الحسكة  
صورة اليوم
سويديون في حضرة الطعام السوري
التالي
سويديون في حضرة الطعام السوري
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

قرية "الغبّاش".. حيوية وتجارة في البرية

عندما تتحول الصحراء إلى سوق

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 26 أيلول 2016

قرية الغباش، تل حميس

أدى السوق التجاري في قرية "الغبّاش" إلى حركة تجارية كبيرة لقرى ريف "تل حميس" خاصة، والمناطق التابعة لها عامة، ووفّر الكثير من فرص العمل، واختصر المسافات.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 24 أيلول 2016، خلال زيارتها لقرية "الغبّاش" التابعة لبلدة "تل حميس"، التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 36كم، تعرفت إلى السوق من كافة النواحي والجوانب، من خلال زوّار السوق وأهل القرية، وبداية الحديث كانت مع "عامر منذر الساهر"، حيث قال: «قريتي تبعد عن مركز السوق 8كم تقريباً، لم تكن لدي فرصة عمل قبل افتتاحه، لكن منذ عامين تمّ افتتاح هذا السوق في هذه القرية لاعتبارات عديدة، أهمها الساحة والمساحة الكبيرة الخالية أمام القرية على الطريق العام، إلى جانب توسطه بين قرى عديدة، ولأنه يقع على مسافة متوسطة بين أكثر من بلدة ومنطقة، وهي: "القامشلي، تل براك، تل حميس". وأبناء هذه المناطق يتوافدون إلى هذا السوق. الهدف الرئيس والغاية الأولى للسوق لبيع وشراء الأنعام بمختلف الأصناف، فكان سوقاً للغنم بالدرجة الأولى ليكون عوضاً عن نقل سوق "القامشلي" إلى منطقة أبعد وجهة أخرى،
تكبير الصورة
حيوية كبيرة في السوق
ليكون بعيداً جداً عن أهالي هذه القرى، واعتمادهم كبير جداً على بيع وشراء الأنعام، فيومياً هناك العشرات من الأسر تتوافد إلى السوق المذكور، ليكون سوق "الغبّاش" تعويضاً مناسباً ومثالياً».

الحاجة "سعدة خلف البادي" من قرية "الغبّاش" هي أيضاً كان لها حضور في السوق المذكور، وبيّنت عن زيارتها بالحديث التالي: «كل الأعمار والأجناس تأتي إلى هنا؛ لأنه يضم أغلب المواد والحاجيات الضرورية للمنزل، خاصة الخضار والفواكه وما يلزم لتجهيز المؤونة، حتّى إنه حوّل هذه الصحراء والبريّة إلى أكثر المناطق حيوية وحركة ونشاطاً، والأهم تأسيس علاقات اجتماعية طيبة بين الناس ضمنه؛ فبعض الأسر تعرّفت إلى بعضها من خلاله، ووجدت أن بينها أواصر قرابة ولو بعيدة نوعاً ما، لكنها قدمت نشوة في القلوب، وقد أوجد السوق حالة من ازدياد الترابط والألفة والمحبة بين أبناء الريف خاصة وزواره عامةّ».

الشاب "خليل بدر الدين علي" من قرية "ذبانة" التي
تكبير الصورة
كبار السن في السوق
تبعد عن مركز السوق 20كم، تحدّث عن وجود السوق في المنطقة وما تركه من أثر، فقال: «منح لي ولعشرات الشباب والأسر فرص العمل، كنّا بأمس الحاجة إليها. بإمكان أي شخص جلب المواد التي يريد عرضها للبيع فيه، فكانت فرصة مهمة لمن يبحث عن العمل، وكل حركة في السوق والباعة تكون بنظام والتزام بأدبيات العمل فيه، هذه الخطوة ساهمت بتقديم الراحة النفسية قبل المادية، ويومياً نتوجه إلى السوق، نلتقي أصدقاء جدد، ونؤمّن قوت يومنا، وتكون لحظات حافلة بالمتعة والسعادة، فنحن جزء من السوق، الذي منح حيوية لكل القرى الموجودة في تلك المنطقة».

أمّا "عياد خلف العبّاس" من أبناء مدينة "القامشلي"، فتحدّث عن وجوده شبه اليومي في منطقة السوق، من خلال كلامه التالي: «الجميع استفادوا من السوق، فهناك باعة للأنعام يأتون من "القامشلي"، ومن جميع المناطق القريبة والتابعة لتلك المنطقة، ولدي حافلة أعمل عليها. السوق ساهم
ليكون الطريق العام من الطرق النشطة والفاعلة، انطلاقاً من مدينة "القامشلي" باتجاهه، وأبعد من ذلك، حتّى إنّ الكثيرين يعدّون مركز السوق نهاية وبداية خط لحركة المواصلات؛ وهذه إشارة إلى أنّ أعداداً كبيرة استفادت منه، فانطلق الكثيرون خاصة من أبناء القرية لافتتاح محال تجارية ضمنها، ليستفيدوا من حركة الأهالي فيها».



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017