الحسكة  
صورة اليوم
لوحات "رشيد الحسين".. رسائل محبة وسلام
التالي
لوحات
وجه اليوم
"الحسناوي العلي".. معمر عشق الأرض لعقود
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"غصن أيّوب".. القرية التي أسّست ثلاث مرات

عبد العظيم العبد الله

الخميس 31 أيار 2018

الجوادية

تعدّ قرية "غصن أيوب" من أجمل قرى الجزيرة السورية، وأقدم قرى منطقة "القامشلي" وريفها، شهدت ولادة ثلاثة أجيال، وتميزت بتنوع سكانها وزراعتها وخضارها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 25 أيار 2018، خلال زيارتها لقرية "غصن أيّوب" التابعة لناحية "الجوادية"، التي تبعد عن مدينة "القامشلي" 60كم، التقت أحد أبنائها "علوان حسين"، فقال: «القرية قديمة، عمرها يصل إلى مئة عام وأكثر، استقرت فيها مع أول تأسيس لها، أسرة مسيحية من عائلة "الحداد"، وبعد سنوات أفرغت القرية، وتمّ تأسيسها مجدداً وإعادة الحياة فيها من قبل عائلة "حاجو" الكردية، بقيت تلك الأسرة فيها مدة من الزمن، قدمت خلالها نشاطاً زراعياً طيباً، انتقلت تلك الأسرة أيضاً من القرية باتجاهات أخرى. أمّا التأسيس الثالث والحياة الجديدة، فكانت بوجوه جديدة توافدت إليها من مختلف القرى والمناطق الأخرى، ليكون التنوع بين السكان العنوان الرئيس، هنا تجدر الإشارة إلى أنّ عدد المنازل في القرية وصل إلى 100 منزل، قبل عشرات السنين، كانت القرية مهيّأة ومثالية للعيش والاستقرار، أمّا حالياً، فهناك أكثر من 68 أسرة تقيم فيها.

وعندما نجد ثلاث مراحل حياتية في القرية، فحكماً هناك مزايا وبيئة مناسبة حتى تبقى
تكبير الصورة
أشجار منوعة تزين القرية
القرية عامرة بالناس والعطاء، أهمها البيئة المثالية لنجاح المحاصيل الزراعيّة، فهي من المناطق التي تشهد أمطاراً غزيرة ورطوبة دائمة في فصلي الشتاء والصيف».

يتابع "علوان" عن مزايا قريته: «سميت القرية بهذا الاسم لكثرة الطيور التي تتوافد إليها وإلى النبع خاصة، وتسمى باللغة الكردية "ديرنا قلنكا"؛ أي بيت الطيور، تحتوي جبلاً أثرياً يعدّ من أكبر الجبال في المنطقة، إلى جانب نبع قديم وكبير يغذي كامل مساحة القرية بالمياه طوال السنوات الماضية وحتّى اليوم، إضافة إلى ميزة أخرى تشهدها القرية، وغير موجودة في القرى الأخرى، وهي زراعة مئات الأشجار للعنب والتفاح والرمان والدرّاق، وغيرها. أمّا من الناحية الزراعية، فقد أشرنا إلى نجاح جميع المحاصيل الصيفية والشتوية، التي تُزرع بمساحات كثيرة خاصة "القمح، الشعير، العدس، الكمون، الكزبرة، حبة البركة، البصل، القطن". أمّا فيما يخص الجانب التعليمي، فالقرية منذ زمن بعيد تضم مدرسة خاصة للمرحلة الابتدائية، ولاحقاً أصبحت للتعليم الأساسي بالكامل. أمّا طلاب المرحلة الثانوية، فمنهم من يتابعها في ناحية "القحطانية"،
تكبير الصورة
القرية على غوغل إيرث من خلال النقطة الخضراء
وقسم آخر يتابع دراسته الثانوية في قرية "دير غصن"، هناك اهتمام وإقبال كبير على بالدراسة، ومن أبناء القرية حملة شهادات جامعية من مختلف الاختصاصات، علماً أن سكان القرية الذين هجروها إلى باقي المناطق الأخرى، يحافظون على تواصلهم الدائم معها، لكونها منطقة سياحية جميلة، وأنا وعائلتي من هذا النموذج، إضافة إلى مئات الأسر التي تتوافد إليها على مدار السنة، لما فيها من جمال وراحة وهدوء».

بدورها "سعدية خلف" من أهالي قرية "معشوق" استقرت لاحقاً في قرية "غصن أيوب"، تحدّثت عن مزايا أخرى للقرية قائلة: «هناك اهتمام كبير من القرية بتربية الأنعام والطيور، التي تساهم بحركة اقتصادية للقرية، سواء من بيع مشتقاتها، أو استثمارها للمنزل، وعدم الحاجة إلى شراء أي مادة تنتجها الأنعام والطيور. أمّا بالنسبة لمياه النبع، فهي صافية جداً ونقية، لذلك هناك أسر من عدة مناطق يقدمون للقرية من أجل أخذ كميات من المياه بوجه دائم، وكثرة التنقل والهجرة بين القرية وأهلها، كوّنت علاقات اجتماعية طيبة بيننا
وبين الزوّار والسيّاح أيضاً».

"أحمد محمود" من زوّار القرية للاصطياف، قال عنها: «في فصل الربيع ولأكثر من مرة تكون زيارتنا لقرية "غصن أيوب" مع مجموعة من الأهل والأصدقاء لقضاء ساعات جميلة في أجمل الأماكن بطبيعتها وطيبة أهلها، الذين لا يفارقوننا من أجل مساعدتنا في أي شيء نحتاج إليه، نترقب أي فرصة مناسبة لنزور القرية».


"غسان منصور".. الوفاء لقلب الدفاع
ما إن تراه في الملعب، حتى تدخل الطمأنينة إلى قلبك، وتدرك أن حصون المرمى باتت منيعة وعصية على المهاجمين؛ لذلك حمل لقب (السد المنيع) طوال مسيرته المشرفة في ملاعب كرة القدم.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018