الحسكة  
صورة اليوم
يافعو "حي الجولان" يزرعون الأخضر
التالي
يافعو
وجه اليوم
"إدمون صليبا".. بالمشقّة يجمع التراث اللا مادي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"ريبر وحيد".. الغناء بـ 13 لغة

عبد العظيم العبد الله

الاثنين 22 أيار 2017

القامشلي

انطلق بقوة في عالم الفنّ، فوقف على المسارح العالمية، وحصد الجوائز الذهبية، واقترب من "موسوعة غينيس" بعدد اللغات التي يغني بها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 19 أيار 2017، الفنان "ريبر وحيد" في مدينة "القامشلي" للحديث عن البدايات، فقال: «بدايتي الفنية كانت في المدرسة الابتدائية، عشقت الفن والغناء كثيراً، كنتُ أغني في الحفلات والمناسبات، فقد وجدت دعماً وتشجيعاً كبيراً من قبل المقربين والأهل، وفي مرحلة عمرية مبكرة شاركت في المهرجانات التي كانت تقام في المحافظة، ومنها مهرجانات "الطلائع". وعلى الرغم من صغر عمري غنيت منذ البداية باللغات التالية: "الكردية، العربية، السريانية، الآشورية، الأرمنية"، تابعتُ الجهد والبحث عن التألق في ميادين التميز بعالم الفن، فكانت الانطلاقة الاحترافية عام 1996، بالتحديد بأغنية عن الدوري الكروي في بلدنا، وحصدت من خلالها على لقب الفنانين الرياضيين. وفي عام 2002، أصدرت ألبوماً غنائياً بعنوان: "سيمفونية الحب"، بعدها مباشرة شاركت الفنانة "نجوى كرم" بأغنيتها "أنا ما فيي حبك أكتر من عينيّ" باللحن، وكان عمري حينئذٍ 18
تكبير الصورة
الحضور الكثيف لحفلاته
عاماً».

وعن مشاركاته العالمية، يضيف: «شاركت في أكثر من مهرجان عالمي للغناء في عدد كبير من دول العالم، منها: "تركيا، ماليزيا، إسبانيا، اليونان"، حصلت على لقب أفضل فنان يغني بعدة لغات في مهرجان الربيع المقام في "تركيا" ليكون ترتيبي بين أفضل 16 فناناً عالمياً من حيث الإحساس الفني. أمّا من حيث عدد اللغات، فأنا الأول في العالم لأنني أغني بثلاث عشرة لغة، منها: "الهندية، التركية، العربية، الكردية، اليونانية، الإنكليزية"، مع الإشارة إلى أنني الوحيد في البلد الذي غنى بلهجات البلد بأكملها، إلى جانب إنجاز أغنية حديثاً هي بلغات أصدقاء البلد، وهي بعنوان: "سورية الحب" بلغات أربع، وهي: "العربية، الإنكليزية، الروسية، الإيرانية". وخلال تلك المهرجانات الفنية حصلت على جوائز ذهبية كثيرة، منها عام 1998 ذهبية أفضل حسّ في الشرق الأوسط بمهرجان "القاهرة" الدولي، بأغنية "شمس الأمل"، ورفضت ذهبية من مهرجان
تكبير الصورة
مع أطفال القامشلي في كل مكان
"تركيا" عام 2002؛ والسبب وجود ممثل من "الكيان الصهيوني" في المهرجان، هذا إلى جانب إدخالي للراب الإنكليزي إلى الأغنية العربية».

وعن الجانب الإنساني الذي يعمل فيه، أضاف: «أجمل الألقاب وأغلاها على قلبي "سفير ذوي الإعاقة"، وهو منذ عدة سنوات من نصيبي في "سورية"، أمّا بالنسبة لكوني "سفير السلام لذوي الإعاقة" على مستوى الشرق الأوسط والعالم، فقد انطلق من عام 2014، تجولت في العديد من البقاع والمناطق خاصة في وطني من أجلهم ومن أجل الأطفال عامة، وأقمت لهم حفلات غنائية خيرية مجانية، وأينما أجد طفلاً أقدم له أغنية تسعده وتبهجه. وخلال زيارتي الشهر الحالي للجزيرة السورية أقمت عدداً من الحفلات لنشر الفرح لدى الأطفال، وهم بأمسّ الحاجة إليه».

الفنان "محمود العبد" من فناني مدينة "القامشلي"، تحدّث عن زميله الفنان "ريبر" من خلال حديثه التالي: «إبداع فني كبير، وإحساس رائع لقامة
فنية، يملك صوتاً يجذب كل الأذواق الفنية، غنّى بلغات عالمية، وبكل لهجات الجزيرة السورية، على الرغم من صعوبة بعضها. يقدم الجديد بصورة حضارية راقية، والأجمل أنه حمل على عاتقه همّ الطفولة؛ فزرع الابتسامة أينما حلّ، ويمتاز بالغناء والتلحين والتأليف».

يذكر أنّ الفنان "ريبر وحيد" من مواليد مدينة "القامشلي"، عام 1974.



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017