الحسكة  
صورة اليوم
أطفال يبدعون بلوحات فنية في "السويد"
التالي
أطفال يبدعون بلوحات فنية في
وجه اليوم
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"جوزفين قومي".. 7 عقود من العطاء

عبد العظيم العبد الله

الثلاثاء 12 أيلول 2017

القامشلي

على الرغم من عقدها السابع مع الحياة، إلا أن المربيّة الفاضلة "جوزفين قومي" تثابر على عدم هدر لحظة واحدة من حياتها في سبيل خدمة مجتمعها بما تمتلكه من علم ومعرفة، لتترك بصمتها خالدة في ضمير كل من عرفها أو سمع عنها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 10 أيلول 2017، التقت المربية المتقاعدة "جوزفين قومي" لتفتح معها رحلتها ومسيرتها في مختلف مجالات الحياة، حيث قالت: «ولدتُ ضمن أسرة همها الأول العلم والتعليم، فقد أتقنت القراءة والكتابة قبل دخول المدرسة، وفي المدرسة منحت لي امتيازات كثيرة من قبل الإدارة، منها الانضمام إلى الكشاف، إضافة إلى تقديم تحية العلم الصباحيّة، والمشاركة في تنظيم مختلف الأنشطة الفنية والأدبية التي كانت تقام في مدرستنا، وفي جميع تلك الحفلات كنت مقدّمة الاحتفال. إضافة إلى الانضمام لمنتخب المدينة في لعبة ريشة الطائرة، وممارستها لسنوات طويلة، حتّى بعد التقاعد أحياناً أمارسها في الحي من شدّة تعلقي بها. ولظرف طارئ حلّ بالأسرة لم أوفق في نيل الشهادة الإعدادية بالوقت المناسب، لكن بالعزيمة نجحتُ ونلتها بعد غياب عنها لمدّة سبع سنوات، وبالاعتماد على نفسي كلياً، وقمت بشراء الكتب بمبلغ 500 ليرة سورية كنت أملكها منذ عدة سنوات كهدية من الوالد، حيث كانت
تكبير الصورة
الأطفال كل اهتمامها
تساوي هذه الأموال ثروة كبيرة. وتابعت بعدها تميزي في جميع سنوات دراستي».

وتتابع عن مشوارها كمربية في مدارس التربية بالقول: «تعاملت مع الأطفال الذين قمت بتعليمهم على مدار 33 عاماً من خلال برنامج خاص، تمّ الاعتماد على والديّ في وضعه لما يحملان من قيم كبيرة من وجهة نظري، وقد قمت بخطوة لم تكن موجودة طوال سنوات التعليم في منطقتنا؛ وهي مرافقة التلاميذ إلى عديد المنشآت التي كانت تتحدث عنها المناهج الدراسية، فرافقتهم إلى مطار "القامشلي"، والمخابز الحكومية، إضافة إلى المستشفى الوطني، ومحطة القطار، وحينئذٍ قال لي مدير السكك الحديدية: (لم أجد ولم أسمع بهذه الخطوة التربوية الرائدة في مدينتنا). أيضاً أخذتهم إلى دوائر ومؤسسات أخرى هادفة، وحرصت خلال رحلة الطريق من المدرسة إلى المنشأة أن يكون الوقت حافلاً بالفرح والغناء وإنشاد الأناشيد الوطنية، ولأنني تعاملت مع التلاميذ كأننا بيت واحد وأسرة واحدة، كان الأطفال يحتفلون معي بأعياد الأم والمعلم والطفل،
تكبير الصورة
جوزفين قومي تملك رصيداً شعبياً طيباً في منطقتها
وساهمت بتعليمهم كل جماليات الحياة، إلى جانب أن العديد منهم استمر بالتفوق والتميز، لأنني تابعتُ معهم مراحل متقدمة لدراستهم».

وعن نهاية مشوارها التربوي، تضيف: «منذ 13 عاماً دخلت سن التقاعد القانوني من التربية، ومنذ ذلك الوقت حتّى اليوم أقوم بتعليم عشرات الأطفال مجاناً مختلف جوانب التعليم، فتعليم تلك الفئة جزء مهم من حياتي، أمّا الوقت الآخر، فيكون بين الكتب والمطالعة وما تركه والدي من مئات الكتب بعد رحيله عن الدنيا. كل أسرتي انتقلت إلى دار الآخرة، وأنا الوحيدة حالياً، وقد عرض عليّ كثيراً السفر إلى أهلي في "أوروبا" لكنني رفضتُ، وأعلنتُ أنّ موتي سيكون على تراب وطني. وتبقى اللحظة الأجمل في مسيرتي عندما تمّ تكريمي في المركز الثقافي كأفضل معلّمة، شعرتُ حينئذٍ بأنّ الأطفال الذين ربيتهم قاموا بتكريمي».

إحدى صديقاتها "هدى ملكون"، قالت عنها: «سخّرت حياتها لمساعدة الفقراء والمحتاجين والأيتام، تقدم لهم المال وكل ما تستطيع تقديمه، حتّى ذهب والدتها
بعد وفاتها وزّعته على المحتاجين والذين تعزّهم، إضافة إلى ذلك وعلى الرغم من سنوات عمرها الكبيرة، إلا أنها تتنقل يومياً من مكان إلى آخر في سبيل حضور نشاط أدبي أو فني، مهما يكن المكان بعيداً، وأينما يوجد الكتاب تكون حاضرة معه».

يذكر أنّ "جوزفين قومي" من مواليد مدينة "القامشلي"، عام 1944.


د.
د. "خالد الخالد".. نصير الفقراء المرضى
بقي الواقع الصحي في "الحسكة" همّه الدائم، على الرغم من تعدد مناصبه، وتغير مكان عمله من الحكومي إلى الأممي؛ فقد عرف أنها بحاجة إلى إمكانات لتحسين الواقع الصحي فيها.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017