الحسكة  
صورة اليوم
كرنفال رياضي سوري من بلاد الاغتراب
التالي
كرنفال رياضي سوري من بلاد الاغتراب
وجه اليوم
"فاضل حماد".. صوت "الحسكة" الشاب
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"عبد الغني الرحبي".. سبعون عاماً بين الكلمات والورق

فراس مشوح

الأربعاء 11 نيسان 2018

مركز المدينة

لم يسأم تكاليف الحياة بعد أن تعدى الثمانين حولاً، ولم تزده السنون إلا عتقاً، على الرغم من نوائب الدهر. وما زالت الكتابة هاجسه، ورائحة الورق عشقه السرمدي.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت مع القاص "عبد الغني الرحبي" ليحدثنا عن تجربته الأدبية، فقال: «بعد عقود سبعة مع حرفة الأدب، أرى أن الكاتب يجب أن يكون متأثراً ومؤثراً بالبيئة التي ينتمي إليها، ويلحظ كل صغيرة وكبيرة، يشعر بحزن الناس وفرحهم، ويرصد الأمل والألم، وفي بعض الأحيان يجب أن ينبّه الكاتب إلى الحلول لبعض المشكلات الاجتماعية، ويختار أقصر الحلول للوصول إلى هدفه؛ لذلك فضلت القصة القصيرة.

والمعروف أن الكاتب ينهل من معين لا ينضب، ألا وهو الواقع، لكنه بحاجة إلى زوادة من المعرفة والقراءة، فكما الموسيقا بالنسبة إلى العازف الغذاء الروحي، كذلك يجب أن تكون الثقافة بالنسبة للكاتب، إضافة إلى الاطلاع على تجارب الآخرين والتيارات الأدبية المختلفة».

وعما إذا كان قد تأثّر بأحد، أو ورث ذلك من أحد، يضيف: «علمياً لم يثبت أن هناك جيناً خاصاً بالأدب، ولا توجد عائلات أدبية، لكن توجد بيئات حاضنة لهذه البذرة تنشأ في تربة خصبة يصدر عنها الإبداع الفني. ولكل شخص فلسفته في الحياة، لكن الأديب والفنان هما الأكثر حساسية، يبنيان صومعتهما الفكرية ويعيشان في عالم لا مادي، ويسبحان بأفكارهما، وينسجان قصصهما وشخوصهما، ويحبكان أحداثها حسب ما تجود به نفسيهما؛ لذلك عشقت حرفة الأدب التي باتت ملاذي الآمن من نوائب وعثرات الزمن، وبقيت -على الرغم من خبراتي الأدبية والعمر الطويل- عاشقاً للقصة القصيرة ووفياً لها، وأراها تناسب عقلي وفكري أكثر من الرواية التي لا أقلل من شأنها، لكنني أشعر بأن القصة القصيرة تفي بالغرض المنشود الذي أكتب لأجله».

وينصح "الرحبي" جيل الشباب، بالقول: «القراءة نور يسبغ على الفكر حلة من المعارف، وهي سياحة العقل بين آثار
تكبير الصورة
الباحث نوري مصطفى
الفكر الإنساني؛ فالقراءة نور يجلو صدأ القلوب، وأثرها أنفع من المال وأعظم من الجاه، وهي تجوال الفكر مع العلماء والأدباء، إنها سفينة تعبر بك من لجة إلى أخرى حتى ترسو على شاطئ المعرفة. والقراءة ليس المقصود منها قراءة الصحف والمجلات فحسب، بل قراءة الكتب التي تشحذ المواهب وتقضي على الفقر الفكري، وتصنع الإنسان، ويتوهج فكره ويسير بخطى واسعة نحو الحضارة. يقول "شيشرون" الخطيب الروماني: (الكتب غذاء الشباب وبهجة الشيخوخة؛ فهي الزينة أيام الإقبال، وهي الرجاء في الساعات السود، رفاق لا تملهم في الليل أو أثناء السفر). هي نصيحتي لجيل الشباب حاملي الراية من بعدنا، نحن "أمة أقرأ"، فلتكن الثقافة والعلم ديدنكم، و"سورية" بلد أعطى البشرية حروفاً لتقرأ، فكونوا على قدر سوريتكم».

الباحث الدكتور "نوري مصطفى" تحدث عن الأثر الذي تركه الأديب "الرحبي" بالقول: «عرفت "الرحبي" منذ خمسة عقود؛ كان شغوفاً بالقراءة، ومحباً للعلم، وكاتب قصة قصيرة وفناناً، وإن كان نتاجه قليلاً، لكنه بلا شك جميل. تمكّنه من اللغة العربية أفاده، تابعته مدرّساً ومديراً لثانويات عديدة، ومحاضراً فذاً وصحفياً بارعاً، وناقداً لا يجرح بل يداوي، وفي كل مجال عمل به كان النجاح حليفه».

يذكر أن "عبد العني خالد الرحبي" من مواليد "دير الزور" عام 1933، متزوج ولديه أحد عشر ابناً. تخرّج في جامعة "دمشق"، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، عمل مدرّساً لمادة اللغة العربية في "الميادين"، ومديراً لثانويتي "البحتري" و"عبد المنعم رياض"، ومدرّساً في معهد إعداد المعلمين لمادة اللغة العربية، وله محاضرات بالأدب والقصة القصيرة والتراث، ومقالات صحفية نقدية في صحيفة "الفرات"، ومجلة "العربي" الكويتية، ورئيس تحرير مجلة "منارة الفرات" الثقافية، وله مجموعة قصصية واحدة بعنوان: "خيط العنكبوت".


الرياضيون القدامى ينشدون السلام لوطنهم من ملاعب
الرياضيون القدامى ينشدون السلام لوطنهم من ملاعب "السويد"
اجتمع عشرات اللاعبين السوريين من أجيال مختلفة، في الكرنفال الرياضي الذي ينشد السلام للوطن، على ملاعب "السويد"، حيث توافد اللاعبون من شتى الدول الأوروبية، في مناسبة رياضية اجتماعية غير مسبوقة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018