الحسكة  
صورة اليوم
لوحات "رشيد الحسين".. رسائل محبة وسلام
التالي
لوحات
وجه اليوم
"الحسناوي العلي".. معمر عشق الأرض لعقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

صلاة وشموع في احتفالات "المالكية" بالميلاد

إدمون اسحق

الأربعاء 28 كانون الأول 2011

المالكية

شجرة بلون علم الوطن، وشموع أشعلت لأرواح شهداء الوطن، صلوات وترانيم وأدعية، تلكم هي ما رصدته لكم جولة موقع "eHasakeh" على كنائس "المالكية" وهي تحتفل بعيد الميلاد لعام /2011/.

تكبير الصورة

لقد غابت مظاهر الزينة واقتصرت على الصلاة كي يرفع الله عن سورية محنتها، ولمتابعة هذا الموضوع كانت لنا هذه اللقاءات بتاريخ "25/12/2011".

بدايتنا كانت مع الخوري "شمعون مراد" راعي كنيسة "مارتشموني للسريان الأرثوذكس" بالمالكية وعميد كهنة محافظة "الحسكة" الذي قال: «لقد اقتصرت أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية على الصلاة دون معايدة أو احتفالات بناءً على توجيهات قادتنا الروحيين، وذلك نظراً لما تمر به سورية وإكراماً للشهداء الأبرار من مدنيين وعسكريين، وطلبنا من رعايا كنيستنا "السريانية الأرثوذكسية" وضع شجرة العيد بلون علم الوطن سورية، وأن تضاء الشموع في البيوت لأرواح من فدوا الوطن، كما قمنا بوضع شجرة كبيرة أمام الكنيسة بلون علم سورية».

وعن صلاة وعظة العيد يقول "مراد": «لقد قمنا برفع الصلوات والدعوات بعودة بلدنا إلى عافيته آمناً هادئاً وأن يزرع في قلوب أبنائه المحبة والتسامح، وقد ركزت في عظة العيد على معاني
تكبير الصورة
الخوري شمعون مراد
العيد الحقيقية المتمثلة بالالتزام ببعضنا بعضاً ومد يد العون والمساعدة لكل محتاج وفقير ومريض وسجين وجائع كما أوصانا صاحب العيد، وأن نكون مخلصين تجاه دولتنا وقيادتنا نعمل بتفان وبروح المسؤولية دونما تقصير، وأن يحفظ الله سياج الوطن جيشنا البطل وأن يحفظ قائدنا السيد الرئيس بشار الأسد كي يخرج بلدنا من محنته بجهوده وجهود كل أبناء سورية المخلصين».

وكانت لنا محطة في الكنيسة الانجيلية الوطنية حيث التقينا القسيس "رياض إيليا" الذي قال: «رب المجد أوصانا أن نفرح مع الفرحين وأن نحزن مع الحزانى، ولأن وطننا الغالي يمر بظروف استثنائية ويسقط منه كل يوم شهداء أبرياء، نستذكر منهم على الأخص شهداء العمل الإرهابي البربري المجرم الذي طال درة الدنيا "دمشق"، ولكن في الوقت ذاته لنا رجاء وأمل أن الله لا يهمل بلده المحبوب "سورية" وسيخرجها من محنتها».

ويضيف "إيليا": «تحدثت في عظة العيد عن قيم ومبادئ
تكبير الصورة
القسيس رياض ايليا
العيد من محبة وتسامح وخير، كما طلبت من رعيتنا مشاركة الحزانى والثكالى والأيتام حزنهم وآلمهم بعدم أقامة مظاهر للزينة في البيوت وعلى الشرفات وأن يصلوا لخير بلدهم، كما التزمنا ككنيسة بتوجيهات قادة كنيستنا والكنائس الشقيقة بعدم استقبال أحد في الكنائس من زوار ومهنئين حداداً وتضامناً مع وطننا الجريح».

وكانت لنا وقفة في كنيسة "الأرمن الأرثوذكس" بالمالكية مع رئيس مجلسها الملي السيد "أرشاك سوسان" الذي قال: «جرت العادة أن نقوم باستقبال المهنئين والزوار في صالة المجلس الملي، ولكن نظراً لما نمر به وإكراماً لأرواح من فدوا سورية بدمائهم الغالية كي نحيا ويعود وطننا معافى من مدنيين وعسكريين، قمنا بإلغاء كل مظاهر العيد من استقبال وتزيين، كما طلبنا بالتنسيق مع راعي الكنيسة الأب "داجاد أكوبيان" من أرمن المالكية أن يتضامنوا مع أبناء بلدهم بعدم تزيين البيوت وإشعال الشموع والصلاة لأجل خلاص سورية التي لا نشك للحظة
تكبير الصورة
شجرة الميلاد بلون علم الوطن
بعودتها قوية معافاة».

ختام جولتنا كان مع السيدة "زكية لحدو" التي قالت: «إن كان من أمنية أطلبها من صاحب العيد طفل المغارة "يسوع الطفل" فهي أن يعيد لبلدنا صفاءه ولشعبنا أمنه وأمانه، وأن يحفظ جيشنا البطل وقائدنا الحكيم، وهذا العيد لم نقم بتزيين الشجرة بل وضعنا بجانب المغارة الشموع ترحماً على أبنائنا الشهداء».


"غسان منصور".. الوفاء لقلب الدفاع
ما إن تراه في الملعب، حتى تدخل الطمأنينة إلى قلبك، وتدرك أن حصون المرمى باتت منيعة وعصية على المهاجمين؛ لذلك حمل لقب (السد المنيع) طوال مسيرته المشرفة في ملاعب كرة القدم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018