الحسكة  
صورة اليوم
عيد الجلاء بأبهى الصور في "السويد"
التالي
عيد الجلاء بأبهى الصور في
وجه اليوم
"محمد صالح العلي".. عشقٌ للغة العربية وإبداعٌ بفنونها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

النبع "الأسود".. أحجارها تكتب اسمها

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 07 أيار 2018

قرية الصالحية

عمره بعمر منطقة ريف "المالكية"، يحكي قصة ماضٍ جميل، وحاضر ممتع، ويعدّ عند الأهالي من أجمل الينابيع في المنطقة، فحوله طبيعة خلابة، وأجواء رائعة يحييها الزوار بوجه دائم.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 3 أيار 2018، زارت قرية "الصالحيّة"، التي تضم النبع "الأسود"، وتبعد عن مدينة "القامشلي" مسافة 60كم، حيث ساهم النبع لتكون القرية منطقة سياحيّة، يرتادها الزوّار ومحبو الطبيعة، وتحدث ابن قرية "الصالحية" وأحد أقدم الأشخاص المقيمين فيها "مناف المرعي"، فقال: «القرية قديمة جداً، يتجاوز عمرها عشرات السنين، وعمر ذلك النبع من عمر القرية وأكثر؛ فحسب شهادات الأجداد والقدماء، أن النبع كان جارياً قبل بناء القرية، وجاء اسمه من مجراه الذي يحوي عشرات الأحجار السوداء، التي أعطت للمياه اللون الأسود. يمتد النبع من المصب بطول يتجاوز العشرين متراً، محافظاً على رونقه وجماله وعذوبة مياهه، إلى جانب استفادة الأهالي منه في مجالات أخرى، منها أنه مصدر المياه في جميع منازل القرية الخاصة بالشرب، لأنه صحي ونقي، إضافة إلى سقاية بعض المحاصيل والخضار منه، إلى جانب ذلك، كثير من الأسر تقوم بتناول طعامها وشرابها ووجبات اليوم المتعددة على جنباته، والأهم من ذلك، أن قريتنا باتت نقطة سياحية، يحكي عنها القريب والبعيد، ومنهم من يقطع مسافات طويلة في سبيل الوصول إليها، وزيارة نبعها».

ويتابع "المرعي" ما تركته هذه الزيارات السياحية على القرية وناسها بالقول: «كوّن الأهالي علاقات اجتماعية قوية مع مختلف شرائح المجتمع التي تزوره، بسبب كثافة الزوار الذين يأتون إلى منطقة النبع، فتكوّن بيننا رابط المحبة والتعارف، حيث تناولنا الطعام والشراب معاً، وأحياناً كثيرة، يتم بقاء الزوار في منازلنا لأكثر
تكبير الصورة
طبيعة جميلة في منطقة النبع
من يوم، بهدف قضاء أكبر وقت ممكن عند النبع. إضافة إلى ذلك، قام أهالي القرية في السنوات الماضية، بأنشطة فنية وترفيهية عند النبع، لتكون رسالة ودعوة عامة للجميع، من أجل الاستمتاع بهذا المشهد الطبيعي والاجتماعي المثالي، وجميع الأسر في القرية، تطلب من أقربائها وأصدقائها من مناطق أخرى، زيارة القرية والنبع تحديداً، حتّى إن أصدقاء شبابنا من الطلبة الجامعيين في المحافظات الأخرى، زاروا النبع، وعدّوه فسحة جميلة في منطقة أجمل».

"خليل محمود الحجي" من ريف "اليعربية" تحدّث عن زيارته وأهله للنبع "الأسود"، فقال: «بعد أن سمعنا عنه، وعن المشاهد الجميلة التي تبعث الهدوء والسرور، قررت الأسرة بكاملها زيارته، وقضاء يوم كامل هناك. هي أول رحلة ترافقنا المياه العذبة المخصصة للشرب؛ بسبب نقاء النبع ومياهه العذبة. لقد قضينا لحظات من الرقص والغناء واللعب بألعاب مختلفة، إلى جانب زيارات أهالي القرية والقرى المجاورة لنا، طوال مدة بقائنا هناك، كانت ساعات تعدّ الأجمل في حياتنا».

أمّا "سرور عبدي" القادم من "دمشق" مع عائلته، فقال: «أقمت في "دمشق" منذ ولادتي قبل 33 عاماً، وكانت سعادتي كبيرة عندما توجهنا في زيارة للأهل في المنطقة برفقة عدد من الأصدقاء من أجل قضاء إجازة قصيرة، والتنفيس عن الروح في هذه الأجواء الخلابة، وكانت زيارة النبع "الأسود" مصدر سعادة كبيرة، فهو يجمع الدفء وينشر الطمأنينة من حوله. بقينا عند أهلنا في القرية أكثر من أسبوع، فكانت لحظات ثمينة من الفرح لا تنسى بسهولة».


"آياز عثمان".. البحث المستمر في عالم كرة القدم
مثّل عدّة أندية ألمانية، ومارس لعبته المفضّلة كرة القدم، وقدّم فيها أداءً جيداً، وحضوراً كروياً مميزاً، ليكون محطّ إعجاب عدد من الأندية. غير أن وجهته الحالية تكمن في الوصول مع المنتخب السوري إلى مستوى مشرف بعد الدعوة التي تلقاها من الجهاز الفني لارتداء قميص ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018