الحسكة  
صورة اليوم
تراث الوطن وجماله على مسارح "السويد"
التالي
تراث الوطن وجماله على مسارح
وجه اليوم
"ريبر وحيد".. الغناء بـ 13 لغة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"جمال الترك".. ملايين الكيلو مترات من أجل السلة

فراس مشوح - ضياء الصحناوي

الأربعاء 24 آب 2016

نادي الجزيرة

يعدّ بنظر الخبراء في كرة السلة السورية سفيراً فوق العادة لبلده في المحافل الدولية؛ لما يتمتّع به من قوة الشخصية والدراية في القوانين وروحها؛ فهو رجل المباريات الحساسة التي يخرجها إلى النور بعدل وأناقة.

تكبير الصورة

"جمال الترك" حكم بدرجة سفير الجميع، قيل عنه رجل المباريات الصعبة والحسّاسة لما يتمتّع به قوة الشخصية. مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 21 آب 2016، الحكم الدولي "جمال حسين الترك"، الذي تحدث عن بدايته مع الرياضة، فقال: «أنا من عائلة اهتمّت بالرياضة وأحبّتها، وهذا ما دفعني إلى ممارستها في صغري؛ إذ بدأت اللعب في سنّ السبع سنوات، وكنت ألعب كل ما يتعلق بالرياضة وما هو متوفر من أدوات وأمكنة تتيح لنا كصغار لعبه، ثم استهوتني كرة السلة، فعشقتها وبقيت مخلصاً لها.

تدرّجت أثناء ممارستي كرة السلة في كل الفئات العمرية، إلى أن أصبحت في فريق الرجال وأنا بعمر صغير، وذلك في نادي "الجزيرة" الرياضي، وأثناء ممارستي اللعبة استهواني التحكيم، وبدأت العمل للحصول على شارة التحكيم ماراً بكل المراحل إلى أن حصلت على الشارة الدولية في عام 1990، وبقيت حكماً عاملاً لغاية عام 2014،
تكبير الصورة
الخبرة الكروية السلوية وفيق سلوم
والآن أنا مراقب دولي منذ عام 2012».

ويضيف "الترك" عمّا توصّل إليه من أرقام إحصائية متعلقة بمسيرته كحكم دولي: «كنت أحلم بالتحكيم في كأس العالم أو الأولمبياد، لكن القوانين لم تسمح لي بذلك؛ لأنّ الفريق السوري لم يصل إلى كأس العالم أو الأولمبياد، لكنني حكّمت في بطولة العالم العسكرية، والأولمبياد العسكري، وبطولة آسيا بمختلف فئاتها، والبطولات العربية. وقد كان مثلي الأعلى في التحكيم الحكم البولوني "زيخ". أما حلمي الثاني، فهو الدخول إلى موسوعة "غينيس" كأكثر حكم استطاع تحكيم المباريات على المستوى المحلي والدولي، لكن التوثيق لدينا كان صعباً؛ لذا ضاع الحلم».

ويؤكد: «لقد حكّمت على الصعيد المحلي نحو 2800 مباراة، و188 مباراة على الصعيد الدولي في كافة أنحاء العالم، قاطعاً في هذه المباريات التي حكّمتها نحو مليون ونصف المليون من الكيلو مترات بين قارات الأرض، وتبقى هذه الإحصائية لي فقط؛ لأنّني قمت بها
تكبير الصورة
الترك في إحدى المباريات الدولية
وحدي».

وعن الصفات التي يجب على حكم كرة السلة التمتع بها، أضاف: «التحكيم عمل صعب ومرهق، ولكي تبدع وتتفوق فيه يجب أن تحب اللعبة أولاً ثم تتابع مستجداتها، وتبقى بكامل لياقتك البدنية والذهنية، فالتحكيم ليس قانوناً فقط، بل هو برأيي الشخصي فلسفة».

وتحدث الحكم الدولي "عبد المسيح عطا الله" عما شاهده في زميله "الترك" طوال هذه المسيرة، فقال: «هو حكم مجتهد وخلوق ومتابع لعمله، يتمتع بقوة الشخصية والحنكة والدراية خلال إدارته للمباريات، وقد قام بتحكيم الكثير من المباريات في المحافل الدولية، فكان بحقّ سفيراً فوق العادة، ووجهاً مشرّفاً لكرة السلة على الصعيد الدولي. وبرأيي الشخصي يعدّ من أنجح الحكام في كرة السلة السورية».

أما الخبرة السلوية السورية والحكم السابق والمراقب الدولي "وفيق سلوم" عضو اتحاد كرة السلة، فيقول: «من الحكّام المميّزين على مستوى "سورية" وآسيا والعالم، شارك بالكثير من البطولات الآسيوية، وأثبت حضوراً
ونجاحاً لافتاً، يمتلك شخصية قوية وفهماً واضحاً للقانون، وقد كان لي شرف مشاركته بأكثر من مباراة على مستوى "سورية".

وهو لبق ومحترم ومحبّ ومتعاون، عضو الاتحاد العربي السوري لكرة السلة منذ عام 2015، أصبح مراقباً دولياً منذ عام 2012، وقد كلّف بمراقبة بطولة آسيا للرجال التي ستقام بإيران في شهر أيلول القادم».


44 سيدة يمتهن صيانة الهاتف المحمول
44 سيدة يمتهن صيانة الهاتف المحمول
أعلن في مدينة "القامشلي" عن خطوة مجانيّة لتعليم صيانة الهاتف المحمول للنساء، في بادرة جديدة وغير مسبوقة، وخاصة الوافدات والمعيلات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017