الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

المحطة القديمة.. سيران ورحلات قطار دولية

عبد العظيم العبد الله

الخميس 28 أيلول 2017

القامشلي

السنوات البعيدة التي عاشتها المحطة القديمة بمدينة "القامشلي" كانت حافلة بحركة الناس والتنقل الداخلي والخارجي، وتعدّ أهم محطة في المنطقة، واليوم باتت منتجعاً للرحلات والذكريات الجميلة.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 26 أيلول 2017، زارت المحطة القديمة في "القامشلي" وفتحت صفحة ولادتها وجميع التفاصيل المتعلقة بها، من خلال حديث أحد كبار السن في المنطقة، والمؤرخ لتاريخها "أنيس حنا مديوايه"، الذي قال: «أنشأت المحطة عام 1910، حافظت على تميزها وأهميتها لسنوات طويلة، بل صنفت كأفضل محطة على مستوى المحافظة برمتها، فقد كانت نقطة العبور إلى دولتي "العراق" تحديداً إلى "بغداد"، وإلى "تركيا" من خلال المرور بعدة مناطق. وكان القطار ينقل مختلف البضائع من وإلى البلد، وخصصت عربات للشحن وأخرى لنقل المسافرين، وكان هناك نوعان من الرحلات للمسافرين: رحلة بالعربات العادية، والأخرى عن طريق "الأوتومتريس"؛ أي القطار السريع، وهو عبارة عن عربة واحدة فقط، مهمتها الوصول إلى مدينة "حلب" بسرعة. الزمن لم يكن يستغرق أكثر من ثلاث ساعات، أمّا القطار العادي، فزمن وصوله يحتاج إلى ثماني أو عشر ساعات، حسب التدقيق والتفتيش في بعض النقاط، وجميع الرحلات
تكبير الصورة
الكاتب ملكون ملكون
مهما يكن نوعها ومهمتها كانت تدخل الأراضي التركية، ثم تعود إلى الأراضي السورية إن أرادت الوصول إلى مدينة "حلب"».

ويضيف عن تفاصيل أخرى لتلك المحطة: «سافرت كثيراً عبرها إلى مدينة "حلب"، كانت الوسيلة الوحيدة الآمنة للنقل في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، حيث إن السيارات عبر الطريق البري كانت تخطئ مسارها لأن الطريق لم يكن معبداً، وقد ضاع المسافرون فيها مرات كثيرة، هذا إلى جانب المتعة والهدوء في رحلات القطار، والتعرف إلى أشخاص كثر من "العراق" و"تركيا" ومختلف المدن السورية، فعبر المحطة القديمة، عبر آلاف الناس إلى تلك البقاع التي ذكرت، وربما إلى بلدان أخرى. كانت صفحة جميلة وحدثاً مهماً من تاريخ مدينتنا. أمّا نهاية تلك الرحلات، فقد كانت مع بداية الستينات، وأهالي المدينة والمنطقة يعدّونها فسحة جميلة لقضاء أوقات من الراحة والاستجمام حولها وبجانبها، خاصة أن الطبيعة التي حولها خضراء وجميلة جداً».

أمّا الكاتب "ملكون ملكون"، فحدثنا
تكبير الصورة
حال المحطة القديمة اليوم
عن تلك المحطة، وقال: «على أطراف مدينتي الجميلة، كانت المسافة مثقلة بالغبار تحملنا في سيارات لنبلغ الموعد غير المستقر لرحلة "الأوتومتريس"؛ وهي عربة لا تحمل مواصفات القطار الطويل بعرباته المتعددة، بل كانت عربة واحدة طويلة حمراء اللون، تسميتها غريبة، وصفيرها غريب، لكننا كنا نركبها بكثير من الفضول والدهشة والاستغراب. عندما كنا نَمُرُّ صغاراً في الأراضي التركية حيث "القطار الأحمر" يجتازها ليصل بنا إلى "حلب"، كان النوم يجافي عيوننا، التي تتعلق بالشبابيك حيث العسكري التركي متجهم الملامح، يرمقنا بنظرات جامدة، والبيوت يعلوها القرميد الأحمر في شكل جديد للبيوت لم نألفه من قبل، وحيث محطات القطار في المتسع التركي بحجارتها السوداء وجرسها اليدوي وصفير حارس المحطة وقبعته الزرقاء. كل ذلك كان يشدنا للنظر والتمعن، مع أنَّه لم يكن يسمح لنا بالنزول في المحطات للاستراحة أو إشباع فضولنا وإرواء دهشتنا، إلا أننا كنا نستمتع كثيراً في هذه الرحلة العجيبة، وعلى حدود سكتها كان الأطفال ينتظرون فيما سبق القطار البخاري الذي كان يجر خلفه العربات المتنوعة وقاطرات السفر للقادمين من "الهند" و"العراق" وغيرهما، لأنه قطار الشرق السريع، فكان الهنود ينزلون في أرض المحطة ليطحنوا الفلفل الحار الأحمر ويأكلونه بالخبز، هذه المحطة كانت صلة "القامشلي" بالتاريخ والجغرافية، فأصبحت خارج الخدمة، وأصبحنا نتلذذ بذكرياتها فقط».


"الأخطل الكبير".. شاعر النقائض
أجمع القدامى على أنه أحد الثلاثة الذين ذاع صيتهم في فنون الشعر الأموي، وأنه كان يجري في شعره على سنن الشعراء الجاهليين. امتاز بالجزالة وطول النفس وسلامة التعبير وحسن السبك.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017