الحسكة  
صورة اليوم
لوحات "رشيد الحسين".. رسائل محبة وسلام
التالي
لوحات
وجه اليوم
"الحسناوي العلي".. معمر عشق الأرض لعقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"وادي الكنيسة".. سياحة للآباء والأبناء

عبد العظيم العبد الله

السبت 14 تشرين الأول 2017

المالكية، عين ديوار

يعدّ "وادي الكنيسة" في منطقة "المالكية" من أهم المواقع السياحيّة التي يقصدها الناس للترويح عن النفس، والعيش لساعات وسط أطلال قديمة تحمل في طياتها الكثير من القصص لأناس عاشوا هنا منذ مئات السنين.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 11 تشرين الأول 2017، خلال جولتها في قرية "عين ديوار" رصدت عدّة مواقع سياحيّة وتاريخية، من بينها "وادي الكنيسة"، المشهور عند أهل المنطقة بأنه من أهم وأجمل المناطق على مستوى المحافظة، حيث قال الباحث وابن المنطقة "عمر إسماعيل" عنه: «ذاكرة الكبار تحفظ الكثير من الذكريات الجميلة له، وهي تنتقل من جيل إلى جيل، على الرغم من عوامل الزمن والطبيعة وبعض الأعمال الإنشائية الحديثة، كإنشاء بعض الطرق ومدها عبر هذه المنطقة، لكنه حافظ على جماله وكل ما فيه من تميّز. أمّا سبب تسميته بهذا الاسم، لأن الوادي وجد بالقرب من موقع الكنيسة أو المعبد كما هو متداول لدى الأهالي، لكن لم يشاهد أحد من أهالي المنطقة الكنيسة، بما فيهم المعمّرون، حتّى إنهم لم يشاهدوا جزءاً بسيطاً من
تكبير الصورة
وادي الكنيسة بجمال طبيعتها
الدير أو المعبد، لكونها قديمة جداً وتاريخها بعيد للغاية. أمّا المؤكد، فهو أن المعبد يعود إلى العهد الآرامي، وهذه ميزة مهمّة لإضفاء الجمال على المنطقة واعتبارها منطقة سياحيّة، وإنّ بناء هذا الدير يعود إلى أكثر من ألف سنة. والزائر لمنطقة "وادي الكنيسة" يلحظ بسهولة الوادي وأطلال المعبد وأحجاره المنوعة والكثيرة الملساء والصخرية، الناعمة والكبيرة، وأتذكر بدقة متناهية قبل عمليات الجرف وبناء الطريق كانت آثار البناء واضح المعالم، وفي أسفله إلى الشرق بقايا طريق مرصوف بالحجارة البازلتية، وتلك العلامات كلها تمثل عناوين لتكون من أجمل المناطق السياحيّة على مستوى منطقتنا الشاسعة».

بدوره الباحث وابن المنطقة "جوزيف أنطي" إضافة إلى عمله في البحث، فهو وأسرته عاشوا في تلك القرية، وله ذكريات كثيرة في أحضانها، وقال: «"وادي الكنيسة" يعدّ من بين 15 كنيسة
تكبير الصورة
جوزيف آنطي
قديمة جداً على مستوى منطقة "المالكية"، فوجود حجر أسود كبير رسم عليه صليب في الوادي المذكور، إضافة إلى ذلك وجود الأحجار المتلاصقة والأحجار السوداء الكبيرة دليل على أن الموقع سياحي وأثري. أمّا أسباب زوال الدير أو المعبد بالكامل، ولم يبقَ له أثر إلا مكانه، لأنّ المنطقة تشهد أمطاراً غزيرة، وهي من الأسباب المباشرة للتأثير بالبناء وهدمه مع مرور الزمن الطويل. أمّا تلك الفسحة الجميلة، واللوحات الخضراء الرائعة حول المنطقة بأكملها، فأعطتها طابعاً سياحياً، لتكون من أجمل النقاط، التي يرتادها محبو السياحة والآثار، لم تفقد بريقها وخصوصيتها حتّى اليوم، إضافة إلى نقطة أخرى تعدّ مهمّة لزيارة المنطقة، لكونها منطقة دينية، وهي تضاف إلى العلامات السياحية البارزة».

أمّا "نورة علي محمّد" من سكان ريف "القامشلي"، فقد تحدّثت عن زيارتها لمنطقة "وادي الكنيسة"
أكثر من مرّة، وأضافت: «صادفنا زوّاراً من مختلف مناطق محافظة "الحسكة"، في منطقة "وادي الكنيسة"، وأحياناً كثيرة من محافظات أخرى، وإن ارتياد المكان واجب على الجميع، ليتعرفوا إلى تراث المنطقة ومعالمها المهمة، ومن أجل ذلك نأتي إلى هنا كلما سنحت لنا الظروف».


"غسان منصور".. الوفاء لقلب الدفاع
ما إن تراه في الملعب، حتى تدخل الطمأنينة إلى قلبك، وتدرك أن حصون المرمى باتت منيعة وعصية على المهاجمين؛ لذلك حمل لقب (السد المنيع) طوال مسيرته المشرفة في ملاعب كرة القدم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018