الحسكة  
صورة اليوم
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
التالي
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
وجه اليوم
"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "أم عظام".. كرمها في اسمها

عبد العظيم العبد الله

الأحد 27 تشرين الثاني 2016

قرية أم عظام اليعربية

من أقدم القرى التي وُلدت في أحضان بلدة "اليعربيّة"، تشتهر بزراعة جميع المحاصيل الزراعية الصيفيّة والشتويّة، إضافة إلى لوحتها الاجتماعيّة المميزة، واسمها الذي يشي بالكثير.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 23 تشرين الثاني 2016، زارت قرية "أم عظام" الواقعة على الحدود "السوريّة، العراقية"، تبعد عن مدينة "القامشلي" 110كم، وتحدّث أحد أبنائها "أحمد سلامة" عن ميزاتها بالقول: «تعدّ من أقدم القرى الواقعة في منطقتنا، فعمرها يتجاوز الستين عاماً، تتوفر فيها كل معاني الحياة الجميلة، أهمها أنها تضم ألواناً وأطيافاً متعددة، لكنها قلب واحد في الأفراح والمناسبات وتأدية الواجبات، والزائر للقرية يجدها وكأنها لون واحد، أمّا بالنسبة لتسميتها، فالأجداد وكبار السن ممن عاصرناهم وغابوا عن الحياة، أشاروا إلى أن السبب في تسميتها "أم عظام" من كثرة الولائم التي كانت تقام فيها، وهو دليل صريح على كرم المنطقة بوجه عام، والقرية بوجه خاص، لذلك حرصنا كبير على التقيد بهذا العرف الذي ورثناه، وهو الكرم وإكرام الضيف. وبالنسبة للخدمات التي قدّمت للقرية، فهي في مختلف الجوانب، ووصلت إليها تباعاً بدءاً من الكهرباء وشبكة الصرف الصحي، وقبل ذلك التعليم، وهناك اهتمام وتشجيع من الأهالي أنفسهم لفرض جمالية على قريتهم من خلال تشجيرها وزراعتها ونظافتها،
تكبير الصورة
فسحة من ساحات القرية
وحثهم على التعليم والحصول على شهادات عليا بمختلف الاختصاصات، والطرق فيها معبّدة، إلى جانب الطرق التي تصلها بالمناطق والبلدات المجاورة».

المربي "محمود العمر"، قال: «القرية تفصلها عن الحدود العراقية 2كم، وهي أبعد نقطة في الجهة الشمالية لمحافظة "الحسكة"، ونجاح عديد المحاصيل الزراعية ساهم بزراعة الآلاف من الهكتارات بالمحاصيل. في القرية مدرستان؛ الأولى للمرحلة الابتدائية، والثانية للمرحلة الإعدادية، أما طلاب الشهادة الثانوية، فيدرسون في بلدة "اليعربية"، وحالها كحال بقية القرى؛ فالكثير من الاختصاصات والشهادات العلمية لدى أبنائها.

وحول التسمية هناك رأي آخر حول اسمها، وهو رأي ضعيف، حيث يقال في الماضي البعيد كانت الحروب كثيرة في المنطقة، والعظام تبقى في العراء، فسميت القرية بهذا الاسم. وتبقى للقرية مطلب ملحّ وهو ضرورة بناء نقطة طبية، لكون أقرب نقطة هي في البلدة».

أمّا إحدى ربات البيوت في القرية "عمشة المحمّد"، فتحدّثت عن جوانب العمل والحياة في قريتها، وتقول: «القرية فيها أكثر من ستين منزلاً، وكانت حالها كحال جميع القرى بالعمل في الزراعة أولاً، وقامت بزراعة
تكبير الصورة
لوحة للأمل في القرية
المحاصيل المشهورة، مثل: القمح، والقطن، والعدس، والشعير، ولاحقاً بدأت زراعة "الكمون"، و"الكزبرة"، والعام الماضي قامت بتجربة "الحبة السودة"، و"السمسم"، وجميع المحاصيل بما فيها الجديدة وكانت ناجحة بنسبة عالية. إضافة إلى ذلك هناك أسر تسخر أراضيها لزراعة الخضار، والمساهمة ببيعها في الأسواق، إلى جانب ذلك الاهتمام كبير عند كل أسرة لتحديد مساحة ضمن حرم دارها للخضار، والاستفادة منها في التزاماتهم اليومية وما يحتاجون إليه من خضار، والأمر حقق فائدة كبيرة عند الأهالي، وجعلهم مكتفين ذاتياً».

أمّا "سعدة علي الخالد" من كبيرات السن في القرية، فتحدثت عن جوانب أخرى في قريتها، وقالت: «لأهل القرية اهتمام كبير بتربية الأنعام، فحياتهم اليومية مرتبطة بخيراتها، ولا غنى لهم عنها، وهناك شتى أصناف وأنواع الأنعام فيها، خاصة الأبقار والأغنام والماعز، وللطيور مكان في كل منزل. إلى جانب ذلك هناك من يهتم بتربية الخيل، وهو نادراً ما يكون في مناطقنا.

بالنسبة للعلاقة الاجتماعية، فهي طيبة وجميلة، وتعدّ قريتنا لوحة ونموذجاً من "الجزيرة السورية" بأكملها، فمنذ نشأتها وحتى يومنا هذا، الجميع
تكبير الصورة
القرية من خريطة الغوغل إرث
أسرة واحدة وبيت واحد عند المحن والشدائد، لذلك كان الحرص أن تكون هناك "ربعة"؛ (وهي بيت كبير يجتمع فيه رجال القرية يومياً)، للحفاظ على الألفة والمحبة، والتداول في حل مشكلة أو قضية في القرية إن وجدت، والأهم من ذلك أن أبناء القرية يحرصون على تأمين كل متطلبات القرية، كل حسب دوره وقدرته، فالشخص الواحد يفكر في كل أبناء القرية».


"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
قدّم صورة قريته ومنطقته المميزة عبر وسائل عدّة، منها الحفظ والتدوين، إلى جانب تقديمها كمثل حي عن آثارها وناسها من خلال عمله في مجال التربية في بلاد كثيرة، فخلق صداقات عديدة جعلت منه مصدر ثقة لحل العديد من المشكلات الاجتماعية أينما حلّ.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017