الحسكة  
صورة اليوم
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
التالي
معرض ملابس وأعمال يدوية لليافعات
وجه اليوم
"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الحسكة

"زهير جورج".. جراح بمبضع الإنسانية

فراس مشوح

الجمعة 21 نيسان 2017

شارع النجمة

حمل مبضع الجراحة بيده، والإنسانية بفكره وقلبه، وجاهد لتكون مهنة الطب بعيدة عن التجارة والمزاودة؛ فهي بكل تفاصيلها مهنة لتخفيف الألم والمعاناة عن البشر.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 11 نيسان 2017، التقت الدكتور "زهير جورج" ليحدثنا عن تجربته بالطب والحياة، فقال: «ولدت في مدينة "الحسكة" عام 1956، درست في مدارسها حتى نلت الثانوية، ثم أكملت دراستي في كلية الطب في جامعة "حلب"، وتابعت الاختصاص في جامعة "دمشق" بالجراحة العامة، ثم عدت إلى مدينتي، لأخدم أهلي وناسي؛ فمهنة الطب رسالة إنسانية بكل مظاهرها، وعطاء غير محدود يتجاوز الحق الشخصي؛ لأنها تمسّ أغلى ما يملك الإنسان؛ أي الصحة. كنت أعالج المرض بهذا الفكر؛ لذلك أجد نفسي في كل بيت، وقلب كل مريض استطعت علاجه متمثلاً قسم "أبقراط"، وأدعو كل زملائي للعمل به.

وخلال حياتي تعرضت كثيراً لإغراء السفر قبل الأزمة وبعدها، لكنني كنت مصراً على البقاء في وطني الكبير "سورية"، ووطني الصغير مدينة "الحسكة"، حيث أشعر بأنني مدين للوطن ما حييت، فهو الذي علمني وجعلني أمتهن هذه المهنة القديرة، فهو جزء لا يتجزأ مني ومن كياني، ولم أعدّه يوماً فندقاً عندما تسوء الخدمة فيه أتركه وأرحل».

لم يقف الطبيب "زهير جورج" مكتوف اليدين عندما اشتدت أزمة وطنه، فقد كان الجندي المجهول الذي حمل عدته وبقي مستنفراً لإسكات أوجاع المرضى، ويقول: «منذ بداية الأزمة أخذت على عاتقي معالجة جرحى الجيش العربي السوري، والنازحين إلى المحافظة مجاناً؛ وهذا أقل واجب تجاه وطني، كما أنني أنسّق مع الجمعيات
تكبير الصورة
الدكتور خالد الخالد
الخيرية العاملة في "الحسكة" لمعالجة الفقراء والمحتاجين؛ لأنني مقتنع بأن مهنة الطب إنسانية أولاً وأخيراً، ولا مجال للتجارة فيها، وهذا كان هدفي في الحياة، وأتمنى أن أكون قد استطعت تحقيقه.

في حياتي القصيرة جلت العالم، وتعرفت إلى الأطباء السوريين الذين يبهرون العالم بإنجازاتهم وتفوقهم العلمي والأخلاقي، وهم أنفسهم يساهمون بإعمار الوطن».

أما عن جولاته حول العالم، وما اكتسبه منها، فيضيف: «كل سنة أقوم بجولة على البلدان المتقدمة بالطب، وخاصة "أميركا" لاكتساب الخبرات الضرورية في العمل، ومعرفة كل جديد في هذا العلم الواسع؛ فأنا حريص على نقل الخبرات التي أكتسبها إلى وطني ومعالجة أوجاع الناس، ودائماً ما تشفي روحي ابتسامة مريض يتماثل للشفاء».

يقول عنه الدكتور "عيسى خلف": «الدكتور "زهير" مثال للطبيب المخلص لمهنته، والقدوة الحسنة لزملائه الأطباء في العمل الطبي والأخلاقي، فمن خلال وجوده في مدينة "الحسكة" خلال الأزمة، وما تعرضت له المدينة من اعتداء الجماعات الإرهابية، وكيف كان سباقاً للمساعدة وإنقاذ المرضى والجرحى، ووقوفه مع كافة شرائح وأطياف المجتمع الحسكاوي، وخاصة الطبقة الفقيرة، تعرف معدنه الأصيل، وأنه يطبق القسم بحذافيره من دون مجاملة، وهو قدوة حسنة لزملائه الأطباء».

أما الدكتور "خالد الخالد"، فعنه يقول: «هو من الأطباء المعروفين والمشهورين بالكفاءة العلمية والمهنية، فهو جراح بارع، ويتقن عمله جيداً، ويلاحق آخر التطورات العلمية من خلال حضوره للمؤتمرات الطبية، ودراسة كل ما هو جديد».


"عمر إسماعيل".. تدوين التاريخ ونقل الصورة الجميلة
قدّم صورة قريته ومنطقته المميزة عبر وسائل عدّة، منها الحفظ والتدوين، إلى جانب تقديمها كمثل حي عن آثارها وناسها من خلال عمله في مجال التربية في بلاد كثيرة، فخلق صداقات عديدة جعلت منه مصدر ثقة لحل العديد من المشكلات الاجتماعية أينما حلّ.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الحسكة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الحسكة صور من الحسكة شخصيات من الحسكة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017