الحسكة  
صورة اليوم
كرنفال اليوم العالمي للشباب في "الحسكة"
التالي
كرنفال اليوم العالمي للشباب في
وجه اليوم
"محمد الصغير".. نصير عائلات "الرقة" المحتاجة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"مسعود شيخموس".. خدمات إنسانية وجراحيّة بالمجان

عبد العظيم العبد الله

الجمعة 02 حزيران 2017

عامودا

تربّى على فعل الخير ومساعدة الإنسان، وسار على ذات النهج في جميع مراحله حتى اليوم، فحصد شهادة الطب بجدارة، وأتقن الجراحة باختصاص نادر في منطقته، وسخّر كل ذلك لخدمة الناس مجاناً.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" وبتاريخ 1 حزيران 2017، زارت الطبيب "مسعود محمود حاج شيخموس" في مدينته "القامشلي" للحديث عن مسيرته من مختلف جوانبها، فبدأ الحديث عن البدايات بالقول: «وضعتُ هدفاً منذ الصغر وأثناء مراحل دراستي الأولى، أن أحصل على شهادة تكون فيها خدمة المجتمع كبيرة ومهمة، فانطلقت منذ الصف الأوّل بالحصول على المراكز الأولى في المدرسة، وفي جميع مراحلها، مروراً بالإعدادية والثانوية، ولم أهتم بأي شيء إلا الدراسة. وبعد نيل الشهادة الثانوية، كان التوجه إلى دراسة الطب في "روسيا البيضاء"، أمّا التخصص، فكان في "دمشق"، وبعد خمس سنوات كان مركزي الثالث بمعدل التخرج على مستوى القطر. في فترة التخصص ركزّت كثيراً على قسم التنظير، وتميّزت فيه إلى درجة وصلت إلي إشادة من المدرّسين والمشرفين، فالرغبة كانت كبيرة لإتقان هذا التخصص لكون منطقتي تفتقر إليه؛ فهذا العلم انتشر في البلد قبل 15 عاماً تقريباً فقط، وفي مدينتي ومنطقتنا الاهتمام ليس بالمستوى المطلوب، فأطباء الجيل القديم
تكبير الصورة
أهم عملية جراحية في المنطقة
لم يتعرفوه ولم يدرسوه لغيابه، لذلك واجب علينا تعلمه وتقديم خدماته للأهالي، فاستفدتُ من تلك الخدمة في إجراء عملية قرحة مثقوبة في "دمشق"، حيث كان نجاحها مهماً لطبيب في مرحلة التخصص».

أمّا عن مرحلة توجهه إلى مدينة "القامشلي"، فقال: «العيادة الطبيّة تستقبل الفقراء والمحتاجين والوافدين والنازحين من دون أي مقابل مادي، حتّى لو لم يكن ممن ذكرناهم، وطلب الإعفاء من المعاينة الطبية، فيكون له ذلك، حتّى بالنسبة للتكلفة المادية للعمليات الجراحية، نراعي أحوال الناس الاقتصادية، وأكثر من ذلك، حيث أقوم بالتواصل مع بعض الزملاء في المهنة، في سبيل إعفاء بعض المرضى من المعاينة ممن نعرف أحوالهم المادية الصعبة، إضافة إلى المساعدة في تأمين الأدوية للمرضى الذين لا طاقة لهم على شرائها. الخبرة الطبية أيضاً لها حصة كبيرة للأهالي والمرضى، وقد وفرنا عليهم معاناة السفر من "القامشلي" إلى باقي المحافظات، وخاصة إلى "دمشق"، حيث أجريت العديد من العمليات المعقدة التي كانت تجرى خارج المحافظة،
تكبير الصورة
الطبيب مسعود في عيادته
وآخرها تلك التي لم تنجز مثلها من قبل على مستوى المنطقة بأكملها، بنزع كيس مائي على الكبد بطول 13سم لطفل لا يتجاوز عمره 14 عاماً، مع الكثير من التعقيدات للكيس المائي، والأهم أن العملية الجراحيّة حققت نجاحاً وتقديراً من الأهالي والأطباء».

"سعدة محمّد شاهر" من أهالي "الرقة"، تحدّثت عن زيارتها لعيادة الطبيب "مسعود" بالقول: «سمعنا عن خدماته الطبيّة المتميزة والمجانية، فهو يتابع المريض من لحظة الوصول حتى تأمين كل ما يلزم من صور شعاعية وتحاليل مخبرية وأدوية علاجية، ويساعد في تأمينها إذا طلب منه المريض ذلك، بالمقابل هو من وجهنا لنعلم الجميع بأن عيادته تستقبل الفقراء مجاناً، ويومياً هناك العديد ممن يتوافدون إليه للاستفادة من هذه الخدمة المهمة والضرورية خاصة في هذا الوقت العصيب».

الدكتور "أحمد خليل" من زملاء المهنة في مدينة "القامشلي"، أشاد بزميله قائلاً: «العمل الجراحي الأخير الذي أنجزه، كان جديراً بالإشادة، وقام بغيرها من العمليات الجراحية التي تشير إلى تميزه
الكبير في اختصاصه "الجراحة العامة"، مع التأكيد على خبرته الكبيرة في مجال علم التنظير، هذا العلم الذي يتقنه ويريد أن ينقله إلى زملائه والنقاط الطبية في المنطقة، ولا يتردد في تقديم أي معلومة يكسبها إلى جميع الراغبين والمهتمين».

يذكر أنّ الطبيب "مسعود شيخموس" من مواليد قرية "حاج ناصر" في بلدة "عامودا"، عام 1978.


"هيلدا يوسف".. نقل التراث الفني العربي إلى "السويد"
أتقنت العزف في مدينتها "الحسكة"، وحصلت على التكريم في أكثر من محطة، انتقلت إلى بلاد الاغتراب، حاملة معها فنّها وتراث وطنها، وقدّمته بكل أمانة وجدارة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017