الحسكة  
صورة اليوم
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في "القامشلي"
التالي
فعاليات الأولمبياد الرياضي الأول في
وجه اليوم
الثمانينية "فاطمة الرومي".. عرّابة نساء "القامشلي"
التالي
الثمانينية
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"تل جيهان".. قرية اللغات الثلاث

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 04 كانون الأول 2017

القحطانية

تعدّ "تل جيهان" قرية نموذجية في لغة المحبة التي ولدت معها، وتميّزت بجمال طبيعتها المثالي، وتحوّلت إلى منطقة سياحة واصطياف، وتفوقت محاصيلها الزراعية المتنوّعة في الإنتاج؛ بسبب تربتها الخصبة، وكثرة مياهها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 2 كانون الأول 2017، وخلال زيارتها إلى قرية "تل جيهان" التي تقع إلى الغرب من بلدة "القحطانية" وتبعد عنها مسافة 12كم، وعن مدينة "القامشلي" مسافة 22كم، التقت الحاج "سليمان حاجي" الذي قضى سنوات عدّة فلاحاً فيها، يجاور القرية بالعيش منذ ولادته، حيث بيّن عن مزاياها التي يعرفها عن قرب بالقول: «منذ صغري كنت أرافق والدي للعمل بأراضيها، إنها جميلة بأرضها وطبيعتها الخضراء، أمّا أهلها، فهم في قمة الجمال والروعة، لا يستطيع أحد أن يفرق بين أسرة وأخرى، جميعهم متشابهون ومتقاربون في الصفات، وأغلبهم يستطيعون التحدث باللغات الثلاث: السريانية، والعربية، والكردية. ولا يجوز أن تحدّث عندهم مشكلة مهما كانت صغيرة.

زوّار القرية كثر بحكم الاصطياف؛ لذا أهلها يفتحون أبواب منازلهم لهم لقضاء تلك الساعات فيها، فهم يعدّون ذلك واجباً تربوا عليه، أمّا زراعة المحاصيل فيها، فهي كثيرة وناجحة جداً».

بدوره الباحث في التاريخ "جوزيف آنطي" تحدّث عن القرية وما فيها من معالم وتراث بالقول:
تكبير الصورة
كنيسة القرية التي تجمع أهلها
«توجد في القرية أقدم كنيسة في المنطقة تقريباً، هي كنيسة "مريم العذراء"، التي تعدّ مقصداً لجميع السريان خاصة ومن كل مناطق البلد عامة، يعود تاريخها إلى أكثر من 100 سنة، وهي تعدّ ديراً مُقدساً يقصده الأهالي في منتصف شهر آب للاحتفال بذكرى بنائها، ويشاركهم في ذلك المسلمون في القرية والقرى المجاورة. أمّا بالنسبة إلى عمر القرية، فيعود إلى أكثر من 200 سنة. سميت القرية بـ"تل جيهان" نسبة إلى طبيعتها الغنية بالمياه، والتعايش المشترك بين أهاليها من كافة الأطياف، وهي تعني بالفارسية "النادر". يتعاون أهالي القرية في الشدائد، حيث يقومون بالتبرع للعائلات التي تشكو ضائقة مالية أو غيرها، كما أن المهاجرين من القرية يتواصلون معها بوجه دائم، يقدمون ما عليهم من واجب، وتكاد تكون خالية من الفقراء، ولم يحدث أن حصل أي خلاف فيها».

أمّا "ملكي حنّا" من سكان القرية، ويقيم في "القامشلي" حالياً، لكنه على تواصل شبه يومي معها، فبيّن تفاصيل أخرى عنها بالقول: «كان عدد سكانها
تكبير الصورة
النقطة الزرقاء موقع القرية على غوغل إيرث
قبل الحرب يقارب الألف نسمة، وقد كانت الهجرة هي أحد الحلول لعدد من أبنائها. أما السكان بوجه عام، فيعتمدون بوجه أساسي على الزراعة وتربية المواشي، وبعد جفاف الأنهار قام الأهالي بحفر الآبار الزراعية من أجل سقاية أراضيهم، وتزرع سنوياً آلاف الدونمات في القرية بالقمح والخضراوات. قريتنا جميلة جداً بشعبها المتنوع سواء السرياني أو الكردي والعربي، كل أبناء القرية يعدّون أنفسهم أسرة واحدة؛ فرحهم مشترك؛ وحزنهم واحد، وكبار رجالاتها كانوا دائماً المرجعية، ولهم القرار في أي موضوع يرونه مناسباً ويهمّ الناس والقرية، وهناك الكثير من الأيام التي كان الجميع يحتفلون ويشاركون فيها يداً بيد، وقلباً واحداً، ومنها أيام عيد السيدة العذراء في عيدها المقدس لدى جميع أهالي "تل جيهان" في الخامس عشر من شهر آب، فيه كان يجتمع الحب والإخاء، وفي أحضان الكنيسة كان يجتمع المحبون من أهالي قريتنا، الأهم من كل ذلك، أن هذه الساحة والبقعة الخضراء الجميلة، حافظت على رونقها وطهارتها، حتى في السنوات السبع الماضية من الحرب، حيث واظب أبناء المنطقة الذين يحبون الطبيعة والأجواء الجميلة على زيارتها حتى يومنا هذا، إضافة إلى ما ذكر، فهي خيّرة ومعطاءة، فالأرض الزراعية تضخ المحاصيل المنوعة المباركة، والخضار على مدار السنة متوفرة في أراضيها، لا يعرف شبابها ونساؤها وفتياتها الكلل والملل، وتربوا على العناوين الجميلة، التي وهبت لهم من الأجداد والآباء».


"يعقوب مراد".. قلم سوري خط بلاده خارج حدودها
تمكّن ببراعة انتقاء كلماته، وتناغم حروفها، أن يعلي الصوت الأدبي السوري داخل حدود بلاده وخارجها؛ من خلال أمسياته ومؤلفاته التي صاغت أبهى الصور عن عشقه للأرض.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018