الحسكة  
صورة اليوم
"سيدات السلام" في حضن الطبيعة
التالي
وجه اليوم
"محمد فراس نبي".. استهداف وتفاعل جديد بالبرمجة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"الكاظمية".. انتعاش وفسحة أمل

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 18 تموز 2016

الكاظمية

انضمامها إلى قائمة أجمل القرى التابعة إلى منطقة "المالكية"، من كثرة مزايا التميّز فيها؛ فالينابيع حاضرة، والطبيعة الخضراء في كل نقطة، جعلتها منتجعاً للانتعاش والأمل.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" بتاريخ 29 حزيران 2016، زارت قرية "الكاظمية" التي تبعد عن منطقة "المالكية" 12كم، بدورها تبعد عن مدينة "القامشلي" 102كم، ورصدت المدونة فيها علامات كثيرة للتميز والعطاء خاصة في المجال الزراعي، بيّن عن ذلك أحد أبناء القرية المزارع "سمير يوسف إيليا" ويقول: «عمر القرية أكثر من ستين عاماً، وأوّل من سكن فيها بالخمسينيات، من عائلتي "عيسى إيليا"، "رمزي إيليا"، ثمّ توافد إليها الأهل وعدد من أبناء المناطق الأخرى، لتكون قرية مثالية للتآخي والمحبة. وأهم ما يميزها أنها زراعية بحتة، وكل مقومات نجاح الزراعة فيها متوافرة، ويبقى الأهم وجود العديد من الزراعات، بعضها غير موجودة في مناطق أخرى نهائياً، والسبب في ذلك تربتها ورطوبتها وأجواء طبيعتها، ومن الزراعات الموجودة فيها حصراً (السمسم، حبة البركة)، إلى جانب زراعة كافة المحاصيل الأخرى ونجاحها الكبير، وهي: (القمح، الشعير، القطن، الكمون، الكزبرة، العدس، البيقية).

تعد القرية من المناطق الاقتصادية والسياحيّة، فالكثير من القطع والآلات الزراعية تمت صناعتها في قلب القرية، وهذا الأمر نادراً ما يحصل، كإنجاز
تكبير الصورة
سمير إيليا
المرحوم "يوسف إيليا" لحصادة "البيقية" بجهد ذاتي، والآلة حتى اليوم حاضرة، واستفاد منها كل أبناء المنطقة، وكما أسلفنا محاصيل القرية وخاصة الجديدة منها ساهمت بنشرها وانتشارها في السوق المحلي، لذلك الفائدة كانت كبيرة جداً، وهناك من يربي الأنعام وخاصة الأغنام، إلى جانب رغبة عدد من الأسر بإنتاج العسل المحلي».

للقرية عناوين أخرى، تضفي عليها جمالاً مضاعفاً، يقول عنها "سمير إيليا": «تشتهر القرية بالعلاقات الاجتماعية الطيبة، فهناك تواصل يومي بينها وبين كافة أبناء القرى والمناطق الأخرى، ومن خلال ذلك أنجزت الكثير من القضايا سواء المتعلقة بحياة العمل، أو المتعلقة بالجانب الاجتماعي، وقريتنا كانت المبادرة بتنفيذ الكثير من المواقف الاجتماعية، هذا إلى جانب شهرة أبنائها بالصيد، وهذا الأمر يتحدث به كل من سمع بقرية "الكاظمية"؛ وقد تم اصطياد عدة أنواع من الطيور في القرية، جاءت إليها من دول ومناطق بعيدة جداً.

ضمن القرية مدرسة للحلقة الأولى، ويتابع الشخص تحصيله في المراحل الأخرى في القرى المجاورة أو في "المالكية"، والكثيرون من أبنائها حصلوا على شهادات عليا
تكبير الصورة
عطاء وإنتاج من القرية
وفي كل مجالات التعليم، أمّا خدمة الكهرباء فهي متوفرة ومنذ عشرات السنين، بل هي أوّل قرية أدخلت إليها المولدة الكهربائية الخاصة، في سبيل تنفيذ وإنجاز آلات زراعية، والارتقاء بالزراعة والاقتصاد إلى أعلى الدرجات الرقي، والطريق بين القرية والقرى الأخرى وبين "المالكية" سهل وسالك بسهولة جداً في كافة فصول السنة، لأنّ حركة السير عليه كبيرة يومياً، خاصة أنها تحتضن المئات من العمال الذين يعملون في الأرض على مدار السنة».

المزارعة "نيركز علي" تتحدث عن علاقتها بالقرية وأهلها وتقول: «منذ عشر سنوات وأنا أعمل في أراضي عائلة "إيليا"، تفصل قريتي عن قريتهم أكثر من 8كم، لكن جميع بنات القرية ومنذ سنوات يعملن في هذه الأرض، إضافة إلى العلاقة الاجتماعية بين أهل القرية وأجدادنا، فهناك جمال رائع للقرية، يعيش الشخص ضمن جوّ رائع ولا يشعر بالتعب والإرهاق أثناء العمل، فهناك غابات من الأشجار الخضراء في كل مكان، كل ذلك يشعر براحة نفسية».

"محمد إسماعيل" من منطقة "اليعربية" يتحدّث عن زيارته إلى القرية ويقول: «هناك نبعة للسباحة
تكبير الصورة
صورة للقرية من غوغل
غير موجودة في كل المنطقة، وهناك الكثير من المحاصيل الزراعية لا تزرع إلا في القرية المذكورة والتعرف إليها شيء مهم خاصة من طبقة المزارعين، إضافة إلى الينابيع التي تنتشر في أغلب مناطق القرية وزادتها جمالاً، لذلك الكثير من الأسر يتوافدون إليها لقضاء نهار كامل بين أحضانها، ومنهم من يعدّها متنزهاً للسيران والرحلات خاصة في فصل الربيع».


"محمد فراس نبي".. استهداف وتفاعل جديد بالبرمجة
تجاوز مراحل دراسته الثلاث بنجاح وتفوق، وبعد أن نال شهادة الحقوق، أدخل تخصص البرمجة اللغوية العصبية إلى محافظته كطريق جديد خطه بالتعب والدراسة؛ ليشمل أكبر شريحة من المجتمع الحسكاوي المتلهف لكل جديد.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017