف على حكام مدينة "القامشلي"، بعد ذلك التحقت بدورات تدريبية في مجال التحكيم، ونلت شهادة التحكيم الرسمية في الألعاب التي أشارك فيها، إضافة إلى ذلك أشرفت على تدريب الكثيرين من المواهب والخامات، وحققنا معهم بطولات ومراكز متقدمة على مستوى المحافظة والقطر، وفي المدينة أشرفت على العديد من البطولات والمناسبات والمهرجانات الخاصة بالألعاب التي أمارسها، وخلال مشواري في تلك الملاعب القتالية كانت لي محطات كثيرة بالتكريم والتقدير وشهادات الثناء».

الكابتن "صالح محمد علي" مدرّب الكاراتيه في مدينة "القامشلي"، يتحدث عن زميله بالقول: «هو أول من نشر اللعبة في الريف، وهي خطوة تسجل له، إلى جانب افتتاحه أكاديمية رياضية مختصة بالألعاب القتالية والدفاع عن النفس في المدينة، خرّج الكثيرين من اللاعبين الأبطال، يخصص وقته كلّه للألعاب التي مارسها، حيث أتقنها بجدارة، لديه حرص كبير على أن يكون متميزاً في كل خطوة يتقدم بها، سواء مع مشواره كلاعب أو مدرّب أو حكم، ليكون علامة مشرقة في الألعاب القتالية».

يذكر أنّ "شيخموس" من مواليد قرية "خزنة" في ريف "القامشلي"، عام 1881.


بيوت تراثيّة تحاكي الوطن في
بيوت تراثيّة تحاكي الوطن في "السويد"
قُدّمت فقرات وطنية وتراثية وفنية في المهرجان الثقافي الذي أقامه الاتحاد العام للمغتربين السوريين في "السويد"، فحقق نجاحاً طيباً، وظهرت خلاله مواهب سورية رائدة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017